تواصل معنا

مغاربة العالم

6 علماء مغاربة أدهشوا العالم بإنجازاتهم..

في الفلك والفيزياء والطب وغيرها من العلوم، أسماء عدد من المغاربة برزت على الصعيد العالمي

منشور

في

في الفلك والفيزياء والطب وغيرها من العلوم، أسماء عدد من المغاربة برزت على الصعيد العالمي.

علماء أدهشوا العالم بإنجازات واكتشافات كان لها وقع كبير في مجالات بحثهم واشتغالهم.

هؤلاء ستة من العلماء المغاربة، الذين اشتهروا على الصعيد العالمي بفضل إنجازاتهم:

1ـ رشيد اليزمي

عالم ومخترع مغربي في مجال الفيزياء. ولد في مدينة فاس وتابع دراسته العليا في فرنسا، وهناك قضى أزيد من 10 سنوات حصل خلالها على الدكتوراه واشتغل في معهد البحث العلمي، ومن فرنسا تنقل إلى اليابان حيث قضى خمس سنوات، ثم إلى الولايات المتحدة الأميركية وتحديدا كاليفورنيا، حيث اشتغل في معهد “الناسا” 10 سنوات، قبل أن يلتحق بالعمل في المعهد الوطني للطاقة في سنغافورة.
يتوفر اليزمي على عشرات براءات اختراع وتعتبر بطارية “الليثيوم”، التي تستعمل في الهواتف والحواسيب، أهم وأشهر اختراع له، والذي حصل بفضله على عديد الجوائز والتكريمات، منها جائزة “الأكاديمية الوطنية للمهندسين” الأميركية.

2ـ كوثر حافظي

في شهر يناير الماضي، كشف الموقع الرسمي لمختبر “أرغون” الوطني، التابع لوزارة الطاقة الأميركية، عن تعيين عالمة الفيزياء النووية التجريبية، كوثر حافظي، مديرة لقسم الفيزياء في المختبر.
وجاء في خبر تعيين حافيظي، الذي نشره الموقع الرسمي للمختبر الأميركي، أن العالمة المغربية تتوفر على تجربة 17 سنة من البحوث في أميركا وأوروبا، مشيرا إلى أنها ألّفت أزيد من 140 منشورا، كما قدمت عشرات المداخلات والمحاضرات في تظاهرات دولية احتضنتها جامعات ومختبرات عدة.

وقد قادت حافيظي عديد المشاريع العلمية الكبيرة في المختبر، الذي يجري بحوثا علمية في عديد التخصصات.

3ـ كمال الودغيري

مهندس اتصالات وعالم فضاء في وكالة “ناسا” الأميركية. تفوقه الدراسي جعله يسافر في أواسط ثمانينيات القرن الماضي إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث تابع دراسته.
أشرف الودغيري على عدد من العمليات الناجحة في الوكالة، من بينها عملية هبوط المركبتين “سبيريت” و”أوبورتيونيتي” على سطح المريخ، كما كان ضمن الفريق العلمي، الذي أشرف قبل نحو خمس سنوات على عملية هبوط العربة الآلية “كيريوزيتي” على سطح المريخ، وكانت مهمته حينها متابعة الإشارات التي تصدرها الآلية أثناء نزولها.

4ـ رجاء الشرقاوي

​​​باحثة في مجال الفيزياء النووية. اختيرت قبل سنتين من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” للحصول على جائزة “لوريال” للعلوم، نظير “مساهمتها القيّمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالتدليل على وجود جسيم ‘هيغز بوسون’ المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون”، يقول بيان المنظمة الصادر بالمناسبة.
أستاذة الطاقة العالية والفيزياء النووية في جامعة محمد الخامس “أكدال” في الرباط، اختيرت من طرف المنظمة الأممية عن مجموع القارة الأفريقية والدول العربية لتكون واحدة من خمس سيدات متميزات جرى تكريمهن سنة 2015 نظير اكتشافها، وقد وصفها بلاغ للمنظمة بـ “مناضلة البحث”، لأنها تخصص حيزا مهما من وقتها لتطوير مستوى البحث العلمي في المغرب.

5ـ عدنان الرمال

رُشح أستاذ علوم الأحياء، عدنان الرمال، أخيرا، للفوز بجائزة المبتكر الأوروبي، التي يشرف عليها المكتب الأوروبي للبراءات.
ويأتي ترشيح الرمال لتلك الجائزة نظير تطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية، إذ نجح في ابتكار عقار باستعمال الزيوت الطبيعية يعمل على مكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وهو الابتكار الذي يأتي تتويجا لسنوات طويلة من البحث.
البروفسور الرمال حاصل على دكتوراه في علم الأدوية الجزيئي من جامعة باريس، ويعمل أستاذا باحثا في جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس.

6ـ مريم شديد

ولعها بالنجوم والمجرات جعلها تقرر، وهي طفلة صغيرة، متابعة دراستها في مجال الفلك، ولأن تحقيق ذلك الحلم لم يكن متاحا في المغرب فقد توجهت في بداية تسعينيات القرن الماضي إلى فرنسا، هناك حصلت على الدكتوراه في علم الفلك، واشتغلت مهندسة في المركز الوطني للأبحاث العلمية الفرنسية.
في سنة 2005 وقع الاختيار على شديد لتكون ضمن الفريق الذي يشتغل على مشروع تنمية مستقبل القطب الجنوبي، وقد كانت شديد أول عالمة فلكية مغربية وعربية تطأ قدماها القطب الجنوبي، حيث رفعت العلم المغربي إلى جانب أعلام الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وأستراليا.

مغاربة العالم

مغاربة مقيمون بالولايات المتحدة الأمريكية يعرِّفون الأمريكيين بالثقافة المغربية (صور)

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، التي يخلدها المغرب في السادس نونبر من كل سنة، ارتأى مغاربة مقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية تعريف الأمريكيين بالثقافة المغربية..

منشور

في

بقلم

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، التي يخلدها المغرب في السادس نونبر من كل سنة، ارتأى مغاربة مقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية تعريف الأمريكيين بالثقافة المغربية، بمختلف روافدها، من خلال معرض نُظم في ولاية أرنكسا.

وعُرضت في المعرض المنظم من طرف نادي AMAN Arkansas Moroccan American Network وجمعية Maroc NJ، منتجات من الصناعة التقليدية المغربية؛ كالأواني المصنوعة من الفخار، واللباس المغربي التقليدي، إضافة إلى لوحات تشكيلية تعرّف الزائر الأمريكي بحقب من تاريخ المغرب، ومدنه العريقة، وجوانب من ثقافته، وعدد من الوثائق والمخطوطات القديمة.

وعلاوة على التعريف بتاريخ المغرب العريق، هدَف منظمو المعرض إلى تعريف الأمريكيين بقضية الصحراء المغربية، من خلال عرض خريطة المغرب الشاملة لكل ترابه.

وللتعريف بالعلاقات التاريخية التي تربط بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، عرض المنظمون نسخة من اتفاقية مراكش التي تم توقيعها بين السلطان محمد الثالث والممثل الدبلوماسي الأمريكي جون أدامس، عام 1786، وهي أطول معاهدة سلام وصداقة بين البلدين.

علاقة بذلك، تم عرض صورة لمقر أول مكتب دبلوماسي أمريكي تم إنشاؤه خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد في مدينة طنجة.

“هدفي كمواطن مغربي حامل للجنسية الأمريكية هو بناء جسور ثقافية وتواصلية بين المجتمع المغربي ونظيره الأمريكي”، يقول ميلودباهدي، مؤسس نادي AMAN Arkansas Moroccan American Network.

وأردف المتحدث ذاته، أن زوار المعرض الأمريكيين “أعجبوا بدون استثناء بالثقافة المغربية وبالتاريخ المغربي”، مضيفا: “ما أعجبهم أكثر هو رابط الصداقة التاريخية التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب”.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

تكريم الانتروبولوجي المغربي عمر بوم بلوس أنجلوس الأمريكية

تكريم للأنثروبولوجي المغربي عمر بوم بلوس أنجلوس الأمريكية، احتفى بمنجزه في “الدارسات اليهودية” وإسهامه في “السلام بالعالم”.

منشور

في

بقلم

تكريم للأنثروبولوجي المغربي عمر بوم بلوس أنجلوس الأمريكية، احتفى بمنجزه في “الدارسات اليهودية” وإسهامه في “السلام بالعالم”.

هذا اللقاء، الذي نظمته الطائفة اليهودية المغربية بلوس أنجلوس، كانت من بين كلماته كلمة لإدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج.

ومن بين ما ورد في شهادة اليزمي: “شكرا، عزيزي عمر، لما أنت عليه ولما تمثله. لشجاعتك، حبك للكتب والكلمات، شجاعتك بدون حدود، وفضولك غير المحدودة. شهيتك للنقاش، صرامتك، وكرمك وبسمتك التي تدفئ الروح. شكرا لصداقتك”.

ووفق “جويش نيوز سينديكيت”، فإن الحاخام جوشوا بيتان قد تحدث، أمام أزيد من 400 حاضر، عن كون عمر بوم “بطلا في جمع أناس مختلفين، خاصة اليهود والمسلمين، مع إحساس بالاحترام المتبادل، مع جعل تاريخ المغاربة اليهود العريق حيا في جامعة كاليفورنيا”.

وذكر الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم، المحتفى به، في هذا اللقاء، بأن اهتمامه بموضوع اليهود المغاربة بدأ منذ 22 سنة، عندما درس في أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه الرؤى والتفاعل بين المسلمين واليهود في الجنوب المغربي.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

مغربيان يتميزان في حدث سنوي مخصص للذكاء الاصطناعي بالهند

تميز الطالبان المغربيان هشام لكحل وعيسى بنيحيى، من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، اليوم الجمعة بمدينة نوادا الهندية

منشور

في

بقلم

تميز الطالبان المغربيان هشام لكحل وعيسى بنيحيى، من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، اليوم الجمعة بمدينة نوادا الهندية، وذلك خلال الحفل الختامي لهاكاثون اليونسكو الهند / افريقيا، وهو حدث سنوي مخصص للترميز والذكاء الاصطناعي.

وعرف هذا الهاكاثون المنظم بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ووزارة التعليم الهندية مشاركة أكثر من 600 طالب يمثلون الهند و22 دولة افريقية.

وأمضى المشاركون، ومن بينهم 16 مغربيا، 36 ساعة دون توقف في تقديم الحلول التكنولوجية لمشاكل التعليم والفلاحة والصحة والطاقة والمياه الصالحة للشرب.

وهكذا تميز المغربيان هشام لكحل وعيسى بنيحيى بمشاريعهما المتعلقة بتطوير التقنيات الرامية لتحسين الإنتاج الفلاحي.

وأشار بنيحيى إلى أن المشروع الذي اشتغل عليه بالتعاون مع طلبة من الهند يتعلق بالفلاحة الدقيقة من خلال تحسين مستويات الإنتاج عبر الإعداد الأمثل للمدخلات.

وسجل أن الفلاح إن لم يكن على دراية بهذه الوظيفة المتغيرة للإنتاج، فإنه يخاطر دائما بتزويد مدخلات بكميات غير صحيحة، وهو ما قد يؤثر على المحصول.

وأوضح أنه يمكن للبرنامج / التطبيق حساب ومعرفة وتحديد كمية العناصر الغذائية على أساس اعدادات الإدخال للتمكن من تحقيق المحصول المطلوب لزراعة معينة.

من جهته قال هشام لكحل إنه طور في اطار مجموعة عمل، تطبيق يرمي لرصد رطوبة التربة باستخدام صورة رقمية قياسية وتكنولوجيا التعلم.

وأبرز أن التطبيق يتعين أن يحدد محتوى الرطوبة بناء على الصورة / الفيديو من خلال تحليل الفرق البسيط بين ألوان التربة لتحديد محتوى الرطوبة وعقلنة الري.

ويمكن لهذا النظام، الذي يعتمد على شبكة عصبية اصطناعية التعرف على الظروف الخاصة للتربة، مما يمكن من استخدامه حسب كل مستعمل وتحديثه حسب الظروف المناخية المتغيرة.

وأشار هذا الشاب الطالب في سلك الدكتوراه إلى أن هذا التطبيق يمكن أن يكون أداة واعدة لتحسين تقنيات الري في الفلاحة من حيث التكلفة والاتاحة والدقة.

وتميز الحفل الختامي لهذا الحدث بحضور على الخصوص، نائب الرئيس الهندي السيد جاغديب دانخار، وسفير المغرب بالهند السيد محمد مالكي، ووزير التربية الهندي السيد داترميندرا برادان.

وبعد أن شجع السيد برادان الطلبة الأفارقة على القدوم للهند من أجل الدراسة أكد بهذه المناسبة أن “هذه المبادرة الفريدة التي حرصت على بناء العلاقات بين الهند والدول الافريقية، استقطبت مواهب من قارتين لهما تطلعات مماثلة”.

واعتبر أن “الابتكار في مجال التكنولوجيا هو حاجة الساعة”، مضيفا أن الهاكاثون خطوة لبناء نظام بيئي متين لإحداث ومواكبة شركات الغد الناشئة انطلاقا من الجامعة.

وبحسب المنظمين، يهدف هذا الهاكاثون ليكون أساس لإحداث شركات ناشئة ذات قدرة تنافسية عالية لتمكين الطلبة المشاركين من تحرير قدراتهم الابداعية واكتشاف تقنيات جديدة لمعالجة مشاكل العالم الحقيقي عبر تقنيات من الواقع الافتراضي، وأنترنيت الأشياء وتحليل البيانات.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 4 ساعات

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ يومين

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

التحدي 24منذ 3 أيام

‏فيديو صادم.. فرحة الجماهير الجزائرية بعد إلغاء الهدف الأول لحكيم زياش ضد المنتخب البلجيكي

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز أسود الأطلس

رياضةمنذ 4 أيام

بعد فوزه على الدنمارك.. المنتخب الفرنسي يتأهل إلى دور الثمن في كأس العالم (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

بالفيديو.. إنقاذ طفل ظل عالقاً تحت الأنقاض ليومين في زلزال إندونيسيا

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. المنتخب البرتغالي يهزم غانا بثلاثة أهداف

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني و الشيخه موزا يشجعان المنتخب المغربي

رياضةمنذ أسبوع واحد

الركراكي: “حنا موجودين” لمباراة الغد وطالبت من اللاعبين “باش يتقاتلوا” من أجل إسعاد المغاربة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا