Connect with us

مجتمع

فاس  على موعد مع  المؤتمر العالمي للتصوف 2025 في دورته الخامسة يوم الثلاثاء 12 غشت 2025

بتاريخ

ينظم المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية ، المؤتمر العالمي للتصوف 2025 في دورته الخامسة وذلك يومي 12و 13 غشت 2025 بمدينة فاس، تحت شعار “منهج التزكية: بناء للإنسان وحماية للأوطان” .

وذكر بلاغ للمركز ان “. المنظمون للدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للتصوف لسنة 2025، اختارو هذا الشعر  استنادا الى حرص أهل التصوف على تحقيق هذا العمران الرباني من خلال تركيزهم على منهج التزكية، والتي يقصد بها إعادة ترميم الإنسان داخليا ليكون صالحا لتلقي المعرفة الإلهية أولا، ومحققا للتناغم الكوني الذي أبدعه الخالق سبحانه وتعالى فأحسن إبداعه ثانيا.

وحسب البلاغ ذاته “يشارك في الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للتصوف فضلا عن الهيئة المنظمة “المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية” ومقرها المملكة المغربية، ممثلة في رئيسهافضيلة الشيخ الدكتورعزيز الكبيطي الإدريسي الحسني، ومن المغرب كذلك الدكتورة حكيمة الحجار، الدكتور عبد الله بوصوف كما تشارك في هذا الحدث الدولي البارز شخصيات وازنة ومشايخ من مختلف القارات، فمن افريقيا نجد عدة مشاركات متميزة من بينها، الشيخ قريب الله القادري من نيجيريا ومن نجيريا كذلك الدكتورعبد الرحمان عبد الحكيم والدكتورعبد الهادي أحمد عبد الكريم منتشاد، ومن ايثيوبيا الدكتور نور الدين أمان، الدكتور محمد الف سيسه منالسينغال ومن السودان الدكتور عمار ميرغنيحسين محمدومن ليبيا، الشيخ محمد الشحوميوالدكتور محمد حلمي عبدالوهاب منمصر ويشارك من الأردن، الشيخ عون معين القدومي والشيخ رياض بازو منلبنان ومن لبنان كذلكالشيخ محمد المغربي ومن عمان تشارك الدكتورةفريدة بن زايد بوتمجت..

 ويشارك عن مؤسسة “Prophetic Path”.البريطانية،الشيخ أحمد الدباغ، ومنالولايات المتحدة الشيخ عزيز عابدين، ومن تركيا الدكتور، ملا يونس أمره آيدن ومن باكستان، الشيخ محمد مطيع الله النهركاريزي،كما يحضر أيضا ضيوف من العراق وبنغلاديش واندنوسيا وكذلك المغرب، البلد المنظم.

رأي

أي جودة في التعليم مع الاكتظاظ في الاقسام ؟ (تحليل)

بتاريخ

الكاتب:

محمد الخمسي

لا تلتقي الجودة في التعليم مع الاكتظاظ في الاقسام، فهذه مسلمة بالمعنى الرياضي عند  كل من مارس التعليم في أي مستوى من المستويات، ونسعى في المقالة إلى توضيح هذا الثأثير السلبي على المستوى الدراسي للتلاميذ وعلى المستوى الصحي والنفسي للمنظومة التربوية، بحيث يقلل الاكتظاظ من القدرة على التركيز، واستيعاب المعلومات، وهو أمر ضروري في العملية التعليمية، فالاكتظاظ سبب رئيسي لخلق صعوبة التواصل من جهة،  وبسبب ما ينشأ من  بيئة  فوضوية وما يرافقها من إنفلات التركيز وسوء السلوك من جهة أخرى يصبح الحديث عن ضبط القسم الإيقاع والتركيز امر شبه مستحيل ، هذا الوضع الناشئ عن الاكتظاظ يؤدي إلى تدهور التحصيل التعليمي والتربوي، وهو ما يبرر- بل يجبر- الأسر على اللجوء للدروس الخصوصية المكلفة،  بقصد الدعم وسد الفراغات لدى أبنائهم.

تفشل كل الطرق التعليمية والمحاولات والاجتهاد أمام صخرة الاكتظاظ في القسم، ويصعب استخدام المرافق التعليمية، وضع ينتج عنه أيضا  عجز في تنفيذ الأنشطة المدرسية، وحتما انهيار أول لبنات الجودة التي تعتمد حسن التأثير، ونقل الخبرات والمهارات والتعلمات، غاية يستحيل تحقيقها في أقسام يفوق تعدادها 40 تلميذا.

إن انخفاض مستوى التركيز والاستيعاب مع  صعوبة تلقي المعلومة وقدرة التلميذ على استيعابها، يؤدي إلى انخفاض التركيز في القسم كما أشرنا لكن يتدهور أيضا معها التحصيل الذي يجعل الاختبارات دون جدوى، بل ويؤدي الى التضخم في التقييم وللتغطية عن العجز في التحصيل وفشل الاختبارات، مما يؤثر سلباً على نتائجهم النهائية، ويجعل المغرب عند تقييم المؤسسات والمنظمات المتخصصة تكتشف الحقيقة الحتمية مع الاكتظاظ.

إن فشل التواصل التربوي في أقسام تفوق 40 تلميذا تقلل من عملية التفاعل، ويصعب معها إكتشاف المستويات وتحقيق الاهتمام بالتلميذ الذي يعرف صعوبات خاصة، ونصبح أمام الانتقاء الطبيعي في التعليم أي البقاء لأقوى، ولا يمكن ولا يسمح الزمن برصد الصعوبات و معالجتها وتقديم ما يكفي من  الزمن للمد بما يحتاجون إليه َخاصة التلاميذ الذين ظهرت عليهم صعوبات من الايام الاولى.
إن الاكتظاظ يحيل الى انكسار خوارزمية مهمة في العملية التعليمية، فمعها أي حالة الاكتظاظ يصعب القيام بعملية التقييم التربوي، و تقييم المستويات التعليمية الحقيقية للتلاميذ  ومعالجة ثغرات التحصيل الدراسي عندهم  واكتشاف درجة ومستوى لإنجاز لديهم،  ومعرفة جهود التلميذ الخاصة مع تحديد نجاعة الطرائق والوسائل التعليمية المستعملة.
هذا الاكتظاظ يصعب معه وضع الأصبع على مدى جودة مضامين المقررات الدراسية أو الحديث بجدية ومسؤولية عن جودة التعلمات لدى التلميذ.
هذا الاكتظاظ حاجز عملي إجرائي أمام نزاهة وموضوعية التقييم التربوي، كما يفشل أيضا مهمة ووظيفة تصحيح إنتاجات التلاميذ، فكيف يمكن لمدرس مسندة إليه فصول مكتظة ومرتفعة الأعداد إذا أخذنا بالتعليم الاعدادي القيام بعملية تصحيح نزيه وموضوعي لمئات  الاوراق؟ وكيف سيركز  على المحتويات والمضامين و الأخطاء والتمكمن من القواعد أو القدرة على الاستقلال في  الافكار أو امتلاك  أسلوب تعبير، علما بأن إكراهات الادارة التربوية من مواعيد إرجاع الأوراق ومسك النقط تزيد الامر تعقيدا على المستوى الاجرائي، وهنا تنهار فكرة جودة التعليم أمام صعوبة تحقيق النزاهة والموضوعية في التقييم.
إن الاكتظاظ طريق مضمون إلى فشل العملية التربوية حيث تكاد تقترب مهمة المؤسسة إلى ما يقوم به الامن بالحراسة النظرية، إذ يتكفل بمراقبتهم إلى أن ينتهي الزمن المدرسي ليسلمهم الى الاسر مع ما يرافق ذلك من إجهاد نفسي، وقلق وتوتر عصبي تأكده المعطيات والبيانات الصحية للاطر التربوية والادارية، فقد أصبحنا أمام حالات تعد بالمئات ولن نجازف إذا قلنا بالالاف لمن أصبحن وأصبحوا يعانون من أمراض نفسية وجسمية.
والخلاصة هي أن الاكتظاظ يعطل كل مكونات منظومة التربية والتكوين المادية والبشرية، ويخرب العمليات التربوية والتعليمية من إنجاز الدروس، والتقييم التربوي، والتصحيح، والتوجيه، وأن الحديث عن الجودة في التعليم يتطلب رفع سيف الاكتظاظ، هذا الحد الادنى من أجل إيجاد ظروف العمل التربوية  المسؤولة والنزيهة غير معطلة للارتقاء بالتحصيل الدراسي.
إن ضمان الجودة التعليمية  يمر عبر أبواب كثيرة أولها بابها وجود أقسام في حدود معقولة لا تتجاوز ثلاثين تلميذا، وطبعا هذا السقف نعلم أنه يتطلب موارد بشرية وبنايات مدرسية، وإعداد العدد الكافي من قاعات الدروس لاستقبال أعداد التلاميذ في جميع المستويات وضمان تمدرسهم في ظروف إنسانية مريحة تضمن ليس مقعدا دراسيا فقط ولكن تضمن أيضا ظروفا دراسية منصفة تعطي مضمونا لمعني الجودة.

اكمل القراءة

مجتمع

طائرة طبية تنقل طفلا مصابا بمرض نادر من زاكورة باتجاه الرباط

بتاريخ

الكاتب:

تم صباح اليوم الأربعاء نقل طفل يبلغ من العمر 3 سنوات من دوار أولاد الحاج بجماعة تِنزولين، إقليم زاكورة، يعاني من مرض نادر، إلى قسم الإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي بالرباط على متن طائرة طبية مجهزة بكافة الوسائل الضرورية.

و اوضح مصدر مطلع  لنه جرى هذا التدخل العاجل، بتنسيق بين السلطات المحلية والإقليمية والمندوبية الإقليمية للصحة ومصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتحت إشراف فريق طبي متخصص يضم طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير وممرضا مختصا، بحضور والدَي الطفل، لضمان تكفل سريع وملائم بالحالة الحرجة للطفل.

ونوه متابعون بهذا التحرك السريع،  الذي يعكس الجهود المستمرة لضمان حق المواطنين في الولوج إلى خدمات صحية متقدمة، والذي يأتي في إطار تعزيز الرعاية الطبية الطارئة للأطفال والمرضى ذوي الحالات النادرة.

اكمل القراءة

مجتمع

نشرة انذارية:زخات رعدية مصحوبة بهبات رياح مرتقبة اليوم الأربعاء بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه يرتقب تسجيل زخات رعدية (من 20 إلى 30 ملم) مصحوبة بهبات رياح، اليوم الأربعاء، بعدد من مناطق المملكة.

 وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل هذه الزخات الرعدية بكل من عمالات وأقاليم ميدلت، مراكش، أزيلال، الحوز، تارودانت، بني ملال، الرحامنة، شيشاوة، من الساعة الثانية بعد الزوال إلى التاسعة ليلا.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024