اقتصاد
طنجة المتوسط : معالجة أكثر من 8.6 مليون حاوية في سنة 2023

عالج المركب المينائي طنجة المتوسط،خلال سنة 2023 المنصرمة أكثر من 8,6 مليون حاوية، أي بنسبة 95 في المائة من الطاقة الإسمية للمركب المينائي، وهي نتيجة تحققت قبل أربع سنوات من الأهداف المسطرة.
وأ وضح بلاغ للسلطة المينائية ، حول حصيلة النشاط المينائي لسنة 2023، أن المركب المينائي طنجة المتوسط قام خلال السنة المنصرمة بمناولة 8,617,410 حاوية (مكافئة لعشرين قدما)، أي بزيادة قدرها 13,4 % مقارنة بسنة 2022، موضحا أنه قد تم تحقيق هذا الأداء المتميز، الذي يعادل 95% من الطاقة الاسمية للميناء، قبل 4 سنوات من الأهداف المسطرة .
وأضاف المصدر نفسه أن الفضل في هذه الزيادة يرجع إلى الأداء الجيد لمحطتي TC1 وTC4، اللتين تديرهما شركة Maersk-APM، واستمرار تشغيل محطة TC3، التي تديرها Tanger Alliance (مشروع مشترك مملوك بنسبة 50٪ لشركة Marsa Maroc، ومع شركاء Eurogate 40% و Hapag Lloyd10%).
وقد تم سنة 2023 تسجيل أداء استثنائي في عمليات المناولة، حيث تجