Connect with us

رياضة

تقديم الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية باريس 2024

بتاريخ

نظمت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة بتنسيق مع الجامعات الوطنية المعنية، اليوم الثلاثاء بالرباط، لقاء خصص لتقديم الرياضيين المغاربة المشاركين في الدورة الـ 17 للألعاب البارالمبية باريس 2024.

ويشارك المغرب في هذه الدورة، التي ستقام بالعاصمة الفرنسية ما بين 28 غشت الجاري و8 شتنبر المقبل، بوفد قوامه 38 رياضيا ورياضية.

وسيتبارى الرياضيون المغاربة في منافسات ألعاب القوى (إعاقة جسدية وإعاقة بصرية) وكرة المضرب على الكراسي (إعاقة جسدية) ورافعات القوة (قصار القامة) والباراتايكوندو وسباق الدراجات على الطريق وكرة القدم الخماسية للمكفوفين.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، مصطفى الفقيوي، أن تأهل 38 رياضي ورياضية إلى دورة الألعاب البارالمبية بباريس كان ثمرة المجهودات الكبيرة التي بذلها الرياضيون والجامعات الوطنية، دون إغفال الدور الهام الذي تلعبه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية لتوفير الظروف الملائمة للأبطال المغاربة.

وحث  الفقيوي الرياضيين المتأهلين على بذل ما في وسعهم وتقديم أفضل ما لديهم لتمثيل المغرب على الوجه الأمثل من خلال السعي إلى اعتلاء منصة التتويج وتحقيق نتائج مشرفة ترقى إلى المستوى الذي بلغته رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة ورياضة المكفوفين، والتي بوأت المملكة مراكز متقدمة على المستوى العالمي.

من جهته، قال المدير التقني الوطني للجامعة الملكي المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، سعيد لمريني، إن الأبطال المغاربة بمختلف فئاتهم حققوا إنجازات متميزة في مختلف الاستحقاقات القارية والدولية، وسجلوا أرقاما قياسية عالمية، ورفعوا راية المغرب في العديد من المحافل العالمية، وهو ما يشكل مبعث فخر واعتزاز للجميع.

وأضاف أن الرياضيين المغاربة عازمون على تحقيق أفضل النتائج والتوقيع على مشاركة متميزة، مشيرا إلى أن الاستعدادات لهذا الحدث العالمي مرت في ظروف جيدة، خاصة في ظل الإمكانات التي وفرتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للجامعات المعنية بغية تمكينها من تهييئ أبطالها في ظروف ملائمة.

وتعد هذه المشاركة العاشرة للمملكة في دورات الألعاب البارالمبية بعد سنوات 1988 بسيول، و1992 ببرشلونة، و1996 بأتلانتا، و2000 بسيدني، و2004 بأثينا، و2008 ببكين، و2012 بلندن، و2016 بريو دي جانيرو، و2020 بطوكيو.

وأحرزت رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة الوطنية 38 ميدالية خلال مشاركاتها في تسع دورات، منها 16 ذهبية و11 فضية و11 برونزية، وهي تراهن على دورة باريس لزيادة الغلة وتحقيق المزيد من الألقاب، في الرياضات التسع التي سيتبارى فيها الرياضيون المغاربة

رياضة

المغرب يتصدر ترتيب البطولة العربية العاشرة لألعاب القوى للناشئين والناشئات في الطائف

بتاريخ

الكاتب:

تصدر المنتخب المغربي لألعاب القوى الترتيب المؤقت للبطولة العربية العاشرة لألعاب القوى للناشئين والناشئات التي تختتم فعالياتها اليوم الأحد في الطائف بالمملكة العربية السعودية.

وفي ختام اليوم الثالث من هذه البطولة التي انطلقت يوم الخميس، حصد المنتخب المغربي 20 ميدالية منها ثمان ذهبيات وست فضيات وست برونزيات ليتصدر الترتيب المؤقت متقدما على المنتخب الجزائري الذي حل ثانيا ب14 ميدالية ثم المنتخب السعودي ب14 ميدالية أيضا.  وت ختتم، اليوم الأحد، البطولة العربية العاشرة للناشئين والناشئات لألعاب القوى، بحضور رئيس الاتحادين العربي والسعودي لألعاب القوى حبيب الربعان، ورؤساء الوفود وعدد من الشخصيات الرياضية.

