Connect with us

التحدي 24

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز الخط السككي فائق السرعة LGV الرابط بين القنيطرة ومراكش

بتاريخ

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بمحطة القطار الرباط – أكدال، على إعطاء انطلاقة إنجاز الخط السككي فائق السرعة LGV القنيطرة- مراكش، على طول يناهز 430 كلم.

 ويعكس مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة -مراكش، الرؤية الملكية المستنيرة الرامية إلى تحسين العرض السككي الوطني، ويندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية للمملكة، بقيادة جلالة الملك، في مجال التنمية المستدامة، لا سيما تعزيز حلول التنقل الجماعي منخفضة الكربون.

  كما يجسد العزم الراسخ للمغرب على مواصلة تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية، حتى تضطلع بدورها الكامل كعمود فقري لمنظومة نقل مستدامة وشاملة.

 ويشكل هذا المشروع المهيكل، بغلاف مالي قدره 53 مليار درهم (دون احتساب المعدات المتحركة)، جزءا من برنامج طموح تطلب تعبئة استثمارات إجمالية بقيمة 96 مليار درهم، ويهم أيضا اقتناء 168 قطارا بمبلغ 29 مليار درهم، موجهة لتجديد الحظيرة الحالية للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومواكبة مشاريع التنمية، والحفاظ على مستوى الأداء بـ 14 مليار درهم، ستمكن على الخصوص من تطوير ثلاث شبكات للنقل الحضري على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش.

  ويشمل مشروع القطار فائق السرعة القنيطرة-مراكش إنشاء خط سككي فائق السرعة، يربط مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش، مع ربط بمطاري الرباط والدار البيضاء.

ومع هذا المشروع الجديد، ستصبح المدة الزمنية بين طنجة والرباط ساعة واحدة، وساعة وأربعين دقيقة بين طنجة والدار البيضاء، وساعتين و40 دقيقة بين طنجة ومراكش (ربح حيز زمني يزيد عن الساعتين). وسيمكن المشروع كذلك من ربط الرباط بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء في 35 دقيقة، مع ربط كذلك بالملعب الجديد لبنسليمان.

كما يرتقب أيضا تأمين خدمة للخط فائق السرعة بين فاس ومراكش في حيز زمني يقدر بثلاث ساعات و40 دقيقة (بقطارات فائقة السرعة تسير على الخطوط العادية من فاس حتى شمال القنيطرة قبل المواصلة على الخطوط الجديدة فائقة السرعة إلى مراكش).

ويهم مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة-مراكش، بالخصوص، تصميم وإنجاز خط جديد بين القنيطرة-مراكش بسرعة 350 كلم في الساعة، وتهيئة مناطق المحطات بالرباط والدار البيضاء ومراكش (أشغال على السكك المستغلة)، والتجهيزات السككية، وبناء محطات جديدة للقطارات فائقة السرعة، ومحطات قطارات القرب وتهيئة المحطات الموجودة، فضلا عن إنشاء مركز لصيانة وإصلاح العربات بمراكش.

  وسيتيح إنجاز تمديد الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، مع ما ينتج عنه من تحرير للقدرة على الشبكة التقليدية، الفرصة لتطوير خدمة حقيقية للقرب، تتمثل في قطارات القرب الحضرية، تغطي جزءا من حاجيات النقل الجماعي بالنسبة لسكان مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش. وتعد هذه الخدمة الجديدة لقطارات القرب الحضرية استجابة حقيقية لتحديات التنقل الحضري في هذه المدن الكبرى، وتوفر العديد من المؤهلات على مستوى المواعيد وجودة الخدمة والاستدامة.

 وتزامنا مع إطلاق مشروع إنجاز الخط فائق السرعة الجديد القنيطرة-مراكش، يطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا غير مسبوق لاقتناء 168 قطارا جديدا يهدف إلى تعزيز وتحديث مجمل أسطول معدات خدمة المسافرين.

 وستتيح عملية الاقتناء هذه، التي خصص لها استثمار بقيمة 29 مليار درهم، تحسين الأداء التشغيلي وتعزيز الخدمات الجهوية، والاستجابة للزيادة المتوقعة في حركة المسافرين بحلول سنة 2030. وعلى وجه التحديد، تهم العملية بشكل ملموس اقتناء 18 قطارا فائق السرعة لمشاريع التمديد، و40 قطارا للربط بين المدن، و60 قطارا مكوكيا سريعا و50 قطارا من شبكات النقل الجماعي على مستوى المدن الثلاث.

  كما سيتيح هذا البرنامج الطموح لاقتناء عربات السكك الحديدية، بروز منظومة سككية صناعية. ومع معدل اندماج محلي يزيد عن 40 في المائة، ي برهن البرنامج على التزام قوي تجاه المقاولة والكفاءات المغربية وستكون له حتما آثار إيجابية من حيث دعم الاقتصاد الوطني وخفض تكاليف النقل والتنمية المستدامة.

  وينقسم البرنامج على الخصوص إلى مكونين رئيسيين، أولهما ذو طابع صناعي ويهم إنشاء وتشغيل وحدة صناعية محلية لتصنيع القطارات وإرساء منظومة للموردين والمناولين.

  ويتعلق المكون الثاني بإحداث شركة مختلطة بين الشركة المصنعة والمكتب الوطني للسكك الحديدية لتأمين الصيانة الدائمة والصناعية، والتي تغطي مدة عمر القطارات مع التحكم في التكاليف.

وسيمكن هذا البرنامج، الذي سيمتد على مدى عشر سنوات، من تكوين موارد بشرية وخلق عدة آلاف من مناصب الشغل مباشر وغير مباشر.

ومع برنامج التحديث الجديد، تشهد شبكة السكك الحديدية المغربية برمتها نهضة حقيقية، لا تتعلق فقط بتمديد شبكة القطار فائق السرعة إلى مراكش، وإنما أيضا بتحديث وتعزيز وتجديد أسطول قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، وإحداث شبكة سككية للنقل الجماعي وخلق منظومة صناعية جديدة واعدة.

 وقد تم إنجاز هذا المشروع الاستثماري الهام لتحديث الشبكة السككية اعتمادا على خبرة مقاولات دولية ذائعة الصيت، ويتعلق الأمر بشركة (ألستوم) الفرنسية للمعدات المتنقلة فائقة السرعة، والشركة الإسبانية (كاف)، في ما يخص القطارات الرابطة بين المدن (200 كلم في الساعة) وأيضا الشركة الكورية الجنوبية (هيونداي روتيم) المتخصصة في قطارات القرب الحضرية، بشروط تمويلية تفضيلية

و م ع

التحدي 24

بنك المغرب :ارتفاع التمويل التشاركي الموجه للسكن بـ 16 في المائة خلال سنة 2024

بتاريخ

الكاتب:

كشف التقرير السنوي الـ12 حول الاستقرار المالي عن ارتفاع جاري التمويل الممنوح من قبل البنوك والنوافذ التشاركية، على شكل مرابحات مخصصة لاقتناء السكن، بنسبة 16 في المائة ليبلغ 25 مليار درهم خلال سنة 2024.

 وأوضح التقرير الصادر عن بنك المغرب، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل أن جاري قروض السكن استقر عند 265 مليار درهم خلال سنة 2024، مسجلا نفس نسبة النمو بـ 1,5 في المائة التي عرفها في سنة 2023، مبرزا أنها وتيرة تظل دون المستويات التاريخية، مما يعكس ركودا ملحوظا في السوق،وتريثا من جانب المستهلكين في ظل سياق يتسم بعدم اليقين.

 وأبرز المصدر ذاته أن القروض السكنية ذات السعر الثابت تظل السائدة بنسبة 93 في المائة، في حين أن أسعار الفائدة المطبقة على هذه القروض عرفت عموما نوعا من التراجع.

 وأشار التقرير إلى أنه تم تطبيق سعر فائدة متوسط يتراوح بين 4 في المائة و6 في المائة على 79 في المائة من هذه القروض، بزيادة قدرها نقطتان أساسيتان مقارنة بسنة 2023، بينما تراجعت نسبة القروض التي يتراوح سعر فائدتها بين 6 في المائة و8 في المائة لتستقر عند 11 في المائة. أما حصة القروض ذات سعر فائدة أقل من 4 في المائة فبلغت 9 في المائة.(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

اسبانيا تستورد من المغرب  80.29 مليون كيلوغرام من الطماطم من يونيو2024الى مايو 2025

بتاريخ

الكاتب:

 استوردت إسبانيا من المغرب خلال الفترة من يونيو 2024 إلى مايو 2025، 80.29 مليون كيلوغرام من الطماطم، حيث دفع المستوردون الإسبان 115.35 مليون يورو، ودفعوا متوسط سعر 1.44 يورو للكيلوغرام للطماطم المشتراة من المغرب،حسب موقع هورتونفو

وذكر الموقع المذكور في تقرير  حول واردات الطماطم في المغرب ،أن المغرب سجل ” أعلى سعر للطماطم  في شهر مايو، بمتوسط سعر 2 يورو للكيلوغرام. تلاه شهري أبريل وفبراير بسعر 1.73 يورو للكيلوغرام، ثم مارس بسعر 1.67 يورو للكيلوغرام. أما أقل سعر للطماطم المغربية الإسبانية فكان في شهر أكتوبر خلال الفترة المشمولة بالتحليل، بمتوسط سعر 1.07 يورو للكيلوغرام.

وأضاف الموقع انه ” وفي شهر أكتوبر تحديدًا، حصل منتجو الطماطم في البيوت البلاستيكية في ألميريا على أفضل سعر، وهو 1.42 يورو للكيلوغرام. وكان شهر مايو هو أدنى سعر لمزارعي ألميريا، حيث بلغ 0.51 يورو للكيلوغرام، وفقًا لبيانات مرصد الأسعار والأسواق التابع للحكومة الإقليمية الأندلسية.

وتابع التقرير  انه “من إجمالي حجم الطماطم التي استوردتها إسبانيا في الفترة 2024/2025 ،احتلت غرناطة المرتبة الثانية من حيث حجم الطماطم المستوردة من المغرب بين يونيو 2024 ومايو 2025، بحجم 9.62 مليون كيلوغرام، دفع مشغلو غرناطة مقابلها 13.5 مليون يورو، بمتوسط سعر 1.40 يورو للكيلو.

وفي ترتيب الولايات المستوردة للطماطم من المغرب، جاءت مورسيا في المرتبة الثالثة بـ8.17 مليون كيلوغرام، دفعت مقابلها 6.72 مليون يورو بسعر متوسط 0.82 يورو للكيلو.

وكانت برشلونة رابع مقاطعة إسبانية تشتري أكبر عدد من الطماطم من المغرب، بحجم 6.01 مليون كيلوغرام، بقيمة 9.32 مليون يورو، ومتوسط سعر 1.55 يورو للكيلو. واستكملت مدريد قائمة المحافظات الخمس الأولى التي اشترت أكبر عدد من الطماطم من المغرب في الأشهر التي تم تحليلها، بحجم 2.82 مليون كيلوغرام، بقيمة 4.52 مليون يورو، ومتوسط سعر 1.6 يورو للكيلو

اكمل القراءة

التحدي 24

ارتفاع الرواج الإجمالي على صعيد الموانئ المغربية بـ 11,6 في المائة برسم الفصل الأول من سنة 2025

بتاريخ

الكاتب:

أفاد بلاغ لوزارة التجهيز والماء حول “أنشطة الموانئ بالمغرب برسم الفصل الأول من سنة 2025″، أن الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) سجل حجما إجماليا يناهز 65,7 مليون طن أي بارتفاع نسبته 8 في المائة، في حين سجل نشاط المسافنة رواجا حجمه 64,2 مليون طن بزيادة نسبتها 15,5 مقارنة بالفصل الأول من سنة 2024.

وأضاف البلاغ  أن نشاط “المسافنة” شكل نسبة هامة تقدر بـ 49,4 في المائة من حجم الرواج المينائي الإجمالي بمتم شهر يونيو من سنة 2025، متبوعا بالواردات بنسبة 30,3 في المائة، والصادرات بنسبة 16,2 في المائة، و”المساحلة” بنسبة 3,4 في المائة، ثم نشاط تزويد السفن بالوقود بنسبة 0,7 في المائة.

كما سجلت كل من الواردات حجما قدره 39,4 مليون طن (5+ في المائة)، والصادرات حجما بلغ حوالي 21 مليون طن (10,8+ في المائة)، ورواج “المساحلة” حجما قدره 4,4 مليون طن (29,1+ في المائة)، ثم نشاط تزويد السفن بالوقود الذي بلغ 905,8 ألف طن (1,9- في المائة)، وذلك بتزويد السفن العابرة عبر مضيق جبل طارق.

وفي ما يخص أهم الرواجات الاستراتيجية للموانئ المغربية، أوضح البلاغ أنها عرفت ارتفاع كل من رواج الحاويات (6,2 مليون حاوية من فئة 20 قدم /10,4+ في المائة) والمحروقات المستوردة (6,6 مليون طن/ 5,1+ في المائة) والفوسفاط والمنتجات المرتبطة به (16,5 مليون طن/ 2,4+ في المائة) والنقل الطرقي الدولي (311 ألف و 495 وحدة / 8,3+ في المائة) والفحم (5,5 مليون طن/ 13,1+ في المائة) من جهة، وانخفاض الحبوب (5,1 مليون طن/ 7,1- في المائة) والعربات الجديدة (316 ألف و 714 وحدة / 8,7- في المائة) من جهة أخرى. وبالنسبة لرواج المسافرين، فقد سجلت موانئ المملكة 1 مليون و610 ألف و 431 مسافرا بمتم شهر يونيو من سنة 2025 أي بارتفاع بلغت نسبته (9,5+ في المائة) مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. كما عرف رواج السياح البحريين ارتفاعا مهما بنسبة (76,1+ في المائة) مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2024، حيث سجلت الموانئ المغربية عبور 170 ألف و 257 سائحا بحريا. وعلى صعيد آخر، أشار البلاغ إلى أن حجم منتوجات الصيد البحري الساحلي والتقليدي المفرغة في الموانئ المغربية برسم الفصل الأول من سنة 2025، انخفض بنسبة 16,7 في المائة، مسجلا بذلك 391 ألف و 353 طن

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024