Connect with us

مجتمع

ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية يورط سيدة بالخميسات

بتاريخ

أوقفت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الخميسات بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة ،  سيدة تبلغ من العمر 22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

 وأوضح مصدر امني أنه قد جرى توقيف المشتبه فيها مباشرة بعد وصولها على متن سيارة أجرة إلى مدينة الخميسات، حيث أسفرت عملية الضبط والتفتيش المنجزة عن العثور بحوزتها على 1444 قرصا طبيا مخدرا من أنواع مختلفة.

وأضاف المصدر انه  تم إخضاع المشتبه فيها للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتؤشر هذه العملية على نجاعة التدخلات الأمنية التي تباشرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من أجل مكافحة ترويج المؤثرات العقلية التي تشكل خطرا على الأمن والصحة العامة

مجتمع

الفيلم السينمائي ” ايقاعات تامزغا ” يرفع التحدي و يعرض بالقاعات السينمائية بداية من 15 ماي الجاري

بتاريخ

الكاتب:

يستعد المخرج الشاب طارق الادريسي خوض مغامرة عرض فيلمه السينمائي ” ايقاعات تامزغا  “في القاعات السينمائية بداية من منتصف شهر ماي الجاري.

و سوف يعرف الفيلم الذي حصد عدد مهم من الجوائز الوطنية و الدولية من خلال مشاركاته المتعددة في المهرجانات توزيعا مستقلا،في اجمل و ابهى القاعات السينمائية بما في ذلك سينما الريف وسينما ألكازار التي تم ترميمها مؤخرًا في مدينة طنجة، وسينما النهضة الأسطورية في الرباط، و قاعات السينما الحديثة “باثي–PATHE” في الدار البيضاء وسينما أفينيدا في تطوان.

يذكر ان  فيلم “إيقاعات تامزغا”  ينقلنا على مدى تسعين دقيقةً في رحلة فنية لـ”كينو”، الموسيقي الشاب الأمازيغي القادم من إسبانيا والشغوف بفكرة البحث عن الموسيقى الأمازيغية الأصيلة، حيث سيقوده هذا الشغف والبحث عن الإلهام إلى مسقط رأسه، الحسيمة، للقاء صديقه “فؤاد”، الذي سيهرب من مشروع الزواج المرتب له من قبل والدته لمرافقة صديقه في رحلته المليئة بالمغامرات في شمال إفريقيا انطلاقاً من المغرب، مروراً بالجزائر وتونس ومنطقة الساحل وليبيا وحتى حدود مصر.

اكمل القراءة

مجتمع

تدافع واغماءات في لقاء الكاتب اسامة مسلم  في المعرض الدولي للكتاب  يعيد طرح سؤال تحفيز فعل القراءة للواجهة

بتاريخ

الكاتب:

عرف  الجناح الخاص  بتوقيع الكاتب والروائي السعودي أسامة المسلم بالمعرض  الدولي للكتاب ظهر يوم السبت تكدسا كبيرا للزوار ،من الشباب الذين اصطفوا في طوابير إلى الحد الذي وصل إلى  التدافع وإغماءات ،وذلك رغبة في الحصول على توقيع لكاتبهم المفضل.

وقد اضطرت الجهات المنظمة  جراء هذا الحضور الكبير للشباب والازدحام الذي سجل ،الطلب من الكاتب أسامة المسلم من مغادرة المعرض وتوقيف حفل التوقيع ،  بطلب من الجهات المنظمة  لحفظ النظام وسلامة المواطنين حسب ما صرح بذلك السعودي عبر حسابه على منصة “انستغرام”. والذي أكد  أن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، استقبله مساء اليوم السبت وعرض عليه أن يقوم بجولة في مختلف مناطق المملكة بتنسيق مع الوزارة لإرضاء القراء .

ويُعرف أسامة المسلم الذي يكتب الاعمال السردية الخيالية المعروفة بالنهايات غير المتوقعة ،والمعروف  بنشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “إنستغرام”، حيث يتفاعل مع جمهوره (أغلبهم من فئة الشباب) بشكل مستمر ويشاركهم أفكاره وتجاربه.

إزاء هذا الحدث  الذي شكل استثناءا في المشهد الثقافي المغربي ،يطرح نقاش حول مدى قدرة الكاتب والمبدع ان يحقق شهرة جماهرية  تقترب من نجوم الفن والرياضة،وكذا التساؤل عن مدى ارتباط الحدث بعودة صحوة فعل القراءة  في صفوف الشباب .أم أن ثمة في الأمر مسببات تحتاج للقراءة خاصة وان الكاتب  الذي حقق هذا الإقبال ينتمي  لفئة المؤثرين،مما يفرض سؤال العصر عن دور المؤثرين في إشعاع الإنتاج الإبداعي وزيادة نسبة القراءة

يذكر ان الكاتب السعودي اسامة المسلم ، الذي خلق الحدث في المعرض من مواليد 1977صدرت له رواية الخوف عام 2015ثم ثلاثية “بستان عربستان “بالاضافة الى الاعمال القصصية وروائية اخرى .

اكمل القراءة

مجتمع

طانطان .. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ59 مرشحا للهجرة غير النظامية

بتاريخ

الكاتب:

قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية،يوم السبت، على بعد 64 كلم شمال-غرب ميناء طانطان، المساعدة لـ 59 مرشحا للهجرة غير النظامية كانوا يواجهون صعوبات على متن زورق مطاطي في حالة متدهورة.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هؤلاء الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ومن بينهم 13 امرأة و11 قاصرا، المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

وأشار المصدر ذاته إلى أنهم تلقوا الإسعافات اللازمة قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024