Connect with us

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت27 ابريل

بتاريخ

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم السبت، نزول أمطار فوق مناطق كل من طنجة والريف والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول الممتدة شمال الصويرة ، والأطلسين الكبير والمتوسط وكذا شمال المنطقة الشرقية .

كما يرتقب تسجيل قطرات مطرية بأقصى جنوب المملكة، في حين سيكون الطقس باردا نسبيا بمرتفعات الأطلس وذلك خلال الصباح والليل.

ويرتقب أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر غبار محليا بالأقاليم الجنوبية ، والأطلسين الكبير والصغير ، والمناطق الغربية المجاورة وبالمنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و 07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف، ما بين 06 و 09 درجات بهضاب الفوسفاط ووالماس وبالهضاب العليا الشرقية، وما بين 16 و 22 درجة بجنوب ألاقاليم الجنوبية . وستكون ما بين 09 و 15 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستعرف انخفاضا تدريجيا .  وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان زوالا مابين العرائش وكاب غير.

مجتمع

توقعات حالة طقس الاثنين 20ماي

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،  الإثنين، تسجيل سحب منخفضة مصحوبة بأمطار  خفيفة  ومتفرقة بالسهول الشمالية الغربية وبالريف الغربي.

كما يرتقب تشكل كتل ضبابية خلال الصباح بالشمال-الغربي للأقاليم الصحراوية مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من المناطق الوسطى والأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و10 درجات بمرتفعات الأطلس والريف وهضاب الفوسفاط والهضاب العليا الشرقية، وما بين 16 و 20 درجة بأقصى جنوب البلاد. وستكون ما بين 10 و 16 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف انخفاضا بالأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية، وسترتفع بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

اكمل القراءة

مجتمع

الدار البيضاء … ألاف المغاربة يشاركون في مسيرة ضخمة دعما لغزة.

مسيرة ضخمة دعما لغزة

بتاريخ

الكاتب:

شاركه ألاف المغاربة اليوم في مسيرة ضخمة دعما لغزة وتنديدا بحرب الابادة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد أهلنا غزة

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والمغربية وصوار للمسجد الأقصى وضحايا للحرب على غزة، وهتفوا بشعارات داعمة لغزة وصمود الشعب الفلسطيني

المسيرة انطلقت من ساحة النصر مرورا بشارع لالة الياقوت في اتجاه القنصلية الامريكية ورفع المشاركون  فيها  شعارات من قبيل  لا لا ثم لا.. للتطبيع والهرولة يا للعار يا للعار الصهيوني وسط الدار.. لا للعار للعار الصهيوني مستشار”، “المغرب أرض حرة.. والصهيوني يطلع برة”. دون إغفال شعارات تشجب تنظيم مهرجان موازين في الوقت الذي تستعر فيه الحرب في فلسطين، فتم رفع شعار طويل مطلعه “آش بغينا بموازين.

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع كانت قد اكدت في بلاغ لها أن مسيرة الدار البيضاء هي استمرار لحراك  الشارع المغربي الدي انطلق مند بداية السابع من أكتوبر مأكدة على ضرورة وقف التطبيع وانهاء العدوان على غزة

 و بعد حوالي ساعتين ونصف من المسير، اتجه المتظاهرون  نحو القنصلية الأمريكية، بعد وضع السلطات الأمنية حزاما يمنع الوصول إليها، حيث ألقيت الكلمات الختامية من طرف منسق اللجنة المحلية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع  بالدار البيضاء، الأستاذ عبد المجيد الراضي، الذي أكد أن أكبر عدو للشعوب هو أمريكا، إذ هي التي تمول الكيان الصهيوني بالمال والسلاح والعتاد، وتوفر له الغطاء السياسي، وتبرر جرائمه المفضوحة

اكمل القراءة

مجتمع

الحكومة تعلن رسميا  رفع سعر قنينة غاز البوتان

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد، أنه ستتم الشروع ابتداء من يوم 20 ماي 2024، في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، بما قدره 2,5 دراهم، بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ.

وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية منشور على موقعها الالكتروني ، ان هذا الإجراء يأتي “في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر 3.6) مليون أسرة مستفيدة إلى غاية أبريل الماضي، اعتمادا على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي الموحد، والذي قامت الحكومة بتعزيزه بمجموعة من البرامج الاجتماعية منها تعميم التغطية الصحية 4.2) مليون أسرة مستفيدة من أمو – تضامن)، وبرنامج دعم السكن (330) ألف أسرة على مدى 3 سنوات، وكذا إعلان رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي ) مما سيساهم في رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية، ستتم مباشرة إصلاح منظومة دعم أسعار غازالبوتان بشكل جزئي”

وأضاف البلاغ  انه “ستتم مواصلة تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، وذلك عبر تنزيل القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 مارس 2021، والذي تنص مادته الثامنة على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم تمويله من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة، حيث خصصت الحكومة 80 مليار درهم في أفق سنة 2026 التمويل مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، لاسيماالرفع من أجور الموظفين والأجراء.”

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024