Connect with us

مجتمع

نشرة انذارية:رياح قوية وتساقطات مطرية وثلجية من الجمعة إلى الأحد بهذه المناطق

بتاريخ

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75- 100 كلم في الساعة) وتساقطات مطرية قوية (40- 70 ملم) وتساقطات ثلجية (15- 35 سم) على المرتفعات التي تتجاوز 1700 متر مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة.

 وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية (75 – 85 كلم/ساعة)، ابتداء من يوم غد الجمعة ( 8 مارس) على الساعة السادسة مساء ، إلى غاية بعد غد السبت ( 9 مارس) على الساعة السادسة مساء، بكل من عمالات وأقاليم المضيق – الفنيدق، والعرائش، وطنجة – أصيلة، وفحص – أنجرة، وتطوان، والقنيطرة، و الرباط وسلا .

وأشارت المديرية الى انه من المتوقع أيضا هبوب رياح قوية ( 85-100 كلم/ساعة) ابتداء من يوم غد الجمعة على الساعة الثامنة مساء، إلى غاية بعد غد السبت على الساعة الحادية عشرة ليلا، بكل من عمالات وأقاليم شفشاون والحسيمة ودريوش والناظور وبركان ووجدة أنجاد وجرادة وفكيك وتاوريرت وكرسيف وتازة وبولمان وصفرو وفاس ومولاي يعقوب والحاجب وافران وميدلت وتنغير و ورزازات.

وأضاف المصدر ذاته، أن تساقطات مطرية، من مستوى يقظة برتقالي، تتراوح مقاييسها ما بين 40 الى 70 ملم مرتقبة في أقاليم طنجة – أصيلة وفحص – أنجرة والمضيق – الفنيدق وتطوان والعرائش وشفشاون ووزان والحسيمة وتاونات، وذلك ابتداء من منتصف ليل يوم السبت 9 مارس 2024 الى غاية الساعة السادسة من مساء يوم الأحد (10 مارس).

 وأشارت المديرية إلى أن تساقطات ثلجية (من مستوى يقظة برتقالي) تتراوح مقاييسها من 15 إلى 30 سم، مرتقبة على المرتفعات التي تتجاوز 1700 متر، بكل من عمالات وأقاليم الحوز وورزازات وأزيلال وتنغير وبني ملال وميدلت وإفران وبولمان وصفرو وكرسيف وتازة، وذلك ابتداء من الساعة الثالثة زوالا من يوم السبت (9 مارس) إلى غاية منتصف نهار يوم الأحد (10 مارس ) (عن و م ع

مجتمع

كومادير تدين استهداف الطماطم المغربية  في فرنسا

بتاريخ

الكاتب:

أدانت  الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية ، بشدة الهجمات التي استهدفت الطماطم المغربية والتي وقعت في بربينيان، فرنسا، يوم الخميس 16 مايو 2024.

وحسب الكونفدرالية  فقد دعت ثلاث منظمات زراعية فرنسية: FDSEA، وLégumes de France، وJunes Agriculteurs.الى التظاهر  ضد ما وصفوه بالواردات الضخمة  وعرض المنتجات الفلاحية ذات المنشأالمغربي  في الاسواق الفرنسية في ذروة الانتاج  الفرنسي .

وتظاهرت هذه المنظمات الفرنسية ضد ما تسميه الاستيراد الضخم للطماطم المغربية، بدعوى المنافسة غير العادلة والمطالبة بعرض أكثر وضوحا لمنشأ المنتجات للمستهلكين.

وعبرت كومادير  في بلاغ لها عن استنكارها لهذه الاعمال الغير المفهومة ،ونددت بغياب صرامة السلطات الفرنسية  المختصة في مواجهة الزيادات المقلقة للهجمات  المستمرة ضد المنتجات الفلاحية المغربية

وذكرت  المنظمة المغربية بأن المصدرين المغاربة يحترمون جميع الأنظمة الأوروبية وأن أنشطتهم تدعم مئات الوظائف اللوجستية في بربينيان.

واكدت كومادير  انه على الرغم من هذه الأعمال العدائية المتكررة،فانها تلتزم  بالحفاظ على علاقة تجارية مفيدة ومحترمة مع شركائها الأوروبيين.لكنها في الان نفسه  تحتفظ بالحق في الدفاع عن مصالح المصدرين المغاربة بكل الوسائل اللازمة.

وابرزت كومادير ” أن الطماطم المغربية موجودة داخل الأسواق الفرنسية لتُعوض النقص في إنتاج الطماطم خلال هذه الفترة من السنة، مشددة على أن الشركات والمصدرين المغاربة يوفرون مئات مناصب الشغل في مجال الخدمات اللوجستيكية في موقع يربينيان (Perpignan).

و حذرت الكونفدرالية” من أنها لن تقف مكتوفة الأيدي في وجه المنظمات والهيئات الفرنسية “المشاركة في التحريض على القيام بمثل هذه التصرفات”، مؤكدة أنها تحتفظ بالحق في الدفاع، بكل الطرق الممكنة، عن المصالح المشروعة للمصدرين المغاربة.

اكمل القراءة

مجتمع

الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات  تنفي الزيادة في تمن الخبز

بتاريخ

الكاتب:

نفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والخلويات الاخبار المتداولة حول الزيادة في تمن الخبز وقال الحسين أزازالرئيس المنتدب للجامعة الوطنية لأرباب المخابز أن خبر ارتفاع أسعار الخبز غير صحيحة   باعتباره من المواد الأكثر استهلاكا، وأي زيادة في ثمنها من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمستهلك المغربي وقال انه سيعقد اجتماع طارئ الاسبوع المقبل  من أجل الحسم في قرار الزيادة في ثمن الخبز

وكانت  جمعية أرباب مخابز قلعة مكونة بإقليم تنغير، أعلنت صباح عن الزيادة في سعر الخبز، باعتماد ثمن 1,20 سنتيم في بيع الخبز من حجم 250 غرام في جميع مخابز منطقة حوض دادس ابتداء من البوم

وتأتي هذه الزيادة في سعر الخبز بعد ساعات من إعلان وزارة الاقتصاد والمالية عن الزيادة في أسعار قنينات غاز البوتان

اكمل القراءة

مجتمع

المكتب الوطني المغربي للسياحة و تريب أدفايزر يوقعان شراكة  لمضاعفة ليالي المبيت خلال ال5 سنوات

بتاريخ

الكاتب:

وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة مع العملاق العالمي تريب أدفايزر اتفاق شراكة مدته 5 سنوات بهدف رفع عدد ليالي المبيت بالمغرب تدريجيا إلى غاية مضاعفتها.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة،  أن هذا الاتفاق يهدف في المقام الأول إلى مضاعفة عدد ليالي المبيت انطلاقا من منصة تريب أدفايزر نحو المغرب لمدة 5 سنوات، مع العمل تدريجيا على ضمان نمو سنوي مستمر بنسبة 15%.

ومن المرتقب أن تفضي هذه الشراكة، من حيث الأرقام، إلى الانتقال من 2,6 مليون ليلة مبيت الحالية إلى 5,3 مليون ليلة مبيت بحلول العام 2029.

وأضاف البلاغ أن لائحة الأسواق المصدِرة تتضمن كلا من فرنسا والمملكة المتحدة والسوق الإيبري وأمريكا الشمالية والدول الاسكندنافية وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وإيرلاندا وبلدان الخليج وغيرها مع إدراج الأحواض الجديدة المًصْدِرة على امتداد المواسم القادمة.

وحسب نفس المصدر، فمن المرتقب أيضا أن تفضي هذه الشراكة الواعدة إلى تعزيز وتوطيد تموقع وجهة المغرب، وذلك بالاعتماد على آلية تسويقية من الطراز الرفيع محددة الأهداف تنص على صناعة محتوى جيد، والترويج المؤثر، وتنظيم حملات تحسيسية، وحملات تواصلية لشد أنظار واهتمامات السياح الأجانب وتحفيزهم على زيارة المغرب، مع التركيز أيضا على القوة التجارية الضاربة لمنصة هذا الشريك.

وفق نفس البلاغ، فلحدود اللحظة، كان المكتب الوطني المغربي للسياحة يبرم فقط اتفاقيات سنوية أو موسمية مع العملاق العالمي تريب أدفايزر، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يوقع فيها المكتب اتفاق تعاون مدته 5 سنوات باستحقاق تدريجي ومحدد المعالم.

كما أشار إلى أنه بأزيد من 436 مليون زائر فردي كل شهر، و20 مليون عضو مسجل وأزيد من 859 مليون رأي، يبرز ثقل ووزن تريب أدفايزر بسوق مواقع الأسفار واستقراءات الرأي والتنقيط العالمية.

واستطاع هذا الموقع الكبير المختص في استقراء الآراء حول الأسفار، بعد مرور 24 سنة على تواجده، احتلال مكانة مهمة بالمشهد العالمي للأسفار والرحلات.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024