Connect with us

التحدي 24

بعد الاكتظاظ الكبير… تطوير مطار مراكش المنارة ينطلق قريبا

بتاريخ

وفي مواجهة التدفقات الجوية المتزايدة باستمرار، سيتم قريبا إطلاق دعوة لتقديم عطاءات لتوسيع مطار مراكش.

وشهد مطار مراكش المنارة، يوم الأحد الماضي، ازدحاما غير مسبوق، مما كشف عن حدود القدرة الاستيعابية لهذه البنية التحتية، كما يتضح من الصور المنتشرة على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، والتي تظهر طوابير لا نهاية لها في قاعة تسجيل الأمتعة.

وتظهر العناصر الأولى المتاحة لنا أن السلطات تفاجأت بهذا الحشد الكبير. ولا بد من القول أن مطار مراكش المنارة شهد نموا غير مسبوق في الحركة الجوية للمسافرين منذ بداية العام. وفي الفترة ما بين 1 يناير و31 مارس 2024، وصل هذا النمو إلى 22% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، والتي انتهت بحد ذاتها بزيادة قدرها 41% مقارنة بعام 2022.

هذا النمو الاستثنائي يشكل ضغطا على مرافق المحطة في هذا المطار المزدحم للغاية”، كما يعترف مصدر معتمد اتصل به موقع التحدي, كما أنها ترجع سبب هذا التشبع إلى الوصول المكثف لعدة رحلات جوية، كما كشف موقع التحدي في مقال سابق، وأيضا عن معدلات الإشغال المرتفعة جدا للطائرات. سبب آخر لهذه التدفقات هو النجاح الذي حققته الوجهة المغرب، وبالتحديد مراكش، منذ انتهاء قيود السفر المرتبطة بفيروس كورونا. ويؤكد مصدرنا أن “أكثر التوقعات تفاؤلا كانت تدعو إلى عودة الحركة الجوية بالمغرب إلى فترة ما قبل الجائحة في عام 2024، لكن ابتداء من عام 2022، بدأت الحركة الجوية تعود إلى سرعة الطيران”.

توقف مشروع المطار الثاني بسبب نقص التمويل

من أجل إدارة أعداد كبيرة من المسافرين الوافدين بشكل أفضل، تستعد ONDA لإطلاق مشاريع لرقمنة خدمات وعمليات المطار، بالإضافة إلى تنفيذ ما يسمى بمشروع إعادة تطوير “المكاسب السريعة”، والذي يجري حاليًا الانتهاء منه ومن المأمول أن يؤدي إلى تحسين قدرة هذا المطار.

ويشير مصدرنا أيضًا إلى أنه “سيتم إطلاق دعوة لتقديم العطاءات قريبًا لاستكمال مشروع توسعة المطار”. التمديد يجب أن يتم الانتهاء منه قبل كأس العالم لكرة القدم 2030.

مشروع بناء المطار الثاني بمراكش، وخاصة المطار المذكور لجماعة سيدي زوين، التي تقع على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا من المدينة الصفراء، متوقف حاليا. أقل ما يمكن قوله هو أن إنشاء هذه البنية التحتية الجديدة متوقف بسبب نقص الموارد المالية. “لا تملك السلطات المحلية ولا الولاية ولا وزارة التجهيز حاليا الوسائل اللازمة لتنفيذ هذا المشروع”، هكذا كشف مسؤول محلي منتخب لموقع التحدي.

التحدي 24

السعودية تعلن مشروع إنشاء وتشغيل وسيلة تنقل مناسبة لتيسير أداء شعيرتي الطواف والسعي بالمسجد الحرام

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مشروع جديد في المسجد الحرام والمسجد النبوي يستهدف تيسير أداء شعيرتي الطواف والسعي في الحرم المكي.

  وأوضحت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أن المشروع يتضمن إنشاء وتشغيل وسيلة تنقل مناسبة لتيسير أداء شعيرتي الطواف والسعي بالمسجد الحرام، وفقا لأفضل الممارسات والحلول المقدمة محليا وعالميا.

ويهدف المشروع، بحسب الهيئة، إلى تصميم منظومة تنقل تناسب خصوصية المسجد الحرام وتسهم في تقديم تجربة وصول وطواف وسعي تصل إلى 100 ألف مستفيد يوميا في المواسم، وذلك من خلال الكفاءة التشغيلية لوسيلة التنقل المقترحة لتيسير الطواف والسعي بتقليل زمن أداء المناسك وتحسين مستوى الرضا العام من 78 في المئة حاليا إلى أكثر من 90 في المئة حسب معيار CAST ومؤشر قياس مركز أداء.

  كما يستهدف رفع كفاءة رحلة ضيوف الرحمن بدءا من الحجز مرورا باستخدام وسيلة التنقل المقترحة وحتى اكتمال العمرة أو الطواف أو السعي، وتقليص مدة الإجراءات وفترة الانتظار للحصول على الخدمة.

 وسيكون نطاق المشروع على كامل المسجد الحرام والمسجد النبوي مع إمكانية التوسع إلى نقاط إنزال سيارات الأجرة بالمنطقة المركزية ومحطات النقل الترددية، وفقا لبيان الهيئة.

ودعت الهيئة الراغبين إلى تقديم طلب إبداء الرغبات لمشروع تحسين تجربة التنقل في المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن طريق تأمين سلع وخدمات لتحسين التجربة وفقا لنظام المشاركة بالدخل، والذي يهدف إلى تطوير تجربة ضيوف الرحمن ولتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تتوفر على مخزون مائي يفوق 885 مليون متر مكعب

بتاريخ

الكاتب:

يبلغ المخزون المائي بالسدود الكبرى الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى غاية اليوم الخميس، 885,45 مليون متر مكعب من المياه.

وأفاد التقرير اليومي للمديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن معدل الملء الإجمالي بسدود الجهة يصل إلى 51,43 في المائة، موضحا أن هذا المعدل كان يبلغ في اليوم نفسه من العام الماضي 43,96 في المائة، أي ما يعادل 756,87 مليون متر مكعب.

 ويبلغ المخزون المائي لسد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، حوالي 517,8 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 76,9 في المائة من الحقينة الإجمالية، يليه سد دار خروفة بـ99,3 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 20,7%. أما على مستوى السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة – أصيلة، يتوفر سد “9 أبريل 1947” على مخزون يصل إلى 69,5 مليون متر مكعب (23,2 %)، بينما يتوفر سد ابن بطوطة على مخزون يناهز 17,1 مليون متر مكعب (58,7 %).

وعلى مستوى السدود الواقعة بنفوذ إقليم تطوان، فيبلغ المخزون المائي لسد الشريف الإدريسي 108,3 مليون متر مكعب (89 في المائة)، وسد النخلة 2,5 مليون متر مكعب (59,1%)، بينما يسجل سد سمير بعمالة المضيق-الفنيدق مخزونا يصل إلى 30,3 مليون متر مكعب (77,8%).

أما بإقليم الفحص أنجرة، يبلغ مخزون سد مولاي الحسن بن المهدي 13 مليون متر مكعب (55,4%)، ومخزون سد طنجة المتوسط 15,7 مليون متر مكعب (71,2%). وبإقليم شفشاون، يناهز المخزون المائي لسد شفشاون 10,6 مليون متر مكعب (86,5%)، بينما بإقليم الحسيمة يصل مخزون سد عبد الكريم الخطابي إلى 0,9 مليون متر مكعب (8 في المائة %)، ومخزون سد جمعة إلى 0,5 مليون متر مكعب (10%).(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

فرنسا.. تعيين ميشيل بارنييه رئيسا جديدا للوزراء

بتاريخ

الكاتب:


– أعلن قصر الإليزيه في بلاغ له، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عين اليوم الخميس، المفاوض الأوروبي السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، ميشيل بارنييه، في منصب رئيس الوزراء خلفا لغابرييل أتال.

وجاء في البلاغ أن “رئيس الجمهورية عين السيد ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة موحدة في خدمة البلاد والفرنسيين”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا التعيين يأتي “بعد سلسلة غير مسبوقة من المشاورات، أكد خلالها الرئيس، طبقا لواجبه الدستوري، على أن رئيس الوزراء والحكومة المقبلة سيوفران الظروف اللازمة لتكون مستقرة قدر الإمكان، مع إيجاد سبل رص الصفوف على أوسع نطاق ممكن”.

وهكذا، فإن رجل اليمين، ميشيل بارنييه، الذي قاد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من عام 2016 إلى 2020، سيتولى تشكيل حكومة جديدة يفترض أن تنكب في أسرع وقت ممكن على تسوية الوضع السياسي غير المسبوق، لاسيما وأن استحقاقات رئيسية تنتظر البلاد، وتحديدا إقرار ميزانية 2025.

وكان ميشيل بارنييه، المفاوض اللبق ورجل التوافقات، عضوا في الحكومة الفرنسية خلال أربع مناسبات حيث شغل منصب وزير للبيئة (1993-1995)، ثم وزير للشؤون الأوروبية (1995-1997)، قبل أن يعين وزيرا للشؤون الخارجية (2004-2005)، وأخيرا وزيرا للفلاحة والصيد البحري (2007-2009).

وكان بارنييه الذي شغل منصب مفوض أوروبي مرتين، عضوا في البرلمان الأوروبي عامي 2009 و2010، قبل أن يتم تكليفه في 2016 بمهمة مناقشة شروط خروج المملكة المتحدة نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024