Connect with us

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد3 مارس

بتاريخ

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا ومصحوب بصقيع محلي، خلال الصباح و الليل، وذلك بكل من مرتفعات الأطلس والمناطق الغربية المجاورة لها، والريف، الهضاب الشرقية و الجنوب الشرقي للبلاد.

 ويرتقب أن تكون الأجواء ممطرة بمناطق الغرب، والشاوية، ودكالة، والسايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والريف، وشمال المنطقة الشرقية، والساحل المتوسطي، والأطلس المتوسط، إلى جانب تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس المتوسط، مع تساقطات ثلجية خفيفة بالريف.

وسيلاحظ ، أيضا، نزول أمطار أخرى ضعيفة أو قطرات مطرية متفرقة بمنطقة طنجة، اللوكوس و عبدة، مع بعض الأمطار الخفيفة محليا بالشمال- الغربي لأقاليمنا الجنوبية.

وسي سجل تناثر للغبار بالمناطق الصحراوية وشرق البلاد، وهبات رياح قوية نوعا ما إلى أحيانا قوية بكل من السواحل الوسطى، الجنوب، الساحل المتوسطي و المناطق الشرقية.

 وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين (ناقص 2) و3 درجات و درجات بمرتفعات الأطلس و الريف، وما بين 10 و16 درجة بمناطق سوس، وأقصى الجنوب الشرقي، وكذا بالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 04 و10 درجات في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستشهد بعض الارتفاع الطفيف بالجنوب الشرقي للبلاد، بينما ستكون في انخفاض بباقي المناطق.

وسيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وقوي الهيجان ما بين المهدية وطرفاية، وسيصبح تدريجيا قويا إلى جد قوي الهيجان، خلال الصباح، ما بين الدار البيضاء و سيدي إيفني، وسيكون قوي الهيجان بباقي السواحل.(و م ع

مجتمع

الحكومة تعلن رسميا  رفع سعر قنينة غاز البوتان من فئة 12كغ

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد، أنه ستتم الشروع ابتداء من يوم 20 ماي 2024، في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، بما قدره 2,5 دراهم، بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ.

وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية منشور على موقعها الالكتروني ، ان هذا الإجراء يأتي “في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر 3.6) مليون أسرة مستفيدة إلى غاية أبريل الماضي، اعتمادا على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي الموحد، والذي قامت الحكومة بتعزيزه بمجموعة من البرامج الاجتماعية منها تعميم التغطية الصحية 4.2) مليون أسرة مستفيدة من أمو – تضامن)، وبرنامج دعم السكن (330) ألف أسرة على مدى 3 سنوات، وكذا إعلان رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي ) مما سيساهم في رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية، ستتم مباشرة إصلاح منظومة دعم أسعار غازالبوتان بشكل جزئي”

وأضاف البلاغ  انه “ستتم مواصلة تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، وذلك عبر تنزيل القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 مارس 2021، والذي تنص مادته الثامنة على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم تمويله من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة، حيث خصصت الحكومة 80 مليار درهم في أفق سنة 2026 التمويل مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، لاسيماالرفع من أجور الموظفين والأجراء.”

اكمل القراءة

مجتمع

35اصابة جديدة ب كوفيد19

كوفيد19

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 35 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 11 و17 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة، في نشرة “كوفيد-19” الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و785 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و806 أشخاص، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و393 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و549 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و189 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 02 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل “الإيجابية” الأسبوعي بلغ 9,9 في المائة.

وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط-سلا-القنيطرة (28 حالة)، وسوس-ماسة (أربع حالات)، وجهات الدارالبيضاء – سطات وبني ملال-خنيفرة ودرعة-تافيلالت (حالة واحدة لكل منها). من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و305 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة 52 حالة

اكمل القراءة

مجتمع

تاونات على موعد مع الدورة 12 للمهرجان الوطني لفنون العيطة

بتاريخ

الكاتب:

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) خلال الفترة ما بين 23 و 25 ماي الجاري، الدورة الثانية عشرة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات.

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بتعاون مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس – مكناس والمجلس الإقليمي لتاونات، ومجلس جماعة تاونات، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال،  في إطار رؤية الوزارة الهادفة إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له.

كما يأتي هذا الحدث الثقافي، بحسب بلاغ للمنظمين، تنفيذا لاستراتيجية الوزارة الوصية الرامية إلى إبراز الموروث الثقافي والفني المغربي المتنوع، من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصا  منها المهرجانات، ونظرا  للقيمة الثقافية والفنية والتاريخية والسياحية لمدينة تاونات ومحيطها، واعتبارا للخصوصية الثقافية والفنية لفنون العيطة الجبلية، وتجدرها في مناطق واسعة من شمال المملكة المغربية.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا التراث الموسيقي الأصيل يعتبر أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني المتنوع، وشكلا من الأشكال الفنية والتراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية .

وستتميز الدورة الثانية عشرة من المهرجان بتنظيم عروض فنية يحييها مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية التراثية الوطنية المهتمة بفنون العيطة الجبلية، إضافة إلى سهرات فنية يحييها عدد من الوجوه الفنية اللامعة، فضلا عن أنشطة ثقافية متنوعة.

كما خصص المنظمون فقرة تكريمية للفنانين الحسن عبادي (بوبيدة)، ومحمد دحمون (الخربي).

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024