Connect with us

مجتمع

انطلاق أشغال الدورة العادية ال33 للمجلس العلمي الأعلى

بتاريخ

بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، انطلقت، اليوم الجمعة بالرباط، أشغال الدورة العادية ال33 للمجلس.

وستعكف لجن المجلس، خلال هذه الدورة، التي تميزت جلستها الافتتاحية بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، على دراسة القضايا المدرجة بجدول أعمال الدورة، والمتمثلة في متابعة الجوانب التنظيمية والعلمية في تنزيل خطة التبليغ، وإخراج الموقع الرسمي للمجلس العلمي الأعلى بالإنترنت، والنظر في طرق ومناهج العمل عبر منصات التواصل، والنظر في البحوث والدراسات التي يشتغل عليها المجلس العلمي الأعلى، خاصة استئناف إصدار مجلات المجلس.

كما ستنكب على متابعة خطة إحياء التراث الإسلامي وتحقيق كتاب “الشفا” للقاضي عياض، ومتابعة عمل الهيأة العلمية للإفتاء واللجنة العلمية للمالية التشاركية.

وتأتي هذه الدورة في سياق الانطلاق الفعلي لخطة تسديد التبليغ الهادفة لبناء الحياة الطيبة، وهو ما يرسخ اشتغال المجلس العلمي الأعلى على الشق المعنوي العلمي الروحي للمشروع الكبير الذي يحمل لواءه ولي أمر الأمة صاحب الجلالة وفلسفته المولوية العظيمة في مجال التنمية البشرية.

وقال الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، سعيد شبار، إن الدورة 33 للمجلس تتزامن مع إعطاء الانطلاقة داخل هذه المؤسسة العلمية على تسديد التبليغ الذي يأتي اضطلاعا من المجلس بأدواره في ما يتصل بإبراز قيم الدين في تخليق الحياة العامة، والانخراط في أوراش الإصلاح الاجتماعي.

وأوضح السيد شبار، في تصريح للصحافة، أن جدول أعمال هذه الدورة ينطوي على عدة نقاط تتجلى أساسا في إخراج الموقع الرسمي للمجلس العلمي الأعلى بالانترنت، مضيفا أنه سيكون بمثابة “واجهة علمية تخدم ثوابت الأمة المغربية”.

وتابع أن جدول الأعمال يتضمن مناقشة استئناف إصدار المجلات العلمية المحكمة، الورقي منها والرقمي، مع النظر في قضايا فقهية، وفي كتب تراثية، مبرزا أن المجلس سينظر أيضا في الجوانب المتصلة بالبحث العلمي، ومختلف الأنشطة التي يعقدها، إضافة إلى الدلائل المرجعية التي ستتم بلورتها على غرار “دليل عمل المرشدين والمرشدات”، و”دليل عمل المجالس العلمية الجهوية والمحلية”، و”دليل المرأة العالمة”.

مجتمع

زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، بأن زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن زخات رعدية قوية، تتراوح ما بين 50 و80 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، ستهم أقاليم السمارة وأسا الزاك وطاطا وزاكورة و ورزازات وتنغير والرشيدية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أقاليم تارودانت وأزيلال وميدلت وفكيك، ستشهد زخات رعدية قوية تتراوح ما بين 20 و 50 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، وذلك من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

اكمل القراءة

مجتمع

إدانة القاضية المتقاعدة مليكة العامري ب 3 سنوات حبسا نافذا

بتاريخ

الكاتب:

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، مساء الخميس، حكما بإدانة القاضية المتقاعدة مليكة العامري بـ3 سنوات حبسا نافذا، وغرامة قدرها 2000 درهم.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى شريط فيديو نشرته القاضية المتقاعدة على وسائل التواصل اإجتماعي، بخصوص ملف عقاري يخص غائلتها، تحدثت فيه عن ملابسات الملف وقالت فيه إن “القضاء يحتضر” وبأنه “دخل غرفة الإنعاش”، وذكرت اسماء شخصيات قضائية رفيعة نسبت إليها أفعالا خطيرة.

وكانت المحكمة، أجلت عدة مرات جلسة المحاكمة، آخرها كان في غشت الماضي، وذلك لمواصلة إجراءات المحاكمة بسبب غياب المتهمة التي قالت ابنتها في تصريح صحفي، إنها ترقد بمستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي للعلاج بعد تدهور وضعها الصحي قبيل اعتقالها

وتعود تفاصيل الملف إلى ادعاء قاضية سابقة بأن مافيا عقارية استولت على أرض والدها، والتي تقدر قيمتها بـ 38 مليار سنتيم. وتشير القاضية إلى أن الورثة باعوا الأرض إلى شركة خاصة، لكن الشركة لم تتمم أداء المبلغ بعد نزاع حصل بسبب حكم قضائي مكن شخصا ليس له علاقة بالورثة من الحصول على حكم يضمن له حق الشفعة في الأرض.

اكمل القراءة

مجتمع

تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية مصحوبة بالبرد.. وزارة التجهيز والماء تدعو مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر

بتاريخ

الكاتب:

دعت وزارة التجهيز والماء جميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة في بلاغ بهذا الخصوص أنه “على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بأقاليم كل من ﺍﻟﺴﻤﺎﺭﺓ وﺃﺳﺎ-ﺍﻟﺰﺍﻙ وﺯﺍﻛﻮﺭﺓ وﺗﻨﻐﻴﺮ وﺍﻟﺮﺷﻴﺪﻳﺔ وﻭﺭﺯﺍﺯﺍﺕ ﻭﻃﺎطا وﺗﺎﺭﻭﺩﺍﻧﺖ وﻓﻜﻴﻚ ابتداء من اليوم الخميس، فإنها تهيب بجميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية”.

وللمزيد من المعلومات، يضيف المصدر ذاته، يرجى الاتصال بمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق على الرقم الهاتفي التالي

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024