Connect with us

غير مصنف

ملتقى اقتصادي سعودي مغربي في الرياض بمشاركة 100شركة مغربية تمثل 15قطاعا اقتصاديا

بتاريخ

ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية، غدا الأحد، زيارة وفد أعمال مغربي للعاصمة السعودية الرياض يضم أكثر من 100 شركة مغربية تمثل 15 قطاعا اقتصاديا.

وتهدف هذه الزيارة إلى بحث فرص الشراكة التجارية والاستثمارية بين المعرب والسعودية وعقد فعاليات اقتصادية بمشاركة ممثلي القطاع الخاص والعام من البلدين.

وتتضمن أجندة زيارة الوفد غدا عقد الملتقي الاقتصادي السعودي المغربي بمقر اتحاد الغرف السعودية والذي سيسلط الضوء على بيئة وفرص الاستثمار في البلدين ودور صناديق وجهات التمويل، فضلا  عن عقد اجتماع مجلس الأعمال السعودي المغربي المشترك ولقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات السعودية والمغربية لبحث فرص التعاون والشراكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة.

وسيعقد الوفد بعد غد الاثنين لقاء الأعمال السعودي المغربي ولقاء الشركات بمقر غرفة الرياض، إلى جانب زيارة عدد من الجهات والهيئات الحكومية والخاصة ذات الصلة.

كما سيجري رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج مباحثات مع رئيس اتحاد الغرف السعودية السيد حسن معجب الحويزي.

وتهدف زيارة البعثة التجارية المغربية إلى استكشاف فرص الاستثمار المتاحة بين الشركات المغربية والسعودية في مختلف القطاعات، بما في ذلك الزراعة والصناعة والمالية والطاقة المتجددة والعقارات والبناء والخدمات والصحة والتكنولوجيا عن و م ع

غير مصنف

اليونسكو تنظم مؤتمرا إقليميا يومي 3 و4 ماي بالرباط احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة

بتاريخ

الكاتب:

تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يومي 3 و4 ماي المقبل بالرباط مؤتمرا خاصا بالمنطقة العربية تحت شعار “الصحافة في خدمة كوكب الأرض”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2024.

  وذكر بيان صادر عن مكتب اليونسكو في المغرب العربي أنه يتم الإعداد لتنظيم هذا الحدث بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إضافة اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والمنتدى المغربي للصحفيين الشباب.

وأضاف المصدر أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري للصحافة في مواجهة الأزمة البيئية، في مشهد إعلامي يتطور باستمرار.   وعلى غرار الأيام العالمية لحرية الصحافة السابقة، يروم هذا المؤتمر تعزيز الحوار وتبادل الخبرات بين الفاعلين في مجال الإعلام، مع التركيز على التحديات الخاصة التي يواجهها الصحفيون في المنطقة العربية.

وأبرز المصدر ذاته أنه سيتم تسليط الضوء على أهمية تزويد الجمهور بمعلومات موثوقة ودقيقة في ظل الأزمة البيئية، والتأكيد على دور وسائل الإعلام في نشر المعرفة الدقيقة والموثقة.  وسيتم أيض ا تدارس تعزيز القدرات المؤسساتية لوسائل الإعلام لتغطية تغير المناخ والأزمات البيئية، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى الاستثمار في التكوين والموارد لضمان تغطية إعلامية ذات جودة.

 وتعد مكافحة الأخبار الخاطئة والمضللة بشأن القضايا البيئية أيضا نقطة تحظى باهتمام بالغ ، مع الدعوة إلى رفع مستوى التحري بشأن الوقائع والصحافة ذات الجودة لمواجهة هذه الظاهرة المثيرة للقلق.

وبالموازاة مع ذلك، سيتم التطرق لمسألة حماية الصحفيين ومهنيي وسائل الإعلام المنخرطين في تعزيز التنمية المستدامة، مع تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها أولئك الذين يقومون بتغطية مواضيع حساسة.

  ومن المنتظر أن يحضر هذا المؤتمر ، الذي ينظمه مكتب اليونسكو في المغرب العربي ومكاتب اليونسكو في المنطقة العربية، مشاركون من 11 دولة عربية (العراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والسودان وتونس وقطر واليمن والمغرب “.(عن و م ع)

اكمل القراءة

غير مصنف

إدارة السجن المحلي بالناظور توضح بشان  مزاعم تسبب التعنيف والإهمال في وفاة سجينين

بتاريخ

الكاتب:

نفت إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “وفاة سجين بعد تعرضه للتعنيف من طرف موظفي المؤسسة” و”تسجيل وفاة سابقة لسجين غيني بسبب الإهمال“.

وأفادت المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، بأن “حالة الوفاة الأولى تتعلق بالسجين (س.ب) البالغ من العمر 72 سنة، والذي توفي بالمستشفى بعد أن تم إخراجه إليه بصفة مستعجلة عقب دخوله في حالة إغماء، علما أنه سبق أن تم إخراج المعني بالأمر ثلاث مرات إلى المستشفى الخارجي كان آخرها بتاريخ 24 أبريل 2024، وذلك بعد تسجيل انخفاض ملحوظ في وزنه”.

وسجلت أنه “لم يسبق للمعني بالأمر أن تم إيداعه بمصحة المؤسسة، كما أن التشريح الطبي لجثته لم يثبت وجود أية آثار للعنف أو كدمات على جسمه، مما يجعل ادعاء تعرضه للعنف غير قائم على أساس”.

أما بخصوص حالة الوفاة المتعلقة بأحد السجناء من جنسية غينية، يضيف المصدر ذاته، “فهي تعود إلى تاريخ 29 أكتوبر 2023 حيث توفي المعني بالأمر بالمستشفى الإقليمي بالناظور، والذي كان مودعا به منذ يوم 26 أكتوبر من نفس السنة، وذلك بعد معاناته من آلام على مستوى الأمعاء”.

وأشار البيان إلى أنه “سبق إخراج السجين المذكور عدة مرات إلى المستشفى الخارجي، كما أنه استفاد من عدة فحوصات طبية عكس ادعاءات تعرضه للإهمال الطبي الواردة في المقالات المذكورة

اكمل القراءة

غير مصنف

شركة “أسترازينيكا” تعترف لأول مرة  بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يسبب آثارا جانبية مميتة

لقاخ“أسترازينيكا”يسبب الوفاة

بتاريخ

الكاتب:

بعدما فتك بالألف البشر منهم مغاربة اعترفت شركة  أسترازينيكا  بان لقاحها ضد كورنا سبب حالات خطيرة منها تختر الدم وجاء  في اعتراف الشركة، ومقرها كامبريدج، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، حيث أقرت أن لقاحها يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب الوفاة ويعد هذا التحول نتاجا للضغوط التي تعيشها الشركة جراء عشرات الدعاوى القضائية التي تلاحقها

ويتسبب هدا اللقاح  في عدم انتظام ضربات القلب  ما يؤشرا على مشكلة صحية خطيرة  بالإضافة الى الرجفان الأذيني  والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية وقصور القلب

ووفق ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن “أسترازينيكا” تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم أنها، أو أحبائها، تعرضوا للتشويه أو الموت بسبب اللقاح المذكور

وفي حين اعترضت شركة “أسترازينيكا”على هذه الادعاءات، فقد اعترفت لأول مرة في إحدى وثائق المحكمة بأن اللقاح يمكن “في حالات نادرة جدا، أن يسبب تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والتي تتميز بجلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى البشر

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن حدث ضار يسمى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والذي يتضمن أحداث تخثر الدم غير العادية والشديدة المرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية، بعد التطعيم بهذا اللقاح

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024