Connect with us

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت 9مارس

بتاريخ

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم السبت، أن يظل الطقس باردا نسبيا ومصحوبا بصقيع محلي، خلال الصباح والليل، بمرتفعات الأطلس والريف، وبالهضاب العليا، مع نزول أمطار رعدية محلية أحيانا فوق كل من منطقة طنجة، والسهول المتواجدة غرب الجديدة، والواجهة المتوسطية، والسايس، والريف ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط.

كما يرتقب نزول أمطار ضعيفة بالمناطق الوسطى، وبسوس والمنطقة الشرقية، فضلا عن نزول بعض القطرات المطرية في بعض الأحيان بشمال الأقاليم الصحراوية للمملكة، إلى جانب تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط التي يتعدى علوها 1700م، وذلك خلال الجزء الثاني من النهار.

وستهب الرياح قوية نوعا ما بكل من المناطق الشمالية والوسطى، والريف، والواجهة المتوسطية، والمنطقة الشرقية، والأطلس، والسفوح الجنوبية الشرقية وجنوب البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 03 و 04 درجات بمرتفعات الأطلس والريف وبالهضاب العليا، وما بين 09 و 13 درجة بكل من السواحل ومنطقة سوس وجنوب المملكة، وستكون ما بين 05 و 10 درجات في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الارتفاع الطفيف بكل من المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي، بينما ستعرف انخفاضا ضئيلا بباقي الأرجاء.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وقوي الهيجان إلى جد قوي الهيجان ما بين طنجة وطانطان، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل

مجتمع

آيت الطالب يتعرض للمساءلة بسبب ارتفاع سعر دواء لعلاج سرطان الثدي

بتاريخ

الكاتب:

انتقد حزب العدالة والتنمية “الارتفاع الكبير” الذي عرفه سعر دواء مخصص لعلاج سرطان الثدي، مشيرا إلى أن الفارق بين سعره في السابق وسعره الآن وصل إلى 973 درهما.

وطالب الحزب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتوضيح سبب ارتفاع ثمن هذا الدواء بهذا الشكل، لافتا الانتباه إلى ما تكابده النساء المريضات بالسرطان وأقاربهن من معاناة بسبب ارتفاع كلفة العلاج من سرطان الثدي.

وأشارت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى أن دواء (DOCE TAXEL KABI)، الذي يستعمل لعلاج سرطان الثدي، “انتقل سعر بيعه للعموم من 1518 درهما إلى 2491 درهما، كما انتقل سعره الخاص بالمستشفيات من 1254 درهما إلى 2152 درهما”.

وساءلت وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن الأسباب وراء هذا الارتفاع، وعن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتخفيض سعر هذا الدواء من أجل تخفيف المعاناة عن المصابات بسرطان الثدي.

اكمل القراءة

مجتمع

سياقة دراجة نارية ثلاثية العجلات بطريقة استعراضية يورط عشرينيا بالدار البيضاء

بتاريخ

الكاتب:

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة أمن بن مسيك بمدينة الدار البيضاء، يوم اول أمس الاثنين 6 ماي الجاري،  شخصا يبلغ من العمر 20 سنة، يشتبه في تورطه في سياقة دراجة نارية ثلاثية العجلات بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام وتعريض أمن المواطنين وسلامتهم الجسدية للخطر.

وأوضح مصدر امني أن  مصالح ولاية أمن الدار البيضاء كانت  قد تفاعلت، بجدية كبيرة، مع تسجيل فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه دراجة نارية ثلاثية العجلات تقوم بمناورات استعراضية وخطيرة في الشارع العام بالقرب من مؤسسة تعليمية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا مكنت من تحديد هوية السائق المشتبه فيه وتوقيفه.

 وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع الدراجة النارية المستعملة في هذا النوع من السياقة الخطيرة بالمحجز البلدي على ذمة البحث المتواصل في هذه القضية.

اكمل القراءة

مجتمع

مجلس جماعة فاس يصادق على مشاريع اتفاقيات ذات طابع اقتصادي واجتماعي

بتاريخ

الكاتب:

صادق المجلس الجماعي لفاس خلال أشغال دورته العادية لشهر ماي التي انعقدت يوم الثلاثاء على مشاريع اتفاقيات ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

وقد شملت المشاريع التي صادق عليها المجلس مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالإنهيار وتهيئة المواقع بأحياء السكن غير اللائق فاس 2024-2028.

وتروم الاتفاقية تحديد شروط تمويل وإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالإنهيار بأحياء السكن غير اللائق بمدينة فاس التابعة للنفوذ الترابي للمناطق الحضرية المرينيين وشراردة الجنانات وسهب الورد وسايس وزواغة وبنسودة.

كما تمت المصادقة  في دورة ماي ،على اتفاقية شراكة تتعلق بتحديد شروط تمويل وإنجاز مجموعة من المشاريع المبرمجة من طرف جماعة فاس التي يعهد بإنجازها لشركة العمران فاس – مكناس باعتبارها صاحب المشروع المنتدب.

وجرت المصادقة أيضا خلال أشغال هذه الدورة على تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مكافأة لدعم التشغيل بمنطقة “فاس شور”، والتي تهدف إلى تحسين العرض المحلي وتشجيع المستثمرين على الاستقرار في منطقة “فاس شور”، وكذا تشجيع إحداث فرص الشغل.

وتمت الموافقة كذلك على مشروع ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة لتدبير النفايات المنزلية لساكنة ومستعملي ضفاف منبع MARIGOT HOUET بمدينة “بوبو ديولاسو” (بوركينافاسو)، وهو ملحق يهدف إلى تعديل المادة 3 من الاتفاقية بتمديد مدة إنجاز المشروع إلى 30 يوليوز 2027 ، وتعديل المادة 5 من الاتفاقية المتعلقة بتمويل المشروع وذلك بتحويل المساهمات المرصودة لهذا المشروع عبر دفعة واحدة.

من جهة أخرى، صادق المجلس الجماعي على تعديل ملحق للاتفاقية رقم 123/2019 المتعلقة بإنجاز مشروع أشغال حماية مدينة فاس من خطر الفيضانات عبر تهيئة كل من واد “الحيمر” وواد “عين السمن” بعمالة فاس المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة 2019 الممول من طرف “صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية”.

ويشمل المشروع إنجاز منشأة فنية تحت السكك الحديدية، وإنجاز الدراسات والمساعدة التقنية، وإنشاء قنوات ومنشآت فنية مائية على واد “الحيمر “وواد “عين السمن”.كما وافق المجلس الجماعي على اتفاقية شراكة مع جمعية مهرجان فاس للثقافة الصوفية، وعلى تجديد اتفاقية شراكة تربطه بجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة فاس والمقاطعات التابعة لها وجماعة المشور فاس الجديد.

وتمت المصادقة كذلك على إلغاء اعتمادات من الجزء الثاني وتحويلها إلى الجزء الأول لتغطية عجز الميزانية برسم السنة المالية 2023، والموافقة على قرارات تخطيط حدود الطرق العامة وتعديل بعض المقررات الجماعية، ومعاينة إقالة بعض أعضاء المجلس الجماعي لفاس طبقا للمادة 67 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024