Connect with us

سياسة

الحوار الاجتماعي .. رئيس الحكومة يلتقي وفدا من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

الحكومة الحوار الاجتماعي

بتاريخ

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة، بالرباط، وفدا من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقوده عبد القادر الزاير الكاتب العام للنقابة، وذلك في إطار لقاءات الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذا الاجتماع جرى أيضا بحضور كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم خلال هذا اللقاء، ” الذي مر في أجواء إيجابية ومسؤولة”، التداول بشأن الآليات الكفيلة بتحقيق التطلعات المشروعة للطبقة الشغيلة، وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين. كما شكل مناسبة لطرح مختلف القضايا الاجتماعية، وإثارة الحوارات ذات الطابع القطاعي

وفي هذا الصدد، ” ثمن أخنوش، الجهود الحكومية المبذولة من أجل الوفاء بالالتزامات الواردة في محضر اتفاق 30 أبريل 2022 رغم إكراهات الظرفية، وذلك في إطار مقاربة تشاركية، تعد المدخل الرئيسي لتنزيل السياسة الاجتماعية للحكومة على أكمل وجه، تماشيا مع التوجيهات الملكية الساميةجدير بالذكر أن الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي انطلقت الثلاثاء الماضي، بلقاء جمع رئيس الحكومة مع وفد من الاتحاد المغربي للشغل، تلاه انعقاد اجتماع مع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

سياسة

برلمانية توجه سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي بسبب توقيفات طلبة الطب والصيدلة

بتاريخ

الكاتب:

وجهت فاطمة التانمي النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي ،سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي بشأن  ما أسمته  “تواصل الحكومة من خلال وزارة التعليم العالي، تعنتها  بنهج أسلوب قمعي انتقامي ضد طلبة الطب والصيدلة”

واستفهمت النائبة البرلمانية الوزير”عن التدابير التي تعتزم الوزارة  القيام بها للتراجع عن  هذه التوقيفات الانتقامية ضد طلبة همهم بالأساس هو تجويد التكوين ، واستخدام لغة العقل والحكمة لتجاوز الأزمة القائمة ، والتجاوب مع المطالب المشروعة توخيا للمصلحة العامة لوطننا “

 واضافت النائبة في سؤالها قائلة أن ” إصدار توقيفات  في حق طلبة  لا ذنب لهم إلا أنهم عارضوا بمعية آلاف الطلبة والأسر والهيئات، مجموعة من القرارات التي شرعت الحكومة في تنفيذها  بفرض أسلوب “الأمر الواقع”، وهو ما تم رفضه جملة وتفصيلا،  لخير دليل على ان الحوار المزعوم لدى وزارتكم تجسد من خلال المجالس التأديبية التي ترجمت سياسة الزجر والقمع والعنف للتضييق على الطلبة والتضحية بمستقبلهم والاتجاه بالمهنة نحو المجهول” .

وتساءلت فاطمة التامني   “ا إذا كانت فعلا العملية التعليمية تسير بشكل عادي في ظل القرارات التي اتخدتها الحكومة أمام مطالب مشروعة لطلبة الطب والصيدلة، فهل بهذا الشكل الانتقامي والقمعي تريد الحكومة حلّ المشاكل  القائمة ؟

ويذكر أن  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قال يوم الاثنين بمجلس النواب، إن امتحانات الفصل الثاني في كليات الطب والصيدلة “تمت برمجتها خلال شهر يونيو المقبل”، مضيفا أنه لا “مجال لدورة استثنائية”.

مؤكدا ان “تمديد المقاطعة لا يسمح لنا بإيجاد بدائل لإنقاذ السنة الجامعية”، معتبرا أن “سيناريو 2019 لن يعيد نفسه بتاتا”، في إشارة منه إلى ما عرفته هذه السنة من إضرابات.

وشدد الوزير، على أن الحوار “سيظل مفتوحا على مستوى الكليات مع العمداء، لحل المشاكل المحلية، وفي حال استدعت المشاكل تدخلا من الوزارتين الوصيتين فإنهما ستقومان بذلك”، لكنه أشار في المقابل إلى أن “الحوار على المستوى الوطني لم يعد مفتوحا”.

اكمل القراءة

سياسة

الرباط .. افتتاح أشغال المنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء” في نسخته الثالثة

لنسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”،

بتاريخ

الكاتب:

افتتحت اليوم الجمعة بالرباط، أشغال النسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: رؤية ملكية لعصر التواصل والازدهار العابر للقارات

ويهدف هذا المنتدى الذي تنظمه، على مدى يومين، المجموعة الإعلامية (‏Maroc Diplomatique‏ تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أن يكون ملتقى للتبادل والتفكير بين شخصيات بارزة من عوالم الدبلوماسية والاقتصاد والثقافة

وسينكب المشاركون في هذه التظاهرة على مناقشة التحديات والفرص التي تتيحها الواجهة الأطلسية، وهو الموضوع الذي يقع في صلب استراتيجية التنمية للمملكة وإفريقيا

ويهدف هذا اللقاء، أيضا، إلى تسليط الضوء على إمكانات الساحل الأطلسي وتحفيز دينامية متعددة القطاعات. ومن شأن هذه المبادرة ضمان تعزيز جاذبية الاستثمارات، مع تأثير مباشر وملموس على التنمية الاقليمية ورفاهية المواطنين.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى مائدة مستديرة وزارية، وأخرى دبلوماسية، ووشة حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: وعد بتحول استراتيجي”، وأخرى بعنوان “الواجهة الأطلسية 2030: ركيزة الأمن والتعاون والتنمية من أجل مستقبل مشترك في إفريقياويعد المنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، حسب منظميه، رؤية للمستقبل ترمز إلى مغرب حديث وشامل ومزدهر، حيث يتشابك الاقتصاد والثقافة للمضي قدما نحو مستقبل واعد

اكمل القراءة

سياسة

العثماني يلتقي هنية في الدوحة والأخير يطلعه على مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة

بتاريخ

الكاتب:

التقى رئيس الحكومة المغربية السابق سعد الدين العثماني، برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية -حماس- إسماعيل هنية، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال العثماني في تدوينة على صفحته الرسمية على “فيسبوك” مساء الخميس” “سعدت أثناء مقامي في الدوحة بزيارة الأستاذ إسماعيل هنية‬، رئيس المكتب السياسي ومعه بعض قيادات حركة حماس خالد مشعل وموسى أبو مرزوق بالخصوص”.

وأضاف العثماني: “كانت فرصة لأجدد التعزية والترحم على شهداء غزة، والشهداء من أسر القيادات الحاضرة بالخصوص. تقبل الله الجميع عنده وعوض الأحياء خيرا”.

وبخصوص مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وما يتعرض له من حرب إبادة على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال رئيس الحكومة السابق: “استمعت من الإخوة في حماس عن آخر ما استجد من تطورات العدوان وتطورات الاتفاق على وقفه، وآفاق ووسائل دعم الشعب الفلسطيني”.

كما استعرض العثماني، حسب التدوينة ذاتها، جهود المغرب بقيادة الملك محمد السادس‬ في دعم الفلسطينيين في القدس‬ وفي غزة‬، “والخطاب القوي للملك الموجه لقمة دول منظمة التعاون الإسلامي في الموضوع”.

وأبرز سعد الدين العثماني مدى تفاعل الشعب المغربي وقواه المدنية والسياسية لاستنكار جريمة العدوان، وهو ما تجسد في الفعاليات المستمرة في مختلف مدن المغرب من مسيرات ووقفات تضامنية وندوات ومحاضرات وغيرها، وفق تعبيره.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024