تواصل معنا

التحدي 24

813 قتيلا بالألغام على الحدود وتحييد خطر أزيد من 3 آلاف لغم في أقل من سنة

منشور

في

تتعدد الجهود التي تبذلها القوات المسلحة الملكية، والسلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني، مثل الهلال الأحمر المغربي، قصد محاربة آفة الألغام المضادة للأفراد، بالإضافة إلى التعبئة الدائمة على الأرض لـ 13 وحدة متخصصة في إزالة الألغام الموضوعة بشكل عشوائي من طرف ميليشيات البوليساريو.

وبحسب بلاغ لسفارة المغرب بلاهاي، فقد أكد سفير المملكة المغربية بهولندا، عبد الوهاب بلوقي، خلال أشغال اجتماع الدول الأطراف في الاتفاقية في لاهاي، أن المغرب ملتزم التزاما كاملا بالأسس، الأهداف والمبادئ الإنسانية لاتفاقية أوتاوا لحظر الألغام المضادة للأفراد.

وأن المغرب بالرغم من أنه ليس دولة طرفا في الاتفاقية، فهو ينخرط بكيفية ملموسة في تطبيق مقتضياتها، وفقا لالتزاماته الدولية، لاسيما الاتفاقية الموقعة مع بعثة المينورسو في العام 1999، والمتعلقة بتبادل المعلومات، ووضع علامات على مناطق الألغام، وإزالتها، وتدمير الألغام والمخلفات المتفجرة للحرب.

ولفت الديبلوماسي المغربي أيضا إلى تفعيل 400 فريق لإزالة الألغام في السنوات السبع الاخيرة، مع تنفيذ أكثر من ألف تدخل خلال نفس الفترة.

كما ذكر بلوقي بأن تطهير المناطق الملغمة المشتبه بها عند الحدود الشرقية للمملكة، خلال الفترة ما بين  نونبر 2020 و يوليوز 2021، أتاحت اكتشاف وتدمير 262 لغما مضادا للدبابات، و2931 لغما مضادا للأفراد، و123 من المخلفات المتفجرة للحرب.

وسجل أنه على الرغم من هذه الجهود، إلا أن المغرب يستمر في تسجيل ضحايا حوادث الألغام والبقايا المتفجرة للحرب، موضحا أن 2707 ضحية، منها 813 حالة وفاة، سجلت بالأقاليم الجنوبية للمملكة بين عامي 1975 و31 أكتوبر 2021. وقال إن هذه الخسائر البشرية ترجع بشكل أساسي إلى الألغام والمنظومات المفخخة الموضوعة بشكل عشوائي من طرف ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يرصد 3604 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 2161 حالة شفاء إضافية ليصل عدد حالات التعافي إلى 1173341 حالة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات الى 16107.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي إتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

إكمال القراءة

التحدي 24

مقترح قانون يسمح للموظفات بالتغيب  خلال فترة الدورة الشهرية

منشور

في

بقلم

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون بإحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء الموظفات خلال فترة الدورة الشهرية لمدة لا تتعدى يومين كل شهر.

وأشار هذا المقترح إلى أن “الوضعية الصحية للنساء الموظفات بمناسبة فترات الحيض تشكل إحدى الاكراهات التي تواجهها المرأة في مجال العمل، وتشكل الصعوبات الصحية التي تواجه النساء خلال هذه المرحلة عوائق أمام المساواة المهنية والارتقاء بمكانة المرأة في الإدارة، مما يتعين معه مراعاة هذه الصعوبات في تدبير الالتزامات المهنية للنساء وتشجيعهن على ولوج المناصب الإدارية وتحمل المسؤوليات الوظيفية”.

وأوضحت المذكرة أن “هذا المقترح يضع الأساس القانوني الذي يمكن الموظفات اللواتي يواجهن صعوبات خاصة خلال مرحلة الحيض من الاستفادة من إذن بالتغيب بناء على تصريح للإدارة دون الحاجة إلى الإدلاء في كل مرة بشواهد طبية”

إكمال القراءة

التحدي 24

فحص طبي يكشف معاناة الطالب المغربي سعدون من هذا المرض

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

ووفقا لما أفادت به الوكالة نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع اليوم الأربعاء، فقد كشف الفحص الطبي أن المعني بالأمر يعاني من اضطرابات نفسية.
وأفاد المصدر ذاته بأن الفحوصات أظهرت اضطرابات نفسية يعاني منها الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام من طرف انفصاليي “جمهورية دونيتسك الشعبية”، الذي أدين بالمشاركة في الأعمالأ القتالية ضمن التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

ونقلت وكالة “تاس” عن ذات المصدر أن “الاضطراب النفسي الذي تم اكتشافه من خلال فحوصات أجراها خبراء في الطب النفسي لسعدون لا يصنف مرضا”، وأشار المتحدث إلى أن هذا الاضطراب هو “سمة من سمات شخصيته”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا