Connect with us

سياسة

مجلس النواب يعقد جلسة عمومية غدا الثلاثاء تخصص لاختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2023-2024

بتاريخ

يعقد مجلس النواب، غدا الثلاثاء، جلسة عمومية تخصص لاختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2023-2024.

 وأفاد بلاغ لمجلس النواب بأن هاته الجلسة ستعقد مباشرة بعد جلسة عمومية ستبدأ أشغالها على الساعة العاشرة صباحا وتخصص لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول أعمال المجلس برسم 2022-2023.

سياسة

الرباط .. افتتاح أشغال المنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء” في نسخته الثالثة

لنسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”،

بتاريخ

الكاتب:

افتتحت اليوم الجمعة بالرباط، أشغال النسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: رؤية ملكية لعصر التواصل والازدهار العابر للقارات

ويهدف هذا المنتدى الذي تنظمه، على مدى يومين، المجموعة الإعلامية (‏Maroc Diplomatique‏ تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أن يكون ملتقى للتبادل والتفكير بين شخصيات بارزة من عوالم الدبلوماسية والاقتصاد والثقافة

وسينكب المشاركون في هذه التظاهرة على مناقشة التحديات والفرص التي تتيحها الواجهة الأطلسية، وهو الموضوع الذي يقع في صلب استراتيجية التنمية للمملكة وإفريقيا

ويهدف هذا اللقاء، أيضا، إلى تسليط الضوء على إمكانات الساحل الأطلسي وتحفيز دينامية متعددة القطاعات. ومن شأن هذه المبادرة ضمان تعزيز جاذبية الاستثمارات، مع تأثير مباشر وملموس على التنمية الاقليمية ورفاهية المواطنين.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى مائدة مستديرة وزارية، وأخرى دبلوماسية، ووشة حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: وعد بتحول استراتيجي”، وأخرى بعنوان “الواجهة الأطلسية 2030: ركيزة الأمن والتعاون والتنمية من أجل مستقبل مشترك في إفريقياويعد المنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، حسب منظميه، رؤية للمستقبل ترمز إلى مغرب حديث وشامل ومزدهر، حيث يتشابك الاقتصاد والثقافة للمضي قدما نحو مستقبل واعد

اكمل القراءة

سياسة

العثماني يلتقي هنية في الدوحة والأخير يطلعه على مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة

بتاريخ

الكاتب:

التقى رئيس الحكومة المغربية السابق سعد الدين العثماني، برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية -حماس- إسماعيل هنية، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال العثماني في تدوينة على صفحته الرسمية على “فيسبوك” مساء الخميس” “سعدت أثناء مقامي في الدوحة بزيارة الأستاذ إسماعيل هنية‬، رئيس المكتب السياسي ومعه بعض قيادات حركة حماس خالد مشعل وموسى أبو مرزوق بالخصوص”.

وأضاف العثماني: “كانت فرصة لأجدد التعزية والترحم على شهداء غزة، والشهداء من أسر القيادات الحاضرة بالخصوص. تقبل الله الجميع عنده وعوض الأحياء خيرا”.

وبخصوص مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وما يتعرض له من حرب إبادة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال رئيس الحكومة السابق: “استمعت من الإخوة في حماس عن آخر ما استجد من تطورات العدوان وتطورات الاتفاق على وقفه، وآفاق ووسائل دعم الشعب الفلسطيني”.

كما استعرض العثماني، حسب التدوينة ذاتها، جهود المغرب بقيادة الملك محمد السادس‬ في دعم الفلسطينيين في القدس‬ وفي غزة‬، “والخطاب القوي للملك الموجه لقمة دول منظمة التعاون الإسلامي في الموضوع”.

وأبرز سعد الدين العثماني مدى تفاعل الشعب المغربي وقواه المدنية والسياسية لاستنكار جريمة العدوان، وهو ما تجسد في الفعاليات المستمرة في مختلف مدن المغرب من مسيرات ووقفات تضامنية وندوات ومحاضرات وغيرها، وفق تعبيره.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

اكمل القراءة

سياسة

الحادث المأساوي الذي ذهب ضحيته أطر تربوية بسيدي علال البحراوي محورسؤال كتابي لوزير التجهيز والماء  

بتاريخ

الكاتب:

وجهت النائبة نادية تهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير التجهيز والماء، حول الحادث المأساوي الذي ذهب ضحيته أطر تربوية بالقرب من محطة الأداء سيدي علال البحراوي بإقليم الخميسات

وأشارت النائبة في معرض سؤالها ان ” الطريق السيار الرابطة بين القنيطرة وسلا، تعرف عملية إصلاح وتقوية المقطع الطرقي، وبسبب غياب علامات التشوير على طول المقطع سواء الأرضية وإشارات التنبيه العمودية لوجود أعمال الصيانة، ناهيكم عن غياب الإنارة،وضيق الطريق، ووجود منعرجات خطيرة واستعمال الطريق من طرف الشاحنات الكبيرة، والتي تجعل القيادة بها خطيرة والحوادث بها كثيرة،الأمر الذيي عمل على تأزيم وضع السياقة لدى مستعملي هذه الطريق، وخاصة أثناءالليل.”

في هذا الإطار تضيف نادية التهامي ، “عرفت الطريق الرابطة بين العرجات والرباط بالقرب من محطة الأداء سيدي علال البحراوي على بعد حوالي 1 كلم (1000 متر) من منطقة العرجات، صباح يوم الأحد 05 ماي 2024، حادثاً خطيراً ومأساوياً، تمثل في اصطدام شاحنتين من الحجم الكبيروسيارتين خفيفتين،ذهب ضحيته ثلاثة أطر تربوية وسائق أثناء عودتهم من مهمة تربوية بنواحي مدينة مكناس، حيث لقوا حتفهم على الفور، حيث تشير المعطيات التي نتوفر عليها إلى أنّ العدد الإجمالي للإصابات بلغ 14 شخصا.”

في هذا السياق ساءلت النائبة وزير التجهيز والماء، “حول التدابير الاستعجالية التي اتخذتها الوزارة ، والتي تعتزم اتخاذها لمعالجة المخاطر التي يتعرض لها المواطنات والمواطنين على الطرق ببلادنا، والحيلولة دون تكرار حدوث حالات مماثلة في المستقبل

.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024