تواصل معنا

التحدي 24

813 قتيلا بالألغام على الحدود وتحييد خطر أزيد من 3 آلاف لغم في أقل من سنة

منشور

في

تتعدد الجهود التي تبذلها القوات المسلحة الملكية، والسلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني، مثل الهلال الأحمر المغربي، قصد محاربة آفة الألغام المضادة للأفراد، بالإضافة إلى التعبئة الدائمة على الأرض لـ 13 وحدة متخصصة في إزالة الألغام الموضوعة بشكل عشوائي من طرف ميليشيات البوليساريو.

وبحسب بلاغ لسفارة المغرب بلاهاي، فقد أكد سفير المملكة المغربية بهولندا، عبد الوهاب بلوقي، خلال أشغال اجتماع الدول الأطراف في الاتفاقية في لاهاي، أن المغرب ملتزم التزاما كاملا بالأسس، الأهداف والمبادئ الإنسانية لاتفاقية أوتاوا لحظر الألغام المضادة للأفراد.

وأن المغرب بالرغم من أنه ليس دولة طرفا في الاتفاقية، فهو ينخرط بكيفية ملموسة في تطبيق مقتضياتها، وفقا لالتزاماته الدولية، لاسيما الاتفاقية الموقعة مع بعثة المينورسو في العام 1999، والمتعلقة بتبادل المعلومات، ووضع علامات على مناطق الألغام، وإزالتها، وتدمير الألغام والمخلفات المتفجرة للحرب.

ولفت الديبلوماسي المغربي أيضا إلى تفعيل 400 فريق لإزالة الألغام في السنوات السبع الاخيرة، مع تنفيذ أكثر من ألف تدخل خلال نفس الفترة.

كما ذكر بلوقي بأن تطهير المناطق الملغمة المشتبه بها عند الحدود الشرقية للمملكة، خلال الفترة ما بين  نونبر 2020 و يوليوز 2021، أتاحت اكتشاف وتدمير 262 لغما مضادا للدبابات، و2931 لغما مضادا للأفراد، و123 من المخلفات المتفجرة للحرب.

وسجل أنه على الرغم من هذه الجهود، إلا أن المغرب يستمر في تسجيل ضحايا حوادث الألغام والبقايا المتفجرة للحرب، موضحا أن 2707 ضحية، منها 813 حالة وفاة، سجلت بالأقاليم الجنوبية للمملكة بين عامي 1975 و31 أكتوبر 2021. وقال إن هذه الخسائر البشرية ترجع بشكل أساسي إلى الألغام والمنظومات المفخخة الموضوعة بشكل عشوائي من طرف ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية.

إكمال القراءة

التحدي 24

أداء مناسك الحج لموسم1445..هذا تاريخ إجراء القرعة

منشور

في

أعلنت  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لموسم الحج 1445ستجرى خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 09 أكتوبر المقبل إلى غاية يوم الجمعة 20 من نفس الشهر.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن إجراء القرعة  لمن تقدموا بطلب  نسجيلهم  لاداء مناسك الحج  خلال  هذا الموسم ،سيتم على مستوى القيادات والمقاطعات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وعلى مستوى العمالات بالنسبة لحجاج وكالات الأسفار السياحية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم الإعلان، مباشرة بعد انتهاء عملية القرعة، عن اللائحة النهائية للحجاج الذين أسفرت القرعة عن انتقائهم بالنسبة للتنظيمين، وكذا لائحة الانتظار الخاصة بهما لتعويض المعتذرين من اللائحتين.

إكمال القراءة

التحدي 24

أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي الشريف

منشور

في

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الأربعاء إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بمدينة الرباط.

  وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة بهذا الخصوص:

تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بمدينة الرباط، وذلك بعد صلاة مغرب يومه الأربعاء 11 ربيع الأول 1445 هـ موافق 27 شتنبر 2023 م”

إكمال القراءة

التحدي 24

حوادث السير تحصد 23قتيلا و 2353 جريحا  داخل المناطق الحضرية في أسبوع

منشور

في

سجلت حوادث السير خلال الفترة الممتدة من18إلى 24شتنبر الجاري ،23قتيلا وأصيب 2353 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1827 حادثة سير سجلت داخل المناطق  الحضرية.

وأفاد يلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ان  عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41 ألفا و911 مخالفة، وإنجاز 7 آلاف و604 محاضر أحيلت  على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 34 ألفا و307 غرامة صلحية.

وذكر المصدر ذاته، أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و421 ألفا و500 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و766 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7604 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 266 مركبة.

وتعود أسباب  وقوع  هذه الحوادث حسب البلاغ نفسه ، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر.

إكمال القراءة
Advertisement
سياسةمنذ 12 ساعة

أخنوش يعقد اجتماعا حول تنزيل مضامين الرسالة الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة

سياسةمنذ 13 ساعة

مشروع مرسوم قانون إحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير يحظى بمصادقة مجلس الحكومة

التحدي 24منذ 14 ساعة

أداء مناسك الحج لموسم1445..هذا تاريخ إجراء القرعة

جهاتمنذ 15 ساعة

حجز أزيد من 4 أطنان من مخدر الحشيش على مستوى الطريق السيار بوزنيقة-المحمدية

رياضةمنذ 16 ساعة

الكاف يختار المغرب لتنظيم كأس افريقيا لسنة 2025

التحدي 24منذ 17 ساعة

أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي الشريف

اقتصادمنذ 18 ساعة

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع أن يبلغ نمو الاقتصاد المغربي 3,1 في المائة خلال  2023

التحدي 24منذ 19 ساعة

حوادث السير تحصد 23قتيلا و 2353 جريحا  داخل المناطق الحضرية في أسبوع

التحدي 24منذ 21 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء

التحدي 24منذ يوم واحد

مجلس إدارة الضمان الاجتماعي يصادق على مشروع الإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير ومصاريف التحصيل

جهاتمنذ شهرين

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 4 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 4 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 5 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 6 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 6 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 6 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا