تواصل معنا

تحدي الشباب

13 نونبر يوم الحسم.. يوم حرّرت القوات المسلحة معبر الكركرات

منشور

في

تحل اليوم الذكرى الأولى لتحرير معبر الكركرات . يوم أعطى جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليماته السامية لإقامة حزام أمني لتأمين معبر الكركرات بين كل من المغرب وموريتانيا.

وجاء القرار الملكي على إثر قيام أشخاص مؤطرين من قبل ميليشيات مسلحة لـ”البوليساريو” بعرقلة المحور الطرقي العابر للمنطقة العازلة للكركرات التي تربط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومنع الحق في المرور.

ويمثل تحرير القوات المسلحة الملكية لمعبر الكركرات في نقطة انطلاق لواقع جديد وما تبعه من تطورات كبيرة في ملف الصحراء المغربية حيث اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المملكة على أقاليمها الصحراوية، وافتتحت أكثر من 24 قنصلية في الداخلة والعيون وتضاعفت مشاريع البنية التحتية الهيكلية في هذه الأقاليم.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

الرباط.. محمد التوزاني يتحدى مرض الصرع وينال شهادة الباكالوريا بميزة حسن

شاءت الأقدار أن يصاب التلميذ محمد التوزاني بمرض الصرع، لكن ذلك لم يثنيه عن تجاوز كل الصعوبات ومواصلة مساره الدراسي لينال شهادة البكالوريا 2022 في الآداب العصرية بميزة حسن.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

شاءت الأقدار أن يصاب التلميذ محمد التوزاني بمرض الصرع، لكن ذلك لم يثنيه عن تجاوز كل الصعوبات ومواصلة مساره الدراسي لينال شهادة البكالوريا 2022 في الآداب العصرية بميزة حسن.

ولولا أفراد الأسرة الصغيرة والكبيرة لما حقق محمد هذا الإنجاز ، تؤكد والدته السيدة سميرة إدريسي تفراوتي، في حوار خصت به القناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، مشيرة إلى أن كل فرد في الأسرة ساهم ، بما يستطيع ، في تحقيق محمد لحلمه بنيل شهادة الباكالوريا.

في ما يلي نص الحوار :

فمن هو محمد التوزاني ؟

محمد التوزاني تلميذ يبلغ من العمر 19 سنة ، يقطن بمدينة الرباط وبالضبط بحي العكاري، يعاني نوبات من الصرع بشكل يومي ، منذ أن كان عمره خمس سنوات، حصل على شهادة الباكالوريا 2022 في الدورة العادية، شعبة الآداب بميزة حسن.

كيف تساعد الأسرة محمد على التحصيل العلمي ؟

محمد تلميذ سريع البديهة وعاطفي إذا شعر أنه محبوب من محيطه يتفاعل بشكل إيجابي والعكس صحيح، ونحن في الأسرة أدركنا ذلك ونحاول تشجيعه على التحصيل العلمي وعلى الأنشطة الرياضية والثقافية الموازية، وفي البيت يساعده أفراد الأسرة بقراءة الكتب وكذا شرحها، أما في المدرسة فمرافقة الحياة المدرسية هي من تواكبه وتقدم له المساعدة التي يحتاجها في الدراسة.

كيف كانت إستعداداته للإمتحانات من أجل اجتياز اختبارات نيل شهادة البكالوريا 2022 ؟

هنا، لابد من تقديم الشكر لأساتذته ولمدير الثانوية التأهيلية المالقي، التي كان يدرس بها، ولمرافقة الحياة المدرسية، الذين ساعدوه كثيرا من أجل الاستعداد الجيد للإمتحانات ووفروا له كل الظروف المواتية من أجل النجاح، كما أنهم واكبوه ببرنامج خاص قبل الإمتحانات، نظرا لعدم قدرته على الكتابة، فهو يعتمد على القراءة السمعية.

كيف تلقيتم خبر نيل محمد لشهادة الباكالوريا 2022 ؟

لا أخفيكم سرا إذا قلت أن الفرحة كانت عارمة (يختلط صوتها بالبكاء) ، لأن محمد عانى كثيرا في حياته، وفرحتنا في البيت بعد النجاح كانت لا توصف، لأنه منذ بداية المرض تساءلنا هل سيستطيع نيل شهادة الباكالوريا مثل أقرانه، وقد اتصل بي المدير شخصيا لإخباري وتهنئتي بنجاح محمد.

ما هي الرسالة التي توجهونها للأسر التي لديها أبناء يعانون من الصرع ؟

أوجه رسالة إلى جميع الآباء والأمهات عموما ولمن لديهم أبناء ذوو احتياجات خاصة أو كما أحب تسميتهم “أطفال بقدرات خاصة”، ساندوا أبناءكم ولا تشعروهم بمرضهم ، وعاملوهم بشكل عادي ولا تظهروا أمامهم ضعفاء ، حتى يجتهدوا ويسعوا لتحقيق أهدافهم في الحياة. شخصيا لم أشعره ولو للحظة بالضعف، لذلك على الآباء والأمهات الصبر مع أبناءهم من أجل تحقيق أمانيهم، وعند تحقيق إنجاز ما تنسى كل التعب الذي كابدته مع الإبن.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

عصام دروي : مساعد سائق تحول إلى أول مغربي في لائحة “فوربس” لأفضل المقاولين الشباب الأفارقة

عصام دروي شاب مغربي لم يكمل بعد عقده الثالث، لكنه راكم نجاحات و إنجازات قد يراكمها المرء على مدى سنوات طوال .

منشور

في

عصام دروي شاب مغربي لم يكمل بعد عقده الثالث، لكنه راكم نجاحات و إنجازات قد يراكمها المرء على مدى سنوات طوال .

عصام ابن مدينة وجدة كبر وترعرع في المنطقة الشرقية من البلاد، و اشتغل في العديد من المهن الموسمية في العطل المدرسية، وعمل كمساعد سائق في النقل الطرقي،قبل أن ينشئ مشروعه الخاص في نفس المجال لكن بصيغة وحلة أكثر تطورا.

أسس عصام دروي منصة “la gare.ma “وهي المنصة الإلكترونية الأولى في المغرب لخدمة حجز تذاكر الحافلات عبر الأنترنيت، بقاعدة بيانات تضم أكثر من 10 آلاف رحلة يوميا في جميع إتجاهات المملكة المغربية ب 150 وجهة وطنية،ونحو الخارج بمعدل 7 وجهات أوروبية،وهي متوفرة ب10 لغات و25 عملة نقدية مختلفة.

“إنشاء بوابة “la gare.ma “لم يأت بمحض الصدفة بل هو نتيجة سنوات من الخبرة في ميدان نقل المسافرين وأيضا بميدان المعلوميات و الهدف الأساسي وراء إنشاء البوابة الإلكترونية، هو المساهمة في توفير خدمات ذات جودة عالية إنطلاقا من الأنترنيت، وهو ما نسعى لتحقيقه بتطوير خدماتنا و بثقتكم بنا”.هي جمل تقرأها إذا ولجت الصفحة الرئيسية للمنصة الإلكترونية، وهي بمثابة عقد ثقة أبرمه عصام مع زبائنه.

كسب ثقة الزبون لم يكن التحدي الوحيد الذي واجه عصام في بداياته، بل كسب ثقة الشركات كذلك لم يكن بالأمر السهل، ولولا خبرة سنوات راكمها دروي في مجال النقل الطرقي بالرغم من صغر سنه لما تمكن من ربح هذا الرهان.

قام عصام ببرمجة المنصة بمفرده مستثمرا في ذلك المهارات التي تعلمها في مجال البرمجة، وكان عليه أن يحجز اسم نطاق لمنصته، فحصل على دعم صغير جدا وكان هو الدعم الوحيد لبدء مشروعه.

“في سبتمبر 2013 ،بدأت برمجة الموقع بحجز اسم نطاق بمبلغ 250 درهما أي 25 دولار، وبعد ستة أشهر من العمل أطلقت المنصة في 15 مارس 2014”.كما جاء في تصريح صحفي لعصام دروي.

و بعد مدة قصيرة من إطلاق المنصة الإلكترونية، أجرى عصام استطلاع رأي لمستخدمي المنصة، وكانت النتائج التي حققها خاصة وأنه في البدايات مبهرة و مرضية، وشكل له ذلك حافزا ليطور من عمله و يجعله أكثر احترافية، فأسس فريق عمل كإعلان عن بداية مرحلة جديدة في مشروعه.

منذ انطلاقة “المنصة الإلكترونية”و عصام دروي يحرص تطوير مشروعه من كافة الجوانب، وإدخال مجموعة من التعديلات عليه قصد تسهيل استعمال العملاء له، حيث قام بإنشاء تطبيق للموقع خاص بالهواتف الذكية، لتسهيل الإطلاع على المواقيت.

لم يكن عصام يفوت أي فرصة لحضور التظاهرات والمناسبات للتعريف بشركته الناشئة حينها،و بعد سنة من إطلاق مشروعه ، قرر في نوفمبر 2014، المشاركة في تظاهرة الشركات الناشئة في المنطقة الشرقية بالمغرب، وحازت شركته على الرتبة الأولى.

وبذلك بدأ عصام برص أولى لبنة في مشوار التميز وانتزاع الألقاب والجوائز واحدة تلو الأخرى، ففي سنة 2016 حصلت شركة عصام على لقب أفضل منصة للتجارة الإلكترونية في المغرب. وفي نفس السنةدخل عصام في ترتيب أفضل 12 شابا مقاولا في أفريقيا عن طريق “africain leadership academy ” و “Mastercard foundation “

وفي سنة 2017 صنف عصام دروي ضمن قائمة أفضل 30 مقاول شاب أقل من 30 سنة الأكثر تأثيرا في إفريقيا ضمن تصنيف مجلة فوربس المعروفة.

وفي سنة 2018 حازت مقاولة عصام الناشئة على أول صفقة استثمار لها، بهدف تطوير الخدمات الشركة على المستوى الوطني والتوسع في دول أخرى في شمال إفريقيا كتونس ومصر وعلى مستوى الشرق الأوسط وبدأت حتى في أوروبا وبالتحديد في البرتغال.

و إلى جانب تميز وتألق عصام دروي في عالم المقاولة قرر الشاب الطموح خوض غمار عالم السياسة، لأنه وحسب عصام لإحداث التغيير الذي نريد أن نراه لا بد من الإنخراط داخل العمل السياسي بدل التذمر من بعيد.

نجاح تجربة عصام دروي يجب أن تكون نموذجا يحتذى به ويلهم الشباب المغاربة، خاصة وأن عصام بدأ بمفرده من الصفر، و اعتمد على نفسه في كل مراحل المشروع، بدء من تعلم البرمجة وصولا إلى إنشاء مقاولته واليوم شركته تتوسع في أكثر من دولة.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

بالصور.. جاد الكراوي يحصل على ميداليتين في ألعاب الفروسية الدولية

يمتطي جاد الكراوي الحاصل على ميداليات متعددة في قفز الحواجز والترويض في البطولة المغربية،الخيل منذ أن كان في السابعة من عمره.

منشور

في

تألق الفارس جاد الكراوي بنيله للميدالية الفضية في مسابقة الفردي في ألعاب الفروسية الدولية في أشان الالمانية، بتحقييقه للمزدوج بدون خطأ بعدما كان في مواجهة 30 فارسا شابا من أعمار بين 15 و 18 سنة. 

كما حاز المتسابق جاد الكراوي ، يوم الخميس الماضي ، بالميدالية النحاسية للفريق الإفريقي ، مع فرسان جنوب إفريقيا ومصر وتونس وزيمبابوي. 

في عمر 15 عامًا فقط ، حقق الفارس أداءً استثنائيًا برفقة المدرب المساعد تييري كلاين ، في ألعاب الشباب للفروسية. ويمتطي جاد الكراوي الحاصل على ميداليات متعددة في قفز الحواجز والترويض في البطولة المغربية،الخيل منذ أن كان في السابعة من عمره. 

وللتذكير ، أقيمت ألعاب الفروسية للشباب في الاتحاد الدولي للفروسية بشكل استثنائي هذا العام ، لتحل محل الألعاب الأولمبية للشباب المقرر عقدها في البداية عام 2022 وتم تأجيلها إلى عام 2026. وقد أقيم هذا الحدث الفريد جنبًا إلى جنب مع CHIO الأسطوري في آخن من 23 يونيو إلى 3 يوليوز. 

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا