التحدي 24
“صوماكا” تشرع في تصنيع سيارة رونو كارديان بالمغرب

احتفل مصنع “صوماكا” بالدار البيضاء،المصنع المرجعي لصناعة السيارات بالمغرب يوم الجمعة، بالشروع في تصنيع سيارة رونو كارديان “Renault Kardian”،والتي سيتم توجيهها للسوق المحلية وللتصدير لحوالي 15 دولة، والحاملة لعلامة “صنع في المغرب”، وكذا تسويقها في المغرب اعتبارا من دجنبر 2024 عبر شركة رونو.
وأفاد بلاغ في الموضوع أن تصنيع سيارة كارديان في مصنع “صوماكا” التاريخي مرحلة أساسية في إطار الاستراتيجية الدولية لعلامة رونو “خطة رونو الدولية 2027″، التي تم الإعلان عنها في سنة 2023، والتي يعد المغرب ركيزة من ركائزها،مما سيقوي دور المغرب كمنصة صناعية كبرى، للمجموعة وقاعدة رئيسية للتصدير. ويبرز أداء المنصة الصناعية المغربية وتنافسيتها، والتي تلعب دورا هاما في التوسع الدولي لعلامة رونو.
وتعتبر سيارة كارديان الجديدة الطراز الأول من بين الطرازات الثمانية التي يتم تصنيعها على نطاق واسع والتي تم تقديمها خلال الإعلان عن “خطة رونو الدولية 2027” لعلامة رونو في ريودي جانيرو في أكتوبر 2023 والتي تم الشروع في إنتاجها في مصنع كوريتيبا (البرازيل) وحاليا في مصنع “صوماكا”.
ويتعلق الأمر بسيارة رباعية الدفع مدمجة معدة للتنقل الحضري من فئة B، لتفتتح منصة مجموعة رونو الجديدة للسيارات متعددة الاستخدامات وذات مجال داخلي قابل للتحول، وهو ما سيمكن من تطوير مجموعة واسعة من الطرازات الموجهة للعديد من الأسواق خارج أوروبا.
ومع الشروع في إنتاجها في مصنع “صوماكا”، يتم تزويد سيارة رونو كارديان بتكنولوجيا أكثر تقدما، لا سيما في قسم الصباغة باستخدام تقنية اللونين المتمايزين “Bi-Ton”، التي تستعمل لأول مرة في مصانع المجموعة في المغرب.
وتتمثل هذه التقنية الجديدة في طلاء السيارة بلونين مختلفين لتمييز الهيكل عن السقف وهو ما يتطلب درجة عالية من الدقة ومعدات مخصصة لضمان جودة كل طبقة من الطلاء والتصاقها.
ويتم تصنيع سيارة رونو كارديان في “صوماكا” بالاعتماد، وبشكل كامل، على الكفاءات المحلية، بما في ذلك فرق الهندسة والصناعة، التي استفادت من 6000 ساعة التدريب، لاسيما بالنسبة للعمليات الجديدة للصباغة وأعمال الصفائح المعدنية والتجميع.
ونقل البلاغ عن مزور قوله: “نحن فخورون، بشكل خاص، بأن نحتفل اليوم بإطلاق إنتاج SUV الجديدة في مصنع “صوماكا”، الموجهة في آن واحد للأسواق المحلية وأسواق التصدير”.
وأضاف أن انطلاق عملية إنتاج سيارة رونو كارديان مرحلة جديدة في مسار الشراكة الاستراتيجية التي تربط المغرب بمجموعة رونو، مما يدعم طموحنا المشترك الرامي إلى تعزيز مكانة المملكة كفاعل لا محيد عنه في مجال صناعة السيارات الدولية.
ومن جانبه، أبرز المدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، أنه مع إضافة سيارة رونو كارديان إلى مجموعة السيارات المصنعة به، أصبح مصنع “صوماكا” يلعب دوره كاملا في إطار تموقع مجموعة رونو على المستوى الدولي.
وأضاف أن مصنع “صوماكا” سيسجل هذه السنة رقما قياسيا جديدا في الإنتاج بأكثر من 100,000 سيارة، مما يدل على مستوى أدائه وقدرته التنافسية. ويساهم مصنع “صوماكا” في تحقيق هدف المجموعة المتمثل في رفع القدرة الإنتاجية للقطب الصناعي بالمغرب إلى 500,000 سيارة سنويا بحلول سنة 2025 مع الوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ 120,000 سيارة سنويا بحلول نهاية 2024″.
وتأسس مصنع “صوماكا” في سنة 1959، وهو ركيزة من ركائز قطاع صناعة السيارات في المغرب ومصنعا رائدا في مجال التنمية الصناعية في المملكة. لقد تمكن المصنع، الذي خصص في البداية لتجميع السيارات للسوق المحلية، من التكيف والتجدد من خلال عملية تحول مستمر. وتعتبر مجموعة رونو، التي تتواجد بالمغرب منذ 1928، المجموعة الرائدة بدون منازع في السوق الوطنية للسيارات. إذ تبيع المجموعة أكثر من سيارة من كل ثلاث سيارات بالمغرب من خلال طرازين: رونو وداسيا
التحدي 24
وزارة الصحة:التقديرات تشير إلى أن مرض الهيموفيليا يصيب بالمغرب ما يناهز 3000 شخص

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن التقديرات تشير إلى أن مرض الهيموفيليا يصيب بالمغرب ما يناهز 3000 شخص، تستقبل المراكز المتخصصة في علاجه أزيد من 1000 مصاب منهم، حيث يستفيدون من خدمات التكفل والتشخيص والعلاج
واوضحت الوزارة في بلاغ لها احتفالها .، على غرار المجتمع الدولي، باليوم العالمي للهيموفيليا (17 أبريل) الذي يقام هذا العام تحت شعار: “الولوج للجميع: النساء والفتيات ينزفن أيضا”، وهو الشعار الذي اعتمده الاتحاد العالمي للهيموفيليا.
وبهذه المناسبة ،حسب البلاغ تنظيم الوزارة حملة وطنية للتحسيس، بالإضافة إلى ندوة علمية تجمع الأطراف والجهات الفاعلة المعنية بمكافحة اضطرابات تخثر الدم، مبرزة أن هذه الحملة تندرج في إطار الجهود المستمرة التي تهدف إلى تعزيز التشخيص المبكر، وتوسيع نطاق الولوج العادل إلى العلاجات وتعزيز التكفل، خاصة بالنسبة للنساء والفتيات اللواتي يعانين من نقص الاهتمام باحتياجاتهن الصحية المتعلقة بهذه الاضطرابات غير المعروفة.
وأشارت الوزارة إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم يشكل مناسبة للتأكيد على أهمية العمل المشترك في مواجهة هذا المرض، والذي يهدف إلى تجاوز التحديات التي تواجه الأشخاص المصابين بالهيموفيليا وأسرهم بشكل يضمن لهم حياة صحية وسليمة، مضيفة أنه يروم أيضا التحسيس والتوعية حول مرض الهيموفيليا واضطرابات تخثر الدم الأخرى، وهي أمراض وراثية نادرة تؤثر على قدرة الدم على التخثر بشكل طبيعي. ووفقا للاتحاد العالمي للهيموفيليا، يضيف المصدر، يعيش ما يقرب من مليون و 125 ألف شخص مصاب بالهيموفيليا في جميع أنحاء العالم، 30 بالمائة منهم فقط تم تشخيصهم وتلقوا الرعاية اللازمة، مشيرا إلى أن الهيموفيليا من النوع “أ ” تعد الأكثر شيوع ا، حيث تمثل 4 إلى 5 أضعاف حالات الهيموفيليا “ب”.
وبالنظر إلى التحدي الذي تمثله الهيموفيليا كمشكلة صحية عامة، تم، منذ 2010، إطلاق البرنامج الوطني للوقاية والتكفل بالهيموفيليا، والذي يهدف إلى تحسين التكفل بالمصابين. وقد أتاح هذا البرنامج تحقيق تقدم ملحوظ، تجلى بشكل خاص في إنشاء 17 مركزا متخصصا، تصنف ستة منها كمراكز مرجعية، وتوجد على مستوى مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية؛ فيما يوجد 11 مركزا للقرب لعلاج الهيموفيليا على مستوى المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية تتوفر على التجهيزات والمعدات لضمان التكفل وتعزيز كفاءات وقدرات مهنيي الصحة من خلال دورات تدريبية موجهة، بالإضافة إلى تحسين الوصول إلى الأدوية المضادة للهيموفيليا، الضرورية للحد من المضاعفات وتحسين جودة حياة المرضى. وأكدت الوزارة أنه رغم هذه الإنجازات، فإن الحاجة لا تزال ملحة لمضاعفة الجهود، لاسيما فيما يخص اضطرابات التخثر الأخرى، كمرض “فون ويليبراند”، ونقص عوامل التخثر النادرة، واضطرابات الصفائح الدموية الوراثية، والتي لا تزال غير معروفة بالشكل الكافي وغالبا ما تشخص بشكل متأخر، خاصة في صفوف النساء والفتيات
التحدي 24
المغرب يعزز صادراته من الفراولة المجمدة إلى اليابان مسجلا زيادة بنسبة 14 في المائة مقارنة بعام 2023

عزز المغرب حضوره في السوق اليابانية بالنسبة للفراولة المجمدة ،إذ بلغت الشحنات 5,972 طنًا بقيمة 9.9 مليون دولار أمريكي، مسجلةً زيادة بنسبة 14% مقارنةً بعام 2023، حين صُدِّر 4,445 طنًا، وبزيادة قدرها 34% مقارنةً بحجم الصادرات في عام 2022، والبالغ 3,778 طنًا،حسب تقرير لايست فروت.
وذكر موقع ايست فروت” أن الفراولة المغربية المجمدة تشحن إلى اليابان على مدار العام، وتبلغ ذروة التصدير من مايو إلى يوليو. وسُجِّل أعلى حجم تصدير شهري في يوليو 2024.وبالإضافة إلى الفراولة المجمدة، تصدر المغرب أيضًا التوت الأحمر المجمد إلى اليابان، وإن بكميات أقل، إلى جانب فواكه مجمدة أخرى.”
وسجل التقرير أن المغرب زاد حصته السوقية في اليابان بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس الماضية. وبينما لم تتجاوز حصة الفراولة المغربية 7٪ من السوق في عام 2019، ارتفعت حصتها إلى ١5٪ بحلول عام 2023. وبحلول نهاية عام 2024، بلغت حصة المغرب من واردات الفراولة المجمدة إلى اليابان حوالي 16,7٪، مما عزز مكانته، متجاوزًا الولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي، ومحتلًا المركز الثالث بين أكبر الموردين بعد مصر والصين.”
وتابع المصدر ذاته “رغم التراجع العام في صادرات الفراولة المجمدة من المغرب إلى أسواق أخرى خلال العامين الماضيين، لا تزال اليابان وجهة واعدة، إذ تشهد نموًا مطردًا في الطلب على المنتجات المغربية. ويؤكد نجاح المغرب في السوق اليابانية مكانته كمصدر عالمي رائد للفراولة المجمدة، حيث يحتل باستمرار مرتبة بين أكبر خمسة موردين.
وأكد التقرير الى أنه “بالإضافة إلى اليابان، تعمل المغرب أيضًا بشكل نشط على زيادة صادراتها من الفراولة المجمدة إلى الدول الأوروبية مثل ألمانيا وبلجيكا وهولندا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا.”
ويذكر أن أولى شحنات الفراولة المجمدة المغربية بدأت بالوصول إلى اليابان عام 1995. إلا أن السوق اليابانية لم تصبح وجهة رئيسية للمنتجين المغاربة إلا اعتبارًا من عام2015. ومنذ ذلك الحين، شهدت أحجام الصادرات نموًا مطردًا، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 13,1٪ خلال العقد الماضي
التحدي 24
طنجة .. التوقيع على اتفاقيتي شراكة لتطوير قطاع صناعة السيارات

جرى اليوم الأربعاء، بطنجة، التوقيع على اتفاقيتي شراكة لتطوير قطاع صناعة السيارات بالمغرب على هامش انعقاد الدورة الثامنة لملتقى طنجة لصناعة السيارات.
وتم التوقيع على اتفاقية الشراكة الأولى الرامية لتعزيز كفاءات منظومة صناعة السيارات بين وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات.
وتستهدف الاتفاقية الأولى إنعاش التشغيل في قطاع السيارات ومواكبة ارتقائه النوعي القوي من خلال إنشاء مجموعة من الكفاءات المؤهلة التي تواكب احتياجاته، وتيسير توظيف المواهب لفائدة شركات المنظومة الصناعية لقطاع السيارات.
كما تم توقيع اتفاقية شراكة ثانية لتطوير الاندماج المحلي لصناعة السيارات بين وزارة الصناعة والتجارة والجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات.
وتتوخى هذه الاتفاقية مواصلة تنمية القيمة المضافة المحلية لصادرات السيارات ومكوناتها من أجل تحسين القدرة التنافسية للقطاع.
في هذا السياق، تكلف الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات أحد المكاتب لمواكبة تفعيل هذه الاتفاقية، حيث سيعمل على تحديد الحاجيات الجديدة وفرص الاندماج وإحداث جذاذات مشاريع وتوزيعها على مختلف المهنيين، بهدف تحديد الفاعلين المرشحين لتعزيز الاندماج المحلي في القطاع.
يذكر أن قطاع السيارات حقق سنة 2024 رقم معاملات قياسي خاص بالصادرات بلغت قيمته 157 مليار درهم ونموا بنسبة 148% في أقل من عشر سنوات، مما سمح للمغرب بتعزيز مكانته كرائد إفريقي في مجال تصنيع السيارات والارتقاء به إلى مستوى المنصات الأكثر تنافسية في العالم.(عن و م ع)
-
التحدي 24قبل 8 أشهر
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل سنة واحدة
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل 10 أشهر
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
رأيقبل سنة واحدة
“بداية باردة لإعادة تسخين العلاقة بين المغرب وفرنسا”
-
اقتصادقبل سنة واحدة
رقم معاملات قياسي بأزيد من 800 مليار درهم في القطاع الصناعي (فيديو ووثائق)
-
التحدي 24قبل 4 أشهر
عبد الحق نجيب يُكرَّم بجائزة الاستحقاق الفكري لعام 2024 من الاتحاد الدولي للكتّاب العرب
-
اقتصادقبل 9 أشهر
قصة “محمود” الذي هاجر للدراسة وعاد مقاولا في مجال السياحة