Connect with us

التحدي 24

إحداث منطقة لاستقبال الأنشطة الواعدة لتحويل القنب الهندي على مساحة 10هكتارات  بإساكن

بتاريخ

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 45 مليون درهم من أجل إحداث منطقة اقتصادية لاستقبال أنشطة تحويل القنب الهندي بالجماعة الترابية إساكن، التابعة لإقليم الحسيمة.

ويهدف هذه المشروع، الذي ستنجزه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، تحت إشراف عمالة إقليم الحسيمة، إلى تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية على مساحة 10 هكتارات، لاستقبال الأنشطة الواعدة لتحويل وتثمين نبات القنب الهندي لاستخلاص منتجات ذات أغراض طبية وتجميلية وصناعية.

ويشكل المشروع موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، تجمع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (20 مليون درهم)، ومجلس إقليم الحسيمة (10 ملايين درهم)، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الصناعة والتجارة والوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (5 ملايين درهم لكل منها).

 وسيغطي هذا الغلاف المالي تكاليف الدراسات التقنية وأشغال تهيئة وإنجاز هذه المنطقة الاقتصادية، والتي ستقسم على شطرين (5 هكتارات لكل شطر).

يذكر أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت، إلى غاية نهاية نونبر الماضي، 430 ترخيصا لفائدة فلاحين من أجل زراعة القنب الهندي وإنتاجه على مساحة تصل إلى 277 هكتارا، لفائدة 32 تعاونية إنتاجية تضم 416 مزارعا، حيث بلغ إنتاج أول موسم من التقنين 294 طنا، بمتوسط إنتاج يتراوح بين 10 و 27 قنطار في الهكتار.

كما منحت الوكالة خلال الفترة ذاتها 179 ترخيصا لأجل أنشطة تحويل القنب الهندي، 47 منها لأغراض صناعية، و7 لأغراض طبية، و 51 لأغراض التسويق، و54 لأغراض التصدير، و17 لأغراض استيراد البذور، و 3 تراخيص لأغراض النقل.(و م ع)

التحدي 24

الحكومة الإيرانية تنعي رئيس الجمهورية والوفد المرافق له في تحطم الطائرة

بتاريخ

الكاتب:

نعت الحكومة الإيرانية  ، رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي   ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما في بيان رسمي، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس.

وقالت الحكومة في بيان أوردته وكالة “إرنا” الرسمية، “ارتقت الروح العظيمة لخادم الشعب الإيراني إلى بارئها، وأصبح خادم (الإمام) الرضا آية الله رئيسي، رئيسا للشعب وحبيبا في السماء”.

كما نعت الحكومة مسؤولين آخرين كانوا برفقة رئيس الجمهورية لدى سقوط الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وإمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

وبثّ التلفزيون الرسمي صوراً لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني يسيرون وسط ضباب كثيف في مناطق جبلية، ويستخدمون مركبات وسيارات رباعية الدفع تتقدم على طرق ضيقة موحلة.

واعلن المرشد الاعلى للجمهورية في ايران الحداد لخمسة ايام بعد مصرع الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم

اكمل القراءة

التحدي 24

مروحية رئاسية إيرانية تتعرض لحادث و الظروف الجوية  تعيق البحث

بتاريخ

الكاتب:

أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بفقدان طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية.

وقالت الوكالة إن فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة تشارك في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، من بين ركاب المروحية.

كانت المروحية التي سقطت هي واحدة من ثلاثة كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

و أقيمت مراسم تدشين سد « قيز قلعه سي » المشترك بين ايران وجمهورية أذربيجان على نهر آراس الحدودي بين البلدين بحضور ابراهيم رئيسي ونظيره الاذربيجاني الهام علييوف.

حسب أنباء صادرة عن  التلفزيون الإيراني، الظروف الجوية السيئة تعيق وصول فرق الإنقاذ الي مروحية الرئيس.

يشار إلى أن فرق الهلال الأحمر وقوات عسكرية إيرانية تنضم لعملية البحث عن مروحية رئيسي.

ويتولى إبراهيم رئيسي (63 عاما) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ يونيو 2021.

اكمل القراءة

التحدي 24

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي

بتاريخ

الكاتب:

قامت وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي اليوم السبت بزيارة للجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي.

وخلال هذه الزيارة التي تمت بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل  محمد المهدي بنسعيد، قدمت  داتي نبذة عن أعمال المركز السينمائي المغربي، وما يميز حضور المغرب بواحد من أعرق المهرجانات السينمائية العالمية.

والتقت  داتي، المنتجين والمخرجين المغاربة، الحاضرين بمهرجان كان، بالإضافة إلى عضوة أكاديمية أوسكار المنتجة المغربية خديجة العلمي و المدير بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، ومديرة الخزانة السينمائية المغربية ومدير المعهد العالي لمهن السينما.

تجدر الإشارة إلى أن  بنسعيد أجرى صباح اليوم السبت بكان مباحثات ثنائية مع السيدة داتي توجت بالتوقيع على اتفاق ثنائي للتعاون في مجال الانتاج المشترك في السينما

ويهدف هذا الاتفاق الثنائي الى تبسيط المساطر بين السينمائيين المغاربة والفرنسيين ،اضافة الى احداث لجنة مشتركة بين المركز السينمائي المغربي والمركز الوطني الفرنسي للسينما لتنفيذ الاتفاق.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024