Connect with us

التحدي 24

توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء30يناير

بتاريخ

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الثلاثاء30يناير، أن يظل الطقس باردا نسبيا، خلال الصباح والليل ، بكل من مرتفعات الأطلس الشرقية مع تكون جليد محليا، فضلا عن تشكل سحب منخفضة كثيفة مصحوبة بكتل ضبابية بالواجهة المتوسطية، شمال المنطقة الشرقية وقرب السواحل الشمالية، خلال الصباح والليل .

كما يرتقب أن تظل درجات الحرارة مرتفعة نسبيا خلال النهار بالسهول الداخلية الشمالية والوسطى ووسط جنوب البلاد، مع هبوب رياح محليا قوية نوعا بمرتفعات الأطلس الصغير ومنطقة طنجة، إضافة إلى تناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية .

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 00 و06 درجات بمرتفعات الأطلس ، وجنوب المنطقة الشرقية، ما بين 11 و16 درجة بالوسط والأقاليم الجنوبية. وستكون ما بين 06 و12 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة .

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع بالسهول الشمالية والوسطى وستنخفض بباقي المناطق.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وهائجا بالبوغاز وما بين مهدية وطانطان، وهادئا إلى قليل الهيجان ما بين طرفاية وبوجدور . كما سيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بباقي(و م ع

التحدي 24

مصحات الضمان الاجتماعي تحتفي بالممرضين

بتاريخ

الكاتب:

احتفى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بمناسبة اليوم العالمي للممرضات والممرضين، مساء اليوم الاثنين، بالأطر التمريضية العاملة بالمصحات التابعة له على الصعيد الوطني، من خلال منح جوائز تقديرية لمجموعة من الممرضين الذين يسهمون في تقريب العلاجات من المواطنين.

واختارت مصحات الضمان الاجتماعي العديد من البروفايلات في صفوف الأطر التمريضية بمختلف جهات المملكة، من أجل تكريمهم في الحفل الذي احتضنه “فندق موكادور” بالعاصمة الاقتصادية، الأمر الذي لقي استحسانا كبيرا من طرف الفعاليات الصحية.
في هذا الصدد قال رضوان فرج، مدير قطب الوحدات الطبية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إن “المؤسسة تحتفل بالممرضات والممرضين العاملين بـ13 مصحة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر ربوع المملكة المغربية”.

وأكد رضوان، في تصريحه لموقع التحدي، أن “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعبر عن امتنانه من خلال هذه المناسبة لكافة الأطر التمريضية التي تبذل مجهودات جبارة لإنقاذ حياة المرضى”.

وأضاف فرج بأن “الجوائز تظل معنوية وبسيطة في قيمتها، لكن تحمل دلالات عميقة لأنها تكرم الطاقم التمريضي الذي يشتغل ليل نهار من أجل مساعدة المرضى بجميع المصحات”.

من جهة أخرى، إستحسنت الممرضات المكرمات هذه المبادرة وعبرو عن امتنانهم لإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على المجهودات المتواصلة لتحسين أوضاع الشغيلة بالمصحات المنضوية تحت لواء الصندوق.

اكمل القراءة

التحدي 24

رخص البناء.. المهندسون البيضاويون يحتجون !

بتاريخ

الكاتب:

يشتكي المهندسون المعماريون بالدار البيضاء من وضع حرج يتسم بالتأخير الكبير في منح تراخيص البناء والسكن، والذي تفاقم بسبب البيروقراطية المفرطة وانعدام التواصل. 

وأوضح رئيس المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين للمنطقة الوسطى، محمد كريم السباعي، في مؤتمر صحفي، أن هذه المشكلة تعرقل المهنة بشكل خطير وتؤثر سلبا على الاستثمارات في العاصمة الاقتصادية. 

مضيفا:”نحن نواجه تعقيدات تؤدي إلى إبطاء عملنا بشكل كبير وتعرض مستقبل القطاع للخطر”.

مُردفا أنه في الوقت الذي يُفْتَرَض أن يواجه فيه مجموع الفاعلين في قطاع البناء الصعوبات الاقتصادية القائمة، ويركزوا جهودهم، تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، من أجل التعبئة لإعادة إنعاش قطاع الإسكان وتحقيق رؤية 2030. 

وفي سياق يتم فيه اتباع استراتيجية شاملة للرقمنة وتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، قال المتحدث إنه: “حتى نتمكن من تقوية جاذبية العاصمة الاقتصادية للمستثمرين، يُوَاجِه المهندسون المعماريون وضعاً صعباً مرتبطاً برخص البناء، وهو وضع يزداد تدهوراً يوماً بعد يوم، أمام حالة التخبط والفوضى الكبيرين بسبب البيئة الضارة التي يعملون فيها، والتي تعيق الاستثمارات بشكل كبير”.

مشيرا أن المهندسين المعماريين، بعد أن شهدوا وعانوا من عدم الاحترام التام لمقتضيات أحكام “ضابط البناء العام”، سواء من حيث معالجة ملفات التراخيص أو رخص السكن الجديدة، يجدون أنفسهم عالقين داخل دوامة إدارية، ومحاصرين في متاهات إدارية مرتبطة برخص البناء، لا يمكن تحملها، لأنها تتجاوز القوانين والمقتضيات المعمول بها، خلافا للتوجيهات الرسمية المحفزة على تشجيع الاستثمارات وتبسيط المساطر الإدارية.

أمام هذا الوضع المستمر والمتفاقم والذي يؤثر بشكل كبير على الاستثمار في العاصمة الاقتصادية، فإن المهندسين المعماريين يؤكدون أنهم مصممون على وضع حد لهذه العقبات والتأخيرات والتعسفات السائدة داخل بعض الإدارات، ارتبطا برخص البناء ورخص السكن الجديدة.

وبعيدا عن الوعود، يُطالب المهندسون المعماريون بأفعال ملموسة، خاصة من جانب جماعة الدار البيضاء، التي يجب أن تتحمل مسؤولياتها في مواجهة استعجالية الوضع القائم، بهدف وضع حد لنظام تسوده الفوضى ومنفصل عن الواقع.

مُشددين على أنه، وحدها الحكامة المسؤولة والمتوازنة، هي التي ستكون السبيل لاستعادة ثقة جميع الفاعلين وتليين معالجة تراخيص البناء، التي بَلَغَت حدا يمكن أن تتسبب فيه بالشلل التام للقطاع الذي يعاني أصلا.

اكمل القراءة

التحدي 24

نشرة إنذارية.. زخات رعدية قوية اليوم السبت بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبر د مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يتوقع نزول هذه الزخات الرعدية ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال إلى غاية الثامنة مساء.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024