Connect with us

بالفيديو

تقييد الموقع التاريخي دار البحر “كاسمار”بطرفاية في عداد الآثار الوطنية

بتاريخ

في سياق العناية بالتراث الثقافي ،تم مؤخرا، تقييد الموقع التاريخي دار البحر “كاسمار” بإقليم طرفاية في عداد الآثار الوطنية، بهدف تثمين هذه المعلمة التاريخية والحفاظ عليها.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالعيون – الساقية الحمراء، بأن هذا الإجراء يأتي في سياق مواصلة الجهود التي تبذلها المنظومة المحلية والمصالح المركزية لوزارة الثقافة والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة، من أجل تعزيز الحماية القانونية للمواقع الأثرية والمباني التاريخية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تقييد الموقع التاريخي دار البحر “كاسمار” بطرفاية في عداد الآثار الوطنية، بمقتضى قرار وزير الشباب والثقافة والتواصل رقم 1133.24 الصادر بتاريخ 30 أبريل 2024.   وفي هذا الإطار، جرى تقييد مدرج أو مهبط الطائرات الصغيرة ”سانت إيكزوبيري”، المتواجدة بإقليم طرفاية، في عداد الآثار الوطنية.

وبموجب هذا القرار، يضيف البلاغ، لا يمكن إحداث أي تغيير في الشكل العام لهذه المعالم كيفما كانت طبيعته ما لم يتم إعلام قطاع الثقافة بذلك قبل التاريخ المقرر للشروع في الأشغال بستة أشهر على الأقل، كما هو منصوص عليه في الفصل السادس من القانون رقم 22.80.

يشار إلى أن “كاسامار” أو دار البحر، هي الحصن التاريخي والمعلمة التي أنشأها التاجر والرحالة والمهندس دونالد ماكنزي الإنجليزي الأصل، بدعم من الحكومة البريطانية، برأس جوبي بالقرب من مدينة طرفاية. وقد مكنت حيازة الإسبان آنذاك لهذه المعلمة التاريخية من قبل “مانويل فيتيغو”، الذي حل محل “ماكينزي”، من فتح صفحة جديدة من المبادلات التجارية مع الإسبان الذين كانوا مزودي ساكنة هذه الربوع بالمواد الغذائية والألبسة والأسلحة، مقايضة بالفحم الخشبي

بالفيديو

بالفيديو.. قراءة في مواقف الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن حول الملف

بتاريخ

الكاتب:

مقتطف لمداخلة المحلل السياسي والاقتصادي المهدي الفقير من حلقة “ديكريبتاج” على إذاعة MFM

اكمل القراءة

بالفيديو

وزير الشباب: إقبال هذه الفئة على الهجرة راجع إلى فقدان الأمل بسبب الخطاب الشعبوي (فيديو)

بتاريخ

الكاتب:

مقتطف من جواب وزير الشباب والثقافة والاتصال على تعقيبات النواب حول إشكالية”تشغيل الشباب” الاثنين 14-10-2024

اكمل القراءة

التحدي 24

فيضانات مراكش..المكتب الوطني للمطارات يطمئن (فيديو)

بتاريخ

الكاتب:

شهدت مدينة مراكش وضواحيها يوم أمس الأحد 13 أكتوبر 2024 تساقطات مطرية غير مسبوقة. ففي غضون خمس عشرة دقيقة، استقبلت المدينة أمطارا غزيرة بلغت حوالي 25 ملم، مما تسبب في عدة فيضانات على مستوى عدة نقاط استراتيجية بالمدينة.

وقد أدت هذه الأمطار الغزيرة التي تجاوزت الطاقة الاستيعابية القصوى لأنظمة تصريف مياه الأمطار أدت  بمطار مراكش المنارة إلى تضرر بعض القنوات متسببة في تسربات متفاوتة القوة ببعض مناطق المحطة الجوية.

وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للمطارات توصل “التحدي” بنسخة منه، أن هذه التساقطات المطرية قد مست البنيات الأساسية والعمليات المطارية لكن لم يكن لها تأثير كبير على حركة النقل الجوي.

كما أورد ذات المصدر أن هذه الظروف المناخية السيئة أدت إلى تحويل مسار بعض الرحلات الجوية القادمة.

وبمجرد إصدار النشرة الإنذارية من طرف مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أكد المكتب الوطني للمطارات أنه قد قام بتشكيل خلية أزمة، حيث تم تعبئة فرق العمل واتخاذ التدابير اللازمة.

هذا وطمئن المكتب الوطني للمطارات جميع المسافرين، وشركات الطيران، وشركائه أن المنشآت المطارية وتجهيزات الملاحة الجوية بمطار مراكش تعمل بشكل طبيعي، وأن تدبير حركة النقل الجوي يسير بصورة عادية سواء بالنسبة للرحلات الجوية المغادرة أوالقادمة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024