Connect with us

مجتمع

فاتح شهر محرم لعام 1446 هجرية غدا الأحد

فاتح شهر محرم لعام 1446

بتاريخ

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم لعام 1446 هـجرية هو يوم غد الأحد 7 يوليوز 2024 ميلادية

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1445 هـ موافق 6 يوليوز 2024 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وفي ما يلي نص البلاغ :

تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنات والمواطنين أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1445 هـ موافق 6 يوليوز 2024 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.وعليه، فإن فاتح محرم هو يوم غد الأحد 7 يوليوز 2024 م

مجتمع

تقدم اشغال  بناء سد “آيت زيات” بإقليم الحوز يصل إلى 66%

بتاريخ

الكاتب:

يشهد  سد “آيت زيات” بإقليم الحوز،  تقدماً ملحوظاً في أعمال البناء حيث بلغت نسبة الإنجاز 66%، وتم تقليص مدة الأشغال بـ 20 شهراً.

يتميز هذا السد بقدرته التخزينية الكبيرة التي تصل إلى 186,5 مليون متر مكعب من المياه، ما يجعله مشروعاً استراتيجياً بالمنطقة. 

وحسب منصة المادينا  التابع لوزارة التجهيزوالماء،من المتوقع أن تنتهي الأشغال في نهاية سنة 2025، ليدخل السد حيز التشغيل ويحقق أهدافه الهامة التي تشمل دعم تزويد مدينة مراكش بالماء الشروب، إلى جانب رَيّ الدائرة السقوية في منطقة الحوز، وحماية السكان والممتلكات من مخاطر الفيضانات المتكررة في الإقليم.

هذا المشروع يعد مثالاً حياً على الجهود المبذولة لضمان استدامة الموارد المائية في المغرب وتطوير البنية التحتية الهيدروليكية، بما يسهم في تحسين جودة الحياة ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية

اكمل القراءة

مجتمع

نشرة انذارية:زخات رعدية محليا قوية بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 15 إلى 30 ملم) مرتقبة اليوم الإثنين بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الظاهرة، مرتقبة اليوم الاثنين من الساعة 12:00 زولا إلى غاية 23:00 ليلا، بكل من أقاليم خنيفرة، وجرادة، وإفران، وفكيك، وتنغير، وأزيلال، والراشيدية، وبولمان وميدلت.

اكمل القراءة

مجتمع

تكدس  الأزبال وانتشارها بفاس يستفحل يوما بعد يوم

بتاريخ

الكاتب:

تعيش بعض أحياء مدينة فاس وضعا بيئيا خطيرا جراء انتشار الأزبال ، وسط استياء الساكنة من هذا التقصير ،محملين جماعة  فاس  مسؤولية ما يقع من إهمال.

في هذا  السياق قام التحدي  بجولة ببعض إحياء المدينة ووقف على مشاهد مقززة ،جراء الروائح المنبعثة من الحاويات المملوءة عن أخرها ، فضلا عن الازبال المتراكمة ، دون أي تدخل من  الجهات المسؤولة ،كما تحولت بعض الأحياء المحاطة بحاويات كبيرة للازال  مرتعا  للكلاب الضالة  والقطط والحشرات ،كما الأمر بحي الفضيلة وغيرها .

وتزداد مخاوف  الساكنة من  هذا الوضع في غياب إتخاد أية تدابير لتجويد خدمات النظافة وجمع النفايات المكدسة والملقاة على الأرض،بل وصل الأمر من قبل الجهات المسؤولة  إلى اعتماد حلول ترقيعية كما الأمر  بالحي المذكور ، كاستعمال الجرافات في  طمس الازبال مع الأتربة في قطعة أرضية عارية مجاورة لحاوية كبيرة للازبال  ،  بدل العمل على نقل الازبال إلى المطرح المخصص لذلك .مما يزيد الطين بلة ،ويشوه الفضاء العام .

وفي الوقت الذي كانت الآمال معلقة على تدخل المجلس الجماعي لاحتواء المشكل من خلال الحسم  مع هذا التقصير البين مؤخرا  في عدم  التزام الجهة المفوض  لها تدبيرالنظافة بالمدينة،عمد المجلس في دورته الأخيرة ،إلى  تأجيل الدراسة والمصادقة على عقد التدبير المفوض بين جماعة فاس، والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعات أكدال وسايس وزواغة والمرينيين، وكذا الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعتي فاس المدينة وجنان الورد، إلى دورة لاحقة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024