  ويأتي ذلك على مضمار وميدان مدينة الملك فهد الرياضية بمحافظة الطائف، بعد أربعة أيام من التنافس المثير والجميل بين 241 لاعب ولاعبة يمثلون 18 دولة.

ويتقدم منتخب المملكة العربية السعودية، قائمة المشاركين بالبطولة إلى جانب منتخبات المغرب والأردن، والإمارات، ومصر، واليمن، والبحرين، وقطر، والكويت، وعمان، وسوريا، ولبنان، والجزائر، والسودان، والعراق، وتونس، وموريتانيا، وليبيا.

اكمل القراءة

رياضة

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن تعيين الدولي السابق نور الدين النيبت مدربا للمنتخب الوطني لأقل من 18سنة، وإطارا بالإدارة التقنية الوطنية.

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن تعيين الدولي السابق نور الدين النيبت مدربا للمنتخب الوطني لأقل من 18سنة، وإطارا بالإدارة التقنية الوطنية.

وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، كشفت من خلاله عن أسماء الأطقم التقنية الجديدة لمختلف المنتخبات الوطنية ذكورا وإناثا، أنه تم أيضا تعيين يوسف أنيس مدربا للمنتخب الوطني لأقل من 16 سنة – إطار بالإدارة التقنية الوطنية.

وأضاف البلاغ، أنه تم تعيين تيودور فيكتور خوان مدربا للمنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة – إطار بالإدارة التقنية الوطنية، وهاجر فهمي المدربة المساعدة لمدرب المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لأقل من 16 سنة – إطار بالإدارة التقنية الوطنية.

اكمل القراءة

رياضة

توقيع اتفاقية شراكة لتنظيم التغطية الإعلامية للتظاهرات الكروية بالملاعب الوطنية

بتاريخ

الكاتب:

جرى، مساء يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بهدف تنظيم عملية التغطية الإعلامية للتظاهرات والمباريات الكروية داخل الملاعب الوطنية.

وتروم هذه الاتفاقية، الموقعة من قبل رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عبد السلام بلقشور، ورئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين إدريس شحتان، إنجاز برنامج مسطر حول تنظيم عملية التغطية الإعلامية للتظاهرات والمنافسات الرياضية داخل المملكة، وفقا للالتزامات المحددة بموجب هذه الاتفاقية.

كما تهدف الاتفاقية إلى مواكبة الصحافة الوطنية للأحداث الرياضية التي تشارك فيها الفرق الوطنية الخاصة بكرة القدم، بطريقة مهنية تتوخى الارتقاء بالعمل الإعلامي الرياضي الوطني، حتى يواكب التطور النوعي الذي تشهده مختلف الأنواع الرياضية الوطنية.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، بتنسيق مع مديري النشر لمختلف المؤسسات الصحافية المحدثة طبقا للتشريع الجاري به العمل، بانتداب الصحافيين الحاصلين على البطائق المهنية الصادرة عن المجلس الوطني للصحافة قصد التغطية الإعلامية للتظاهرات والمنافسات الرياضية.

كما تلتزم الجمعية بأن يقوم الصحافيون بعملهم داخل الفضاءات المخصصة لإجراء المنافسات الرياضية التي تشارك فيها الأندية الوطنية محليا وجهويا ووطنيا، بتنسيق مع السلطات والمصالح الوصية والمعنية.

من جهتها، تلتزم العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية بتفويض عدة صلاحيات للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، تهم تنظيم العمل الصحافي الخاص بالصحافيين المعتمدين لحضور المباريات وتغطيتها إعلاميا، والسهر على ح سن سير الندوة الصحافية التي تنظم مباشرة بعد نهاية المباراة، وتنظيم الولوج لرقعة الميدان واختيار الأماكن الخاصة بالمصورين الصحافيين.

وعقب التوقيع على هذه الاتفاقية، تم تنظيم حفل استقبال لوفد رسمي من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية سيتوجه لتغطية منافسات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، التي ستنظم 14شتنبر الجاريإلى 6 اكتوبر المقبل(عن و م ع)

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024