Connect with us

مجتمع

ورزازات.. توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة (مصدر أمني)

بتاريخ

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بمدينة ورزازات بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء، من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة.

وذكر مصدر أمني أن المشتبه فيهما كانا قد أقدما على تعريض ستة أشخاص للنصب والاحتيال بدعوى تهجيرهم لأوروبا باستعمال عقود عمل وهمية، حيث قاموا بسلبهم مبالغ مالية على سبيل التسبيق، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن توقيفهما بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي بالمنطقة القروية “آيت عدي بولمان” بضواحي مدينة “قلعة مكونة”.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية مكنت من حجز جواز سفر ونسخ من بطاقتين للتعريف في اسم الغير، علاوة على نسخة من دبلوم دراسي وإيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار إلى أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

مجتمع

مكناس..فتح بحث تحت إشراف النيابة العامة لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لضابط شرطة ممتاز يعمل بنفس المدينة

بتاريخ

الكاتب:

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس بحثا قضائيًا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال يومه الاثنين 8 شتنبر الجاري، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لضابط شرطة ممتاز يعمل بنفس المدينة، والذي يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالابتزاز وطلب مبلغ مالي على سبيل الرشوة.

و أوضح مصدر امني انه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد تم توقيف الموظف المشتبه به في حالة تلبس بارتكاب أفعال الابتزاز في حق أحد أطراف قضية زجرية، وذلك بناءً على شكاية مسبقة تقدمت بها  الضحية.

و  أضاف المصدر انه لضرورة البحث القضائي،  فقد تم الاحتفاظ بموظف الشرطة المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

وفي الشق الإداري، أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق الموظف المعني بالأمر، وذلك في انتظار انتهاء المسطرة القضائية الجارية في حقه، من أجل ترتيب الجزاءات الإدارية التي ينص عليها النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني.

اكمل القراءة

مجتمع

وزارة التربية الوطنية: حوالي 8 ملايين و271 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

بتاريخ

الكاتب:

أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأن حوالي 8 ملايين و271 ألف تلميذة وتلميذ التحقوا، اليوم الإثنين، بالمؤسسات التعليمية على المستوى الوطني، برسم الموسم الدراسي الجديد 2026/2025.

 وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد التلاميذ بالتعليم العمومي بلغ أزيد من 7 ملايين و4 آلاف تلميذة وتلميذ، مؤطرين من طرف أزيد من 299 ألف أستاذة وأستاذ، موزعين على ما يفوق 12 ألفا و441 مؤسسة تعليمية، منها 6.886 بالوسط القروي.

 وأشار المصدر ذاته، إلى أن عدد التلميذات والتلاميذ الجدد الذين التحقوا بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالتعليم العمومي بلغ حوالي 730 ألف تلميذة وتلميذا، بنسبة زيادة قدرها 7.4 في المائة.

 ويتميز الموسم الدراسي الحالي بإحداث 169 مؤسسة تعليمية جديدة منها 72 مؤسسة بالوسط القروي بالإضافة إلى 6 مدارس جماعاتية، كما تم إحداث 2.461 حجرة دراسية إضافية، في إطار توسيع المؤسسات التعليمية القائمة، وإحداث 15 داخلية جديدة، جميعها بالوسط القروي

 وفي إطار تفعيل استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، خاصة بالوسط القروي، باعتباره مدخلا أساسيا للرفع من جودة التعليم ببلادنا، تم إحداث أزيد من 2500 حجرة جديدة بالمؤسسات الابتدائية العمومية مخصصة للتعليم الأولي، الذي يستقبل هذه السنة ما يقارب 985 ألفا و375 طفلة وطفلا، بزيادة بنسبة 4.5 في المائة، من بينهم حوالي 663 ألف طفل بالتعليم الأولي العمومي، أي ما يمثل 67 في المائة من مجموع الأطفال المنتمين للتعليم الأولي.

 وفي ما يخص تعزيز جودة التعليم الأولي والرفع من الكفاءات التربوية للمربيات والمربين، استفاد حوالي 2500 مربية ومرب من التكوين الأساس، وما يقارب 13 ألفا و800 مربية ومرب من التكوين المستمر.

 وبحسب البلاغ فإن الدخول المدرسي الحالي 2025-2026 يشكل محطة مهمة في إطار مواصلة تنزيل برامج خارطة الطريق 2022- 2026، خاصة فيما يتعلق بمواصلة تنزيل مشروع مؤسسات الريادة، التي يبلغ عددها الإجمالي 4.626 مؤسسة بالتعليم الابتدائي، بزيادة 2.000 مدرسة ابتدائية مقارنة مع السنة الماضية، بتأطير من 75 ألف أستاذة وأستاذ (32 ألف أستاذ(ة) إضافي)، كما يبلغ العدد الإجمالي للتلميذات والتلاميذ بمجموع هذه المؤسسات التعليمية ما يناهز مليوني تلميذة وتلميذ، بحوالي 640 ألف تلميذة وتلميذ إضافي.

 أما على مستوى السلك الإعدادي، يبلغ عدد إعداديات الريادة خلال الموسم الدراسي الحالي، ما مجموعه 786 مؤسسة، بزيادة تبلغ 554 إعدادية مقارنة مع السنة الفارطة، بتأطير من 23 ألفا و716 أستاذة وأستاذ (16 ألفا و716 أستاذة وأستاذا إضافيا)، ويبلغ العدد الإجمالي للتلاميذ بإعداديات الريادة 677 ألفا و586 تلميذة وتلميذا، أي بحوالي 478 ألف تلميذة وتلميذ إضافي.

 ولضمان جاهزية المؤسسات التعليمية المنخرطة في هذا المشروع الطموح، عملت الوزارة على تزويد هذه المؤسسات بالمعدات والتجهيزات الضرورية، وذلك في إطار دعم العملية التعليمية وتحسين ظروف التعلم داخل هذه المؤسسات.

 و بخصوص تدريس اللغات، فقد تم توسيع شبكة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تدرس فيها اللغة الأمازيغية، كما تم العمل على تحقيق التغطية الشاملة لتدريس اللغة الإنجليزية بجميع مستويات السلك الثانوي الإعدادي.

 واعتبارا لدور مراكز الفرصة الثانية في محاربة الهدر المدرسي، يعرف الموسم الدراسي الحالي تخصيص 60 مركزا إضافيا، مما سيسمح بارتفاع عدد المستفيدين من هذه المراكز بما يناهز 6.000 تلميذة وتلميذ إضافي، ليبلغ عددهم الإجمالي 35 ألف تلميذة وتلميذ.  وتعزيزا لحكامة المنظومة التربوية، سيتم خلال هذا الموسم الدراسي استكمال تنزيل الهيكلة التنظيمية الجديدة للوزارة، فضلا عن ترسيخ آلية التعاقد من خلال تفعيل وتقييم عقود نجاعة الأداء المتمحورة حول أهداف الإصلاح التربوي، بين مختلف المستويات المركزية والجهوية والإقليمية للوزارة، بالإضافة إلى مواصلة تعميم “مشروع المؤسسة المندمج” للرفع من المردودية التربوية والتدبيرية للمؤسسات التعليمية(عن و م ع)

اكمل القراءة

مجتمع

رئيس فريق التقدم والاشتراكية  يوجه طلبا إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال لمناقشة الدخول الجامعي

بتاريخ

الكاتب:

وجه النائب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، طلباً لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لعقد اجتماع اللجنة، لمناقشة موضوع: “الدخول الجامعي على إيقاع دوامة إصلاح الإصلاح وتغييب مقاربة الإشراك”، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وقد جاء ت هده الدعوة حسب نص الطلب “بناءا على المستجدات التي يعرفها قطاع التعليم العالي  ” في غياب الإشراك الحقيقي للأطراف المعنية، وخاصة لأساتذة التعليم العالي وللطلبة بالإضافة إلى إقدام الوزارة المعنية على خطوات جديدة تكرّس الانطباع بأن كل وزير يسعى نحو تنزيل منظور خاص وتجزيئي للإصلاح، بما يُفقد هذا الأخير المردودية والنجاعة والانسجام والاستمرارية، ويُضعف من منسوب الانخراط الجماعي ويُسقط القطاع في منطق فارغ عنوانه “دوامة إصلاح الإصلاح”.

في هذا السياق، يقول رئيس الفريق البرلماني للحزب ” فإن فريق التقدم والاشتراكية يرى ضرورة انعقاد هذه اللجنة البرلمانية الدائمة، بشكل مستعجل لممارسة الاختصاص الرقابي إزاء السيد الوزير المعني، قبل أن يتفاقم الوضع، لا سيما فيما يتعلق بمنهجية إعداد مشروع قانون التعليم العالى، المتسمة بتغييب المقاربة التشاركية وبمضامين تراجعية على أكثر من مستوى”.

وياتي هذا الطلب كذلك حسب نص الكتاب “وكذلك لأجل مناقشة كيفيات تعامل الوزارة المعنية مع المطالب المهنية والمعنوية لنساء ورجال التعليم العالي، ومدى التقيد بالحوار الاجتماعي القطاعي المنتج للحلول

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024