Connect with us

التحدي 24

الموت يغيب عباس الجراري المستشار الملكي

بتاريخ

توفي مساء يوم السبت، عباس الجراري ،المستشار الملكي عباس  عن سن ناهز 87 عاما ، بالمستشفى العسكري بالرباط إثر تعرضه لوعكة صحية.

جدير بالذكر أن عباس الجيراري النور ازداد بالرباط في ( 15 فبراير 1937-)،  حيث تلقى تعليمه الأولي قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليحصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها عام 1961 ومن بعدها درجة الماجستير عام 1965 ثم الدكتوراه في 1969.

التحق بالسلك الدبلوماسي لسفارة المغرب في القاهرة كما عمل أستاذا بجامعة محمد الخامس في فاس ثم في الرباط.كما انتخب رئيسا لشعبة اللغة العربية وآدابها عند تأسيسها في كلية الرباط عام 1973 وعُين مديرا للدراسات الجامعية العليا لتكوين أطر التدريس في جامعة الرباط عام 1982.

وشغل عميد الادب المغربي منصب مستشار ملكي في عهد  جلالة الملك الحسن الثاني ومن بعده في عهد  جلالة الملك محمد السادس.. ومن أعمال الدكتور عباس الجيراري الأدبية والفكرية:

القصيدة: الزجل في المغرب، 1970.

من وحي التراث، 1971.

الثقافة في معركة التغيير، 1972.

 وحدة المغرب المذهبية، 1976.

 الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه، (1986-1982-1979).

 خطاب المنهج، (1995-1990).

الثقافة من الهوية إلى الحوار، 1993.

الذات والآخر، 1998.

 بقايا كلام في الثقافة، 1999.

 هويتنا والعولمة، 2000.

 الحوار من منظور إسلامي، 2000.

 قضايا للتأمل برؤية إسلامية، 2000.

 الإصلاح المنشود، 2005.

التحدي 24

أخنوش يسلم جائزة الحسن الثاني العالمية للماء في افتتاح الدورة10من المنتدى العالمي للماء بأندونسيا

بتاريخ

الكاتب:

قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، اليوم الاثنين ببالي (أندونيسيا)، بتسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

​ وأفاد بيان لوزارة التجهيز والماء منشور على موقعها أنه “قد تم تتويج هذه المنظمة اعترافا بالتزامها لصالح أجندة الماء العالمية والأمن الغذائي وتقديرا لجهودها الهادفة لتحسين توفر الماء للإنتاج الزراعي ولتحقيق الأمن الغذائي وتحسين الدخل.”

وتابع البيان انه ” تم انتقاء هذه المنظمة لتحظى بهذه الجائزة المرموقة  لدورها الهام في الدعم التقني والسياسي والاستراتيجي للعديد من الدول حول العالم، في مواجهة التحديات المرتبطة بالأمن المائي والأمن الغذائي. كما أنها حظيت بهذا التتويج، تكريما لها على جميع مبادراتها ومشاريعها المفعلة على أرض الواقع، والتي كان لها تأثير مباشر على السكان وجودة معيشهم.”

وابرز المصدر انه “قد تم تسليم الجائزة للفائز في شكل شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي إضافة إلى درع وشهادة تتويج، من قبل السيد رئيس الحكومة والسيد لويك فوشون، رئيس المجلس العالمي للماء. ولم يفت السيد عزيز أخنوش  التأكيد من خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، على أن مهمة لجنة تحكيم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لم تكن سهلة نظرا للعدد الكبير من الترشيحات (84) التي تم التوصل بها من جميع القارات، والتي تميزت بتنوع المواضيع  المطروحة .

وتجدر الإشارة ان النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني الكبرى للماء نظمت تحت شعار: “تأمين الموارد المائية من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”. وجدير بالذكر أن هذا التكريم المرموق تم إحداثه سنة 2002 بمبادرة مشتركة بين المجلس العالمي للماء والمملكة المغربية. مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء تم إطلاقها تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وتكريما لجهوده من أجل تعزيز التعاون الدولي والتضامن لتدبير مستدام للموارد المائية.

وللإشارة، فالجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي العاشر للماء تميزت أيضا ببث فيلم مؤسساتي حول الماء في المغرب. فيلم وثائقي يعزز صورة المملكة لدى المجتمع الدولي للماء، خاصة أنها البلد التي حظي بشرف تنظيم المنتدى العالمي الأول الماء على أراضيه وذلك سنة 1997 بمراكش.​

اكمل القراءة

التحدي 24

الحكومة الإيرانية تنعي رئيس الجمهورية والوفد المرافق له في تحطم الطائرة

بتاريخ

الكاتب:

نعت الحكومة الإيرانية  ، رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي   ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما في بيان رسمي، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس.

وقالت الحكومة في بيان أوردته وكالة “إرنا” الرسمية، “ارتقت الروح العظيمة لخادم الشعب الإيراني إلى بارئها، وأصبح خادم (الإمام) الرضا آية الله رئيسي، رئيسا للشعب وحبيبا في السماء”.

كما نعت الحكومة مسؤولين آخرين كانوا برفقة رئيس الجمهورية لدى سقوط الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وإمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

وبثّ التلفزيون الرسمي صوراً لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني يسيرون وسط ضباب كثيف في مناطق جبلية، ويستخدمون مركبات وسيارات رباعية الدفع تتقدم على طرق ضيقة موحلة.

واعلن المرشد الاعلى للجمهورية في ايران الحداد لخمسة ايام بعد مصرع الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم

اكمل القراءة

التحدي 24

مروحية رئاسية إيرانية تتعرض لحادث و الظروف الجوية  تعيق البحث

بتاريخ

الكاتب:

أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بفقدان طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية.

وقالت الوكالة إن فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة تشارك في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، من بين ركاب المروحية.

كانت المروحية التي سقطت هي واحدة من ثلاثة كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

و أقيمت مراسم تدشين سد « قيز قلعه سي » المشترك بين ايران وجمهورية أذربيجان على نهر آراس الحدودي بين البلدين بحضور ابراهيم رئيسي ونظيره الاذربيجاني الهام علييوف.

حسب أنباء صادرة عن  التلفزيون الإيراني، الظروف الجوية السيئة تعيق وصول فرق الإنقاذ الي مروحية الرئيس.

يشار إلى أن فرق الهلال الأحمر وقوات عسكرية إيرانية تنضم لعملية البحث عن مروحية رئيسي.

ويتولى إبراهيم رئيسي (63 عاما) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ يونيو 2021.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024