Connect with us

مجتمع

مراكش على موعد غدا بالمؤتمر الدولي ال20 للطب النفسي الديناميكي

بتاريخ

تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي ال20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة نخبة من الباحثين والمختصين في علاج الأمراض النفسية المزمنة.

 وذكر  بلاغ في الموضوع  بأن هذه التظاهرة العلمية العالمية، المنظمة بمبادرة من الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، ستتناول موضوع “التحديات الاجتماعية – المسؤولية المشتركة”.

واوضح البلاغ  أن المؤتمر يروم دمج المشاكل الاجتماعية العالمية من قبيل أزمة المناخ والأوبئة وتشجيع البحث متعدد التخصصات، يشكل مناسبة لتبادل التجارب العملية والابتكارات العلمية في مجال الصحة العقلية.

 ونقل البلاغ عن رئيس الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي، الدكتور هاشم تيال، قوله إنه من المتوقع أن تساعد مساهمات العلوم الإنسانية على إزالة التحديات الاجتماعية من أجل رفاهية المرضى. 

من جانبه، أكد رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، البروفيسور نيكولاج نيزنانوف، أنه من المهم اعتماد مقاربة شمولية للطب النفسي الديناميكي لفهم الصحة العقلية، مبرزا أهمية المجموعة ومشاركة المرضى.

 ونوه بتطور الأفكار والمفاهيم ولاسيما من خلال نشر مقالات حول تجارب حية بشأن الاضطراب الذهني من قبل الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي.

وسيشكل هذا المؤتمر أيضا، فرصة لعلماء وممارسين من العديد من البلدان لاكتشاف خلفيات عمليات مناطق النزاع، وديناميات الصراع وحلولها بالإضافة إلى سياقها الشامل، والتعامل مع الخوف من التواصل والتهديدات الشخصية.

رأي

رأي: الزمن المدرسي ودور قواعد التربية الأسرية!

بتاريخ

الكاتب:

الدكتور محمد الخمسي*

حين يصل التلميذ الى المدرسة فهو لا يصل كمادة خامة أو وعاء فارغ، وإنما يصل حاملا معه اثار التربية داخل اسرته، بل ويحمل اثار قيم المجتمع الذي يحتضنه ويعيش فيه، هذا التلميذ ليس صفحة بيضاء سلمت للمدرسة كي تشكلها كما يعتقد الكثير، وهو اعتقاد خاطئ، هذا التلميذ يحمل معه اسئلة مستنزفة للمؤسسة، وغير مجدية في تكوينه، ظاهرها البحث عن الجواب، وباطنها يعكس حجم الفراغ الذي يعاني منه هذا التلميذ، ومن بين هذه الاسئلة وهي بالعشرات ما يرهق الاستاذة أو الاستاذ ويبدد الزمن المدرسي، نتناول في المقالة مجموعة منها منتظمة تحت عناوين كبرى ودون تفصيل الا بقدر ما يسمح به المقال.

1 اسئلة التلميذ التي تدور حول الكتاب المدرسي:

سنتناول بعضها مقترحين طرق التربية التي تساعد على الإجابة عنها، اسئلة منبعها الفقر الذي تعيشه بعض الأسر التي تعجز عن توفير الكتاب المدرسي، الكتاب الذي لا غنى عن للتدريس والتحصيل به وعبره، اللهم اذا اردنا ان يكون القسم امتدادات للحلقة الاجتماعية مثل نموذج “جامع الفنا” فتلك الحلقة لا تتطلب دفترا او قلم رصاص، من هنا فسؤال من مثل ان يطلب التلميذ كتابا مدرسيا لزميله، او ان يغير المكان حتى يستطيع المتابعة في مطالعة صديقه، او ان يطلب من القسم المجاور الكتاب من قريبه، كلها اسئلة من تلميذ عجز عن استحضار الكتاب المدرسي، او في الحد الادنى يعيش فوضى في بيته إلى درجة انه يضيع كتابه المدرسي داخل هذا المنزل، ويترتب عن هذا ان الاستاذ مطالب منه تدبير أزمة نقص الكتاب المدرسي داخل القسم، ومعها كثير من الاسئلة التي تأكل زمن التدريس دون فائدة، هنا يمكن اقتراح حلول بسيطة وناجعة، ومنها توفر الخزانة المدرسية على قدر من الكتب التي تيسر الأمر وتحقق حدا أدنى من النسخ التي تفيد بالغرض وتساعد على تجاوز سؤال الحاجة للكتاب المدرسي، ولما لا ان توجد لوحات إلكترونية تحتوي على الكتاب المدرسي، حيث يستدعى استعمالها عند الضرورة والحاجة.
إن فتح نقاش لمعرفة أسباب عدم وجود الكتاب المدرسي مرة واحدة في أول السنة وتبنى حلول نهائية مع انطلاق الموسم الدراسي ستغلق الباب أمام هذه الاسئلة باجوبة عملية مفصلة على كل حالة بما يناسبها، وهو عمل تربوي اخلاقي إحساني يتم تحقيق الجواب عنه في أول السنة مع الاستراحة من تكراره.

2 اسئلة مرتبطة بالتدريب وامتلاك مهارات ايجابية:

ان سؤال استئذان الاستاذ بالدخول إلى القسم، وسؤال هل نكتب تاريخ اليوم في الصفحة الجديدة؟ او سؤال اي الالوان ممكن استعمالها؟ وسؤال تغيير المكان داخل الفصل، اوسؤال الكتابة على هامش الصفحة، وسؤال اخطأت في تاريخ اليوم! وعشرات الاسئلة التي ليست في عقل التلميذة او التلميذ الا اسئلة جادة، وقد تكون في عقل الذي لا يشتغل بحقل التربية والتعليم اسئلة متعبة وتافهة.
هذه الاسئلة واخواتها تحتاج اولا الى اعتماد مقاربة نفسية اجتماعية بالاساس، ومعرفة طرق تهذيبها والحد منها، وتوجيه السائل او السائلة عنها بحسن التصرف دون الحاجة إلى الاستئذان، ومن أنجع الطرق هو فتح نقاش في بعض الحصص مع التلاميذ واستخراج الحلول منهم، وتدريبهم على الاستقلال في الراي والقرار والسلوك ، دون الحاجة إلى مطالبة إذن الاستاذ مخافة الوقوع في الخطأ، أو الحرص على القيام بالصواب، هنا يتجلى ذكاء المدرسين في عبارة واحدة:
المرونة ثم المرونة، وتمرير قواعد تربوية تعليمية عامة تجيب عن مثل هذه الاسئلة

.3 عبارات التواصل بين الكلام الفاحش والكلام العنيف:

هناك خانة من الاسئلة مرتبطة بعملية التربية مباشرة وليس عملية التعليم فقط، ومنها قاموس الالفاظ الخادشة للحياء ويعتبر عنها في الثقافة الشعبية:
“أستاذ هذا قالي كلمة خايبة”
يدخل على الخط قائلها و الشاهد على القول “أستاذ نعم قالها ليها، وجواب الانكار من شاهد اخر ” أستاذ راه ما قاليها والو” ، هكذا نصبح امام أربعة تلاميذ في قائل وشاهد على القول ومنكر للقول والتلميذة المعنية بالقول، حادثة داخل القسم في الحد الادنى ستأخذ خمسة دقائق، وهو زمن مهم اذا تم رصد التراكم فيه، بل يترتب عن هذا القول عنف خارج القسم وقرب باب المؤسسة مباشرة بعد مغادرتها، ونصبح في ثلاثية الاسر والإدارة والقيم وتتبعها اسئلة من مثل:
أستاذ راه ضاربها على برا و أستاذ راه هو اللي جبدنا، وتطورت احداث بدأت بهذا المستوى لتصل الى القضاء،
ان غياب الاسرة عن عملية التنسيق والتأطير والتربية والتوجيه وخاصة رصد الالفاظ المعبر عنها من طرف الأبناء، تجعل من نساء ورجال التعليم ضحايا هذا المعطى الاجتماعي، فهم ينتقلون في زمن وجيز من التعليم والتربية والتوجيه الى مخفر للشرطة والقيام بالتحقق من القول من عدمه، كل ذلك على حساب باقي التلاميذ في التربية والتحصيل، أمر يؤدي الى استنزاف زمني آخر بسبب غياب مساهمة الاسر في توجيه ابناءها وتربيتهم على ما يقال وما لا يقال خاصة في فضاء اسمه المدرسة،

4 تجاوز العتبة الاجتماعية في التواصل والحوار في المستوى الثانوي:

حين تصل الجرأة بالتلميذ او التلميذة في الثانوي ان يقول او تقول:
أستاذ عطيني واش ممكن تعطيني ستيلو ديالك؟
الاستاذ هدي مسكة زوينة واش تاخذ وحيدة منها؟
استاذة او استاذ كتعجبني الريحة لي كتستعملي او كتستعمل!!
أستاذ جات معك اللبسة او أستاذ شفتك البارح كادور في السويقة مع واحد السيدة واش هاديك مراتك؟
حين تصل اللغة الى هذا المستوى من الإشارة والاحياء، فرغم استحضار كمية من العفوية والبراءة، فإنها اسئلة ممهدة اجتماعيا بتكسير الحواجز والمرور الى الخصوصيات، ولاشك انها اسئلة كاشفة عن بعض الاغراض المراهقة، ومن وراءها وان قيلت بغلاف التنكر من اشاراتها، رسائل تعرفها سن واعمار الثانوي، وهنا يجدر برجل وامرأة التربية والتعليم ان تسترد المبادرة، وتفصل بين الخاص والعام و تؤكد على المواقع والادوار، وان تقوم بواجب التربية والتوجيه وان تبني خطابا تواصليا ذكيا يتجنب الإحتقار او جرح المشاعر، ولكن في نفس الوقت يؤكد على المهمة النبيلة التي تحملها قيم التربية والعلم و التوجيه والنصيحة، وممارسة سلطة الأخلاق والقانون دون قسوة ولكن دون ضعف، ان هذا النوع من الانزياح إلى تبادل مقدمات الحياة الخاصة المتعلقة بالذوق و اللباس وحرية الحركة، اذا لم توضع عليه علامة منطقة خاصة، فإن بداية مجموعة من مشاكل التعليم الأسرية والاجتماعية والانسانية بدات من الصمت وعدم احترام وتقدير لكل طرف من اركان العملية التربوية التعليمية.


وكخلاصة عامة، فإن مهنة التربية والتعليم مهنة إنسانية تسمو بنا بالقدر الذي نسمو بها، وتشرفنا بالقدر الذي نتشرف بها، وترفعنا بالقدر الذي نرفعها، هي ليست حرفة وانما هي بناء الامم والاجيال، لها طبيعة خاصة ومتميزة ياليت من يزاولها او تزاولها تكتشف او يكتشف اسرارها مبكرا!!.

اكمل القراءة

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم الخميس2 ماي

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس 2ماي ، أن يكون الطقس حارا نسبيا داخل كل من مناطق سوس والأقاليم الجنوبية وبالجنوب الشرقي.

كما يتوقع انتشار كتل ضبابية محلية فوق السهول الشمالية والوسطى، فيما ستكون السماء غائمة جزئيا مع احتمال نزول قطرات مطرية بالأطلسين الكبير والمتوسط، مع مرور سحب عليا فوق معظم مناطق المملكة.

ويرتقب أيضا أن يكون الطقس باردا نسبيا فوق مرتفعات الأطلس والريف، وذلك خلال الصباح والليل، فضلا عن تناثر غبار محلي بجنوب المنطقة الشرقية، والجنوب-الشرقي والمناطق الجنوبية للبلاد، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من السهول الوسطى، وغرب الأقاليم الجنوبية، وبالجنوب-الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرار الدنيا ما بين 01 و 07 درجات بالأطلس والريف، وما بين 11 و 17 درجة قرب السواحل وبالسهول الأطلسية الوسطى، وبأقصى الجنوب الشرقي وبالأقاليم الجنوبية، وما بين 05 و 12 درجة في باقي المناطق، فيما ستعرف درجات الحرارة العليا ارتفاعا.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وبالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان بين آسفي وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

اكمل القراءة

مجتمع

الطبقة الشغيلة بفاس  تحتفل بعيد الشغل على غرار باقي المدن المغربية

بتاريخ

الكاتب:

احتفلت صباح يومه الأربعاء فاتح ماي،  الطبقة العاملة بالعيد الأممي للشغل بمدينة فاس على غرار باقي المدن المغربية ، بين نقابات تثمن الاتفاق الحكومي ،وأخرى صوبت  سهام النقد  تجاهه ،من خلال شعارات  متعددة المضامين  ،ومهرجانات  خطابية ومسيرات تفاوتت من حيث العدد حسب النقابات.

وقد كانت مشاركات المركزيات النقابية  متفاوتة العدد بختلاف القطاعات التي تمثلها والتي سارت عبر مسارات محددة بدءا من مقراتها الخطابية ،رافعة شعارات مطالبة بتحسين وضعية الطبقة العاملة  امام ارتفاع معدلات البطالة  وارتفاع الأسعار ،وتغول الحكومة ،والتضامن مع القضية الفلسطينية .

ورفع المشاركون ـفي هذا الحفل ،الذي ياتي غداة توصل الحكومة والمركزيات النقابية الى اتفاق بشان زيادة عامة في اجور العاملين في القطاع العام،الذين لم يستفيدوا  من مراجعة أجورهم ،بمبلغ 1000درهم صافية  شهريا،وذلك في اطار جولة ابريل  من الحوار الاجتماعي ،لافتات  تدعوا الى احترام  الحق في الاضراب و حماية الحقوق النقابية ،وتجويد الخدمات الصحية والتعليم..

وفي هذا الإطار ، حضر نزار بركة  مع ذرعه النقابي الاتحاذ العام للشغالين في تجمع خطابي  نظم بقاعة 11يناير ،و الذي لم يفوت الفرصة للحديث عن مكاسب مشاركة الحزب في الحكومة ونتائج الحوار الاجتماعي  والانجازات والمكاسب التي تحققت رغم الاكراهات  والظروف الصعبة من جفاف والحرب الروسية الاوكرانية  وتداعياتها العالمية على الاسواق .

،كما عبر الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين  بالمغرب النعم ميارة الذي القى كلمة ضمن مهرجان خطابي بمدينة فاس” أن الاتفاق الذي تم مع الحكومة هو شيء إيجابي للطبقة الشغيلة، معتبرا انه لم يسبق منذ حكومة عباس الفاسي أن يتم الرفع في الأجور بمقدار 1000 درهم على دفعتين، رغم ما يطرحه الأمر من صعوبات لا سيما في بالنسبة الأولى المقررة ابتداء من 1 يوليوز القادم اعتبار لكون هذه الزيادة غير مدرجة في قانون مالية السنة الجارية.”

تابع المتحدث ذاته، “استطعنا بفعل النضالات داخل الحكومة، وبفعل تواجد حزب الاستقلال ضمن أغلبيتها، ومع حكومة تفي بوعودها، أن نمضي قدما نحو حوار اجتماعي منتج، مقارنة بالظرفية الاقتصادية التي تعيشها البلاد”، معتبرا ذلك ذا أهمية كبيرة ومدعاة للمفخرة.

أما بخصوص قانون الإضراب، أوضح ميارة اليوم الأربعاء، خلال كلمة له ضمن مهرجان خطابي نظمه الاتحاد العام للشغالين، بمدينة فاس، بمناسبة فاتح ماي 2024، أن النقاش مع الحكومة قد بلغ مراحل متقدمة نحو إقرار قانون متوافق عليه، من شأنه صون كرامة الشغيلة المغربية، وضمان إقرار الإضراب كحق دستوري وفق ما هو متعارف عليه في المواثيق الدولية، دون أي تجاوز.

وبخصوص  إصلاح أنظمة التقاعد، أكد ميارة على أنه سيتم بدأ النقاشات بشأنها، بشكل مرن حتى يتسنى الخلوص لإصلاح حقيقي لهذه الأنظمة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024