تواصل معنا

التحدي 24

6 أفلام تمثل المغرب في أيام قرطاج السينمائية

منشور

في

تمثل السينما المغربية بالدورة ال 32 لأيام قرطاج السينمائية التي تنظم ما بين 30 أكتوبر 2021 و 6 نونبر المقبل بستة أفلام ، وذلك كما علم لدى المنظمين .

يمثل المغرب في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في هذه التظاهرة السينمائية فيلم ” علي صوتك” لنبيل عيوش ، الى جانب الفيلم المصري “ريش” لعمر الزهيري و “أميرة” لمحمد دياب ، و “أمانسا تيافي ” للغاني كوفي اوفوسو يبواه، و”عصيان” للتونسي الجيلاني السعدي و”رياح فقط” للبناني كريم قاسم ، و” Avó Dezanove e o segredo do soviético” لجواو ريبيرو (الموزامبيق) و “زوجة حفار القبور” لخضر ايدروس احمد من الصومال .

ويتنافس الفيلم المغربي “جينز” لمحمد بهاري في إطار المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، التي تعرف مشاركة 12 عملا سينمائيا، منها “ديار حسمي ” للمخرج السعودي من المملكة العربية السعودية، و “خديجة” للمصري مراد مصطفى و ” كيف تحولت جدتيالى كرسي” للبناني نيكولا فتوح، و”فريدا” ” وفي بلاد العم سالم” و “سواد عينيك” للمخرجين التونسيين على التوالي محمد بوحجر، وسليم بالهيبة وطارق الصردي و” ذي فافور ” للسنغالي اونري برونو .

وخارج المسابقة الرسمية ستعرض خمسة أعمال سينمائية منها فيلم “ماذا يهم إن نفقت البهائم” للمخرجة صوفيا علوي، الى جانب أفلام أخرى منها “حنة ورد” للمصري مراد مصطفى و”الست” لسوزانا مغراني من السودان والهدية لفرح نابلسي من فلسطين.

أما الأفلام الطويلة خارج المسابقة الرسمية، فسيتم عرض شريطين مغربيين هما “مدرسة الأمل” لمحمد العبودي ، و”الجولة الأخيرة” لمحمد فكران.

وقد قرر المنظمون إحداث خلال هذه الدزرة، التي تنظم تحت شعار “نحلم..لنحيا”، أيام قرطاج السينمائية والفرنكوفونية، التي استحدثت بمناسبة القمة 18 للفرنكفونية، سيتم فيها عرض أفلام 9 أفلام حديثة باللغة الفرنسية تمثل التنوع الثقافي للعالم الفرنكوفوني.

ومن بين هذه الأفلام “Jean Genet, notre père des fleurs” للمخرجة المغربية الراحلة دليلة الندري .

وتشارك في الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية ، حسب المنظمين، 45 دولة من ضمنها 28 بلدا أفريقيا و17 عربيا.

وتم هذه السنة إحداث جائزتين جديدتين هما “جائزة لينا بن مهني ” و” جائزة المنتج الصادق الصباح “.

كما تواصل التظاهرة الانفتاح على محيطها بتنظيم ” أيام قرطاج السينمائية في السجون في الثكنات العسكرية” .

وتحتكم عروض مسابقة الأفلام الروائية إلى لجنة تحكيم يترأسها السينمائي الإيطالي إينزو بورسلي. أما لجنة مسابقة الأفلام الوثائقية فتترأسها السينمائية كلوي عائشة بورو من بوركينا فاسو.

وتتميز الدورة الحالية لأيام قرطاج السينمائي بإيلاء اهتمام خاص بالسينما الليبية ، وذلك من خلال تسليط الضوء على المبادرات السينمائية التي يقوم بها مجموعة من الشباب الليبيين من أجل النهوض بالقطاع السينمائي ، وكذا بالسينما البلجيكية عبر قسم “نظرة على السينما البلجيكية”

وتحظى السينما التشادية بشرف افتتاح الدورة بالشريط الطويل “لينغي، الروابط المقدسة” للمخرج محمد صالح هارون.

التحدي 24

امتحانات الباكالوريا داخل السجن..تجربة حياة موازية

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

منشور

في

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأوضحت في بلاغ لها أن عدد النزلاء المترشحين بلغ ما مجموعه 1331 مترشحة ومترشحا، بحيث سجل مجموع عدد المترشحين لهاته السنة زيادة تقدر بـ 39% مقارنة مع دورة 2021.

وأبرزت أن العدد توزع على قطب الشعب العلمية والتقنية، بـ163 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ11% مقارنة مع دورة 2021، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة بـ 1168 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ 51% مقارنة مع دورة 2021، مـن بينهـم 40 نزيلة مترشحة

ولفتت إلى أن هاته الامتحانات اجتازها بصفة فعلية ما مجموعه 1224 مترشحة ومترشحا، موزعين على قطب الشعب العلمية والتقنية بـ 148 مشاركا ومشاركة، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة 1076 مشاركا ومشاركة.


إكمال القراءة

التحدي 24

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى اليقظة والشفافية في كشف إصابات جدري القردة

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

منشور

في

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

وفي مواجهة هذا الوضع، جمعت منظمة الصحة العالمية خبراء دوليين أمس الخميس لتحديد ما إذا كان الوضع يشكل “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” كما هي الحال بالنسبة لوباء كوفيد-19 ، فيما لا يتوقع صدور القرار قبل اليوم الجمعة على الأقل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال الاجتماع إن “منظمة الصحة العالمية تطلب من جميع الدول الأعضاء تقاسم المعلومات معنا”، مضيفا “مع أوبئة أخرى رأينا في بعض الأحيان عواقب قلة شفافية الدول وعدم تقاسم المعلومات”.

وأضاف تيدروس أدهانوم أنه تم الإبلاغ منذ بداية السنة عما يقارب 1500 حالة مشبوهة (…) وحوالي 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديموقراطية وكذلك في جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون”.

إكمال القراءة

التحدي 24

رصد 6,17 مليون درهم للمهرجانات السينمائية

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

منشور

في

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

أوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة، التي انعقدت بمقر المركز بالرباط، قررت دعم المهرجان الدولي السينما و الهجرة بأكادير (الدورة 18) بمبلغ 700 ألف درهم، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (الدورة 27 ) بمليون و 800 ألف درهم ، و مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء باسا – الزاك (الدورة 10) ب 100 ألف درهم.

كما قررت اللجنة، حسب البلاغ، دعم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي (الدورة 4 ) ومهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم (الدورة 8) بمبلغ 50 ألف درهم لكل واحد منهما.

وقررت اللجنة منح دعم بقيمة 100 الف درهم لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول (الدورة 14 )، و550 ألف درهم للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (الدورة 10) و 70 ألف درهم للمهرجان السينمائي “كاميرا التلميذ ” بالرباط (الدورة 6)، و500 ألف درهم للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (الدورة 20)، و 120 ألف درهم لمهرجان سيدي قاسم للسينما المغربية (الدورة 22) و 150 الف درهم للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون (الدورة 11).

ومنحت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعما بمليون ومئتان ألف درهم للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (الدورة 22)، و80 ألف درهم للمهرجان الدولي الرباط -كوميدي- (الدورة 3)، و 700 ألف درهم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (الدورة 13).

وأشار بلاغ المركز السينمائي المغربي إلى أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تشكلت من إدريس اليزمي رئيسا، فيما ضمت في عضويتها كلا من ياسمينة ناجي والسعدية عطاوي وسابرينا كاميلي وعلي بنزكري والغالي اكريمش وعبد الحق أفندي وطارق خلامي.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 4 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا