Connect with us

مجتمع

كلميم وادنون: أزيد من 23 ألف و800 سائح توافدوا على الجهة في متم غشت الماضي

بتاريخ

أفادت  معطيات للمندوبية الجهوية للسياحة بجهة كلميم وادنون، إن عدد السياح المقيمين الذين زاروا الأقاليم الأربعة للجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، بلغ عند متم غشت الماضي، حوالي 16.238 سائحا، فيما بلغ عدد السياح غير المقيمين 7616 سائحا.

وابرز التقرير إلى أن مختلف المؤسسات الإيواء السياحي الصنفة بهذه الأقاليم الأربعة سجلت 40.468 ليلة مبيت سياحية، منها 26.748 ليلة للسياح المقيمين، و13.720 ليلة لغير المقيمين.ويتوزع مجموع هؤلاء السياح الوافدين على الجهة، على 13.459 سائحا بإقليم كلميم، و5506 سائحا بإقليم سيدي إفني، و4826 سائحا بإقليم طانطان، و63 سائحا بإقليم أسا الزاك.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن من أبرز السياح غير المقيمين الذين زاروا الجهة خلال الفترة ذاتها، قدموا من بلدان فرنسا ب 3093 سائحا (4927 ليلة مبيت)، وإسبانيا ب 699 سائحا (1259 ليلة)، وألمانيا ب 625 سائحا (1162 ليلة)، وإيطاليا ب 362 سائحا(475 ليلة)، والولايات المتحدة الأمريكية ب 225 سائحا (1537 ليلة مبيت)، وسويسرا ب 219 سائحا (471 ليلة)، وبلجيكا ب 213 سائحا (340 ليلة)، وبلدان أخرى ب 3265 سائحا (3549 ليلة).

وأضاف المصدر، أن معدل الملء بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، عرف زيادة بأربع نقاط مائوية، حيث بلغ 22 في المائة.وخلال شهر غشت الماضي لوحده، بلغ عدد السياح الوافدين على جهة كلميم وادنون 3692 سائحا (6582 ليلة مبيت)، بينهم 3163 سائحا مقيما (5135 ليلة).

مجتمع

انزكان..توقيف شخصين وحجز موادغدائية غير صالحة للاستهلاك تجاوزت 25 طنا

بتاريخ

الكاتب:

أسفرت الأبحاث والتحريات المتواصلة التي تجريها مصالح الأمن الوطني بمدينة إنزكان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على خلفية ضبط كميات من المواد الاستهلاكية الفاسدة بمدينة إنزكان، عن توقيف شخصين آخرين وحجز كميات إضافية من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك والتي تجاوزت 25 طنا.

 وحسب مصدر امني فانه قد جرى تنفيذ هاتين العمليتين الأمنيتين بكل من مدينة إنزكان والمنطقة القروية “الكدية البيضاء” بضواحي مدينة أولاد تايمة، حيث أسفرت العملية الأولى عن توقيف تاجر بسوق الجملة للتمور بمدينة إنزكان وحجز 11 طنا من المواد الاستهلاكية الفاسدة والمخزنة في ظروف لا تستجيب لشروط السلامة الصحية ومن شأنها الإضرار بصحة المستهلك.

أما العملية الأمنية الثانية فقد أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الثاني والعثور داخل إحدى الضيعات الفلاحية بضواحي أولاد تايمة عن 14 طنا من التمور والتين المجفف، مخزنة بدورها في ظروف غير صحية؛ لتبلغ الكميات المحجوزة منذ انطلاق البحث في هذه القضية 31 طنا وثلاثمائة كيلوغراما من المواد الاستهلاكية المختلفة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما الموقوفين على خلفية هاتين العمليتين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الجاري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما جرى إتلاف جميع هذه المواد الاستهلاكية المحجوزة بحضور السلطات المحلية والمصالح المكلفة بسلامة المنتجات الغذائية.

وتندرج هذه العمليات الأمنية المشتركة في إطار المجهودات المبذولة من طرف قطب المديريتين العامتين للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني لمكافحة كافة أشكال الغش والتدليس، وكذا التصدي للممارسات والسلوكات غير المشروعة التي من شأنها تهديد السلامة الصحية للمواطنين.

اكمل القراءة

مجتمع

ترتيب كيو ايس للجامعات في الدول العربية يضع المغرب في الرتبة 13

بتاريخ

الكاتب:

احتل  المغرب المرتبة 13 عربيا  ،حسب  تصنيف “كيو ايس ” للجامعات في المنطقة العربية لعام 2025 في نسخته الحادية عشر من التصنيف الذي تم نشره الجمعة الماضي  .

وقد بوات الشركة البريطانية  كواكواريلي سيموندس QS،الرائدة في مجال تحليلات التعليم العالي، المغرب هذه المكانة بعد السعودية وقطر والإمارات ولبنان وعمان والأردن ومصر والكويت والبحرين والعراق وتونس وفلسطين.

ومن الجامعات المغربية المصنفة جاءت  جامعة محمد الخامس في المرتبة 95 عربيا تليها القاضي عياض في المرتبة 108 ثم الجامعة الدولية للرباط في المرتبة 129 وجامعة سيدي محمد بن عبد الله في المرتبة 130 ثم جامعة الأحوين في المرتبة 137 وجامعة الحسن الثاني في المرتبة 139 وآخر جامعة مغربية مصنفة وهي جامعة السلطان مولاي سليمان أتت في المرتبة 236 على الصعيد العربي.

يذكر ان هذا التصنيف يعتمد المؤشرات الأكثر ترجيحًا في منهجية «كيو إس»: السمعة الأكاديمية، بناءً على مسح عالمي للأكاديميين، وسمعة أصحاب العمل، بناءً على مسح عالمي آخر يطلب من أصحاب العمل تحديد المؤسسات التي يعتقدون أنها تنتج أفضل الخريجين. وتشمل المؤشرات الأخرى مقاييس البراعة البحثية، وموارد التدريس، والتدويل، وتأثير الإنترنت

اكمل القراءة

مجتمع

الدارالبيضاء… مصالح الأمن تتمكن من اعتقال شخص وبحوزته الف قرص مخدر

بتاريخ

الكاتب:

تمكنت مصالح الأمن بمنطقة درب السلطان من إيقاف شخص مبحوث عنه من ذوي السوابق القضائية، متورط في حيازة الأقراص المهلوسة، بمحطة طرامواي درب الطلبة بدرب سلطان

وذكرت مصادر أنه جرى إيقاف المعني بالأمر، الذي كان يمتطي دراجة نارية، من طرف عناصر شرطة طرامواي ليتم اقتياده إلى مقر سكنه من طرف فرقة مكافحة العصابات، وتم حجر حوالي 1000 قرص مهلوس وهو من ذوي السوابق في تجارة المخدرات.

وجرى وضع المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة، بإشراف النيابة العامة المختصة، إلى حين عرضه على العدالة

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024