Connect with us

مجتمع

وزارة النقل واللوجستيك تطلق عملية التسجيل لدعم  إضافي لمهني النقل الطرقي في هذا التاريخ

بتاريخ

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب، وذلك ابتداء من 08 مارس الجاري.

  وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها منشور بموقعها الالكتروني ، أنه “تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 08 مارس 2024 عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma”

مجتمع

35اصابة جديدة ب كوفيد19

كوفيد19

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 35 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 11 و17 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة، في نشرة “كوفيد-19” الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و785 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و806 أشخاص، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و393 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و549 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و189 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 02 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل “الإيجابية” الأسبوعي بلغ 9,9 في المائة.

وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط-سلا-القنيطرة (28 حالة)، وسوس-ماسة (أربع حالات)، وجهات الدارالبيضاء – سطات وبني ملال-خنيفرة ودرعة-تافيلالت (حالة واحدة لكل منها). من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و305 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة 52 حالة

اكمل القراءة

مجتمع

تاونات على موعد مع الدورة 12 للمهرجان الوطني لفنون العيطة

بتاريخ

الكاتب:

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) خلال الفترة ما بين 23 و 25 ماي الجاري، الدورة الثانية عشرة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات.

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بتعاون مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس – مكناس والمجلس الإقليمي لتاونات، ومجلس جماعة تاونات، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال،  في إطار رؤية الوزارة الهادفة إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له.

كما يأتي هذا الحدث الثقافي، بحسب بلاغ للمنظمين، تنفيذا لاستراتيجية الوزارة الوصية الرامية إلى إبراز الموروث الثقافي والفني المغربي المتنوع، من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصا  منها المهرجانات، ونظرا  للقيمة الثقافية والفنية والتاريخية والسياحية لمدينة تاونات ومحيطها، واعتبارا للخصوصية الثقافية والفنية لفنون العيطة الجبلية، وتجدرها في مناطق واسعة من شمال المملكة المغربية.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا التراث الموسيقي الأصيل يعتبر أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني المتنوع، وشكلا من الأشكال الفنية والتراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية .

وستتميز الدورة الثانية عشرة من المهرجان بتنظيم عروض فنية يحييها مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية التراثية الوطنية المهتمة بفنون العيطة الجبلية، إضافة إلى سهرات فنية يحييها عدد من الوجوه الفنية اللامعة، فضلا عن أنشطة ثقافية متنوعة.

كما خصص المنظمون فقرة تكريمية للفنانين الحسن عبادي (بوبيدة)، ومحمد دحمون (الخربي).

اكمل القراءة

مجتمع

فاس :محور صحة الأم والطفل يحظى بعناية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بتاريخ

الكاتب:

أفادت معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة فاس تم الكشف عنها خلال لقاء عقد بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى أساس مستقبل أولادنا”،  أنه في ما يتعلق بمحور صحة الأم والطفل، تم إنجاز ستة مشاريع وعمليات على مستوى عمالة فاس بين سنتي 2019 و 2023، فيما يوجد اثنان في طور الإنجاز، بغلاف مالي يقدر ب 9ر1 مليون درهم لفائدة 22 ألفا و250 شخصا. وتمثل النساء نسبة 75 في المائة من المستفيدين من هذا المحور، فيما تصل نسبة استفادة الأطفال 25 في المائة.

وأشار المصدر إلى أنه بالنسبة للمرحلة الانتقالية لسنة 2024، يهدف البرنامج الرابع للمبادرة بالأساس إلى تهيئة دور الولادة وانتقاء الجمعيات الشريكة وتكوين وتنظيم حملات تحسيسية تتعلق بتغذية الأم والطفل. 

وأكد والي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، في كلمة تلاها نيابه عنه الكاتب العام لولاية فاس – مكناس عبد السلام فريندو ، أنه على هامش الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيتم إطلاق حملة تواصلية وطنية حول “الألف يوم الأولى من حياة الطفل”، ترتكز بالأساس على العلوم السلوكية، بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

و تهدف المبادرة  إلى تعزيز الوعي بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل مع تعبئة جميع المصالح والهيئات المعنية على المستويين الوطني والإقليمي.

واشار والي الجهة أن السنوات الثلاث الأولى تمثل منذ الحمل وحتى سن الثانية تمثل لبنة أساسية للنمو السريع والحاسم الذي له تأثير دائم على صحة ورفاهية الجيل الأجيال المقبلة.

مؤكدا  أن تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ينصب بالدرجة الأولى على معالجة كل المعيقات التي تؤثر سلبا على جودة الرأسمال البشري الوطني من خلال التركيز على صحة وتغذية الأمهات والأطفال.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024