Connect with us

غير مصنف

صلاح الدين الدهبي :الإجهاد المائي ينبغي أخذه بعين الاعتبار في السياسات العمومية

بتاريخ

إن خطورة الوضع المائي جد صعب ،مما يستلزم اتحاد كل الإجراءات الممكنة  لتقنينه وترشيده ،حيث أن الواردات المائية خلال شهر سبتمبر وديسمبر  لم تتجاوز 500مليون  متر مكعب عوض مليار و500مليون متر مكعب خلال السنة الماضية .

حول هذا الوضع قال صلاح الدين  الذهبي ،مدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع في برنامج إذاعي باذاعة ام اف ام،”ان مظاهر الوقع السلبي للتغيرات المناخية التي أصبحت تطرح بحدة ،سواء تعلق بظواهر الجفاف أو الفيضانات  أو ارتفاع درجات الحرارة ،تعتبر  معطى أساسي.والمعطى الثاني هو ان المنطقة المتوسطية ،والتي يعد المغرب جزءا منها، من أكثر الدول التي ستتعرض للوقع السلبي للتغيرات المناخية.ولعل إحدى مظاهر هذا الوقع، الإجهاد المائي الذي أصبح معطا بنيويا في السياسات العمومية ، ولم يعد ظرفيا .وبالتالي ينبغي أخذه بعين الاعتبار .”

وأضاف انه بناءا على الإحصائيات والأرقام “فإن حصة الفرد في الستينات كانت توازي 200متر مكعب للفرد ،اما  ألان فقد أصبحت تقريبا 600مترمكعب للفرد الواحد.أما العجز الذي تم تسجيله على مستوى التساقطات فهو 66في المائة .مع العلم ان تراكم خمس سنوات التي كان فيها عجز مائي ،مما يعني ان هذه السنة السادسة على التوالي التي يسجل فيها عجز سواء على مستوى التساقطات.فالتساقطات سجلت 66 في المائة مقارنة مع سنة عادية،و57فيالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من الفترة السابقة.”

وتابع قائلا “إذا نظرنا إلى الثلث فان لدينا عجز 70في المائة من المساحة المغطاة وعجز  ب80 في المائة في عدد ايام تساقطات الثلوج ،وكما ان الواردات المائية  لم تتعدى خلال هذه الأربع الأشهر الأولى فيها عجز ب 73 في المائة .والسنة السابقة ،كان هناك عجز ب 66في المائة  والسنة التي سبقتها  كان هناك عجز  ب 80في المائة .وفق ذلك نسجل عجزا على مستوى التساقطات ،وكذلك الواردات  المائية .وإذا  أخذت هذا العجز بالمعطيات ،فمنذ 1945 الى غاية اليوم ،فمعدل واردات الماء التي تعبئ السدود  فهي تقريبا 11,5مليار متر مكعب ،وإذا أخدنا العشر سنوات الأخيرة ف 11,5مليار متر مكعب أصبحت 7,2مليار متر مكعب ،واذا أخدنا سنة 2017 التي هي بداية  هذه الخمس  سنوات ، فقد أصبحت هي 5,2 مليار متر مكعب”.

وفي هذا السياق أكد الدكتورعبد اللطيف الخطابي لنفس المنبر الاذاعي “ان إشكالية الماء ،إشكالية قديمة وجديدة،لان المغرب يتواجد في منطقة أطلسية ليس بها تساقطات  مطرية كثيرة.وبذلك يكون للتغيرات المناخية  تأثير مباشر على مردودية  قطاع الماء .فالتساقطات تقل والاستعمالات تتزايد.”

وبالرغم من توفر المغرب على 150سدا كبيرا  بطاقة تخزينية  تصل إلى 19.1مليار متر مكعب  مقابل 17 سدا  لاتزال في طور الانجاز ،إضافة إلى 137سدا متوسطا  و12 سدا صغيرا   فان  استهلاك المياه والاستغلال الفلاحي عجل بالتفكير في بدائل لاحتواء أزمة الماء .

إزاء هذا الوضع أصبح الجفاف معطى هيكلي،  يستدعي الاخد  به في بلورة السياسات العمومية بشكل عام.وفي هذا الباب قال عبد اللطيف الذهبي “استطاع المغرب الصمود خلال السنوات الماضية، على مستوى سد حاجياته من الماء الشروب  بفضل السياسات العمومية  التي قام نبها  الدولة بشكل عام ،نذكرمنها على سبيل التمثيل سياسة السدود ،وبفضل15محطة لتحلية مياه البحر  والتي سعتها  الإنتاجية 192مليون متر مكعب  وبفضل العديد من  المنشات  لتحويل  المياه صمد المغرب  إلى حدود اللحظة  رغم تعاقب سنوات الجفاف “.

و اذا وضعنا في الاعتبار ان المغرب  يمتلك المغرب 9 محطات لتحلية مياه البحر تنتج نحو 147 مليون متر مكعب في السنة، إلى جانب 3 محطات تنتج المياه للإنتاج الزراعي والصناعي.وتستخدم 53% من المياه التي يتم إنتاجها في هذه المحطات للماء الصالح للشرب، و23% موجهة للإنتاج الصناعي، و24% موجهة للإنتاج الزراعي.ويطمح المغرب إلى إنجاز 20 محطة في أفق 2030، لبلوغ هدف توفير حوالي 1.3 مليار متر مكعب من المياه.

غير مصنف

اكادير تضرب موعدا مع الدورة الثانية للمعرض الدولي للأركان

بتاريخ

الكاتب:

 في سياق الاحتفال باليوم العالمي للاركان ،تحتضن مدينة أكادير خلال الفترة من 08 إلى 12 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الدولي للأركان.

وذكر بلاغ للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، أأن هذا المعرض يشكل مناسبة لتكريم هذه الشجرة ذي الطابع المتوطن بالمغرب، نظرا لحمولتها الثقافية ودورها السوسيو اقتصادي كرافعة للتنمية المحلية.

وسيضرب المعرض  موعدا مع مختلف زواره من خلال أنشطته الغنية والمبرمجة، وذلك لتمكين الزوار من اكتشاف المؤهلات و التنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، و الذي يوفر شروط التعايش بين الإنسان و باقي مكونات هذا النظام الإيكولوجي.

 كما تم تهيئة فضاء الاستخلاص التقليدي لزيت الأركان، إذ سيتم اكتشاف براعة نساء أركان في هذا المجال، وكذا تثمين خبراتهم الأصيلة المتوارثة عبر الأجيال.

وللمساهمة في المحافظة على هذا المجال الحيوي من طرف الأجيال المقبلة، تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة الأركان ومجالها الحيوي بطريقة ممتعة وتعليمية ولتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.

وقد تم تخصيص فضاء  لتمكين مختلف التعاونيات النسائية من عرض منتوجاتها، مما  سيتيح للزوار فرصة اكتشاف مزايا واستعمالات زيت الأركان والتعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير وتثمين منتوجات الأركان.

وبالموازاة مع فعاليات هذا المعرض، سيتم أيضا تنظيم معرض للتعريف بالثرات اللامادي للمجال الحيوي للأركان

اكمل القراءة

غير مصنف

اليونسكو تنظم مؤتمرا إقليميا يومي 3 و4 ماي بالرباط احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة

بتاريخ

الكاتب:

تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يومي 3 و4 ماي المقبل بالرباط مؤتمرا خاصا بالمنطقة العربية تحت شعار “الصحافة في خدمة كوكب الأرض”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2024.

  وذكر بيان صادر عن مكتب اليونسكو في المغرب العربي أنه يتم الإعداد لتنظيم هذا الحدث بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إضافة اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والمنتدى المغربي للصحفيين الشباب.

وأضاف المصدر أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري للصحافة في مواجهة الأزمة البيئية، في مشهد إعلامي يتطور باستمرار.   وعلى غرار الأيام العالمية لحرية الصحافة السابقة، يروم هذا المؤتمر تعزيز الحوار وتبادل الخبرات بين الفاعلين في مجال الإعلام، مع التركيز على التحديات الخاصة التي يواجهها الصحفيون في المنطقة العربية.

وأبرز المصدر ذاته أنه سيتم تسليط الضوء على أهمية تزويد الجمهور بمعلومات موثوقة ودقيقة في ظل الأزمة البيئية، والتأكيد على دور وسائل الإعلام في نشر المعرفة الدقيقة والموثقة.  وسيتم أيض ا تدارس تعزيز القدرات المؤسساتية لوسائل الإعلام لتغطية تغير المناخ والأزمات البيئية، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى الاستثمار في التكوين والموارد لضمان تغطية إعلامية ذات جودة.

 وتعد مكافحة الأخبار الخاطئة والمضللة بشأن القضايا البيئية أيضا نقطة تحظى باهتمام بالغ ، مع الدعوة إلى رفع مستوى التحري بشأن الوقائع والصحافة ذات الجودة لمواجهة هذه الظاهرة المثيرة للقلق.

وبالموازاة مع ذلك، سيتم التطرق لمسألة حماية الصحفيين ومهنيي وسائل الإعلام المنخرطين في تعزيز التنمية المستدامة، مع تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها أولئك الذين يقومون بتغطية مواضيع حساسة.

  ومن المنتظر أن يحضر هذا المؤتمر ، الذي ينظمه مكتب اليونسكو في المغرب العربي ومكاتب اليونسكو في المنطقة العربية، مشاركون من 11 دولة عربية (العراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والسودان وتونس وقطر واليمن والمغرب “.(عن و م ع)

اكمل القراءة

غير مصنف

إدارة السجن المحلي بالناظور توضح بشان  مزاعم تسبب التعنيف والإهمال في وفاة سجينين

بتاريخ

الكاتب:

نفت إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “وفاة سجين بعد تعرضه للتعنيف من طرف موظفي المؤسسة” و”تسجيل وفاة سابقة لسجين غيني بسبب الإهمال“.

وأفادت المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، بأن “حالة الوفاة الأولى تتعلق بالسجين (س.ب) البالغ من العمر 72 سنة، والذي توفي بالمستشفى بعد أن تم إخراجه إليه بصفة مستعجلة عقب دخوله في حالة إغماء، علما أنه سبق أن تم إخراج المعني بالأمر ثلاث مرات إلى المستشفى الخارجي كان آخرها بتاريخ 24 أبريل 2024، وذلك بعد تسجيل انخفاض ملحوظ في وزنه”.

وسجلت أنه “لم يسبق للمعني بالأمر أن تم إيداعه بمصحة المؤسسة، كما أن التشريح الطبي لجثته لم يثبت وجود أية آثار للعنف أو كدمات على جسمه، مما يجعل ادعاء تعرضه للعنف غير قائم على أساس”.

أما بخصوص حالة الوفاة المتعلقة بأحد السجناء من جنسية غينية، يضيف المصدر ذاته، “فهي تعود إلى تاريخ 29 أكتوبر 2023 حيث توفي المعني بالأمر بالمستشفى الإقليمي بالناظور، والذي كان مودعا به منذ يوم 26 أكتوبر من نفس السنة، وذلك بعد معاناته من آلام على مستوى الأمعاء”.

وأشار البيان إلى أنه “سبق إخراج السجين المذكور عدة مرات إلى المستشفى الخارجي، كما أنه استفاد من عدة فحوصات طبية عكس ادعاءات تعرضه للإهمال الطبي الواردة في المقالات المذكورة

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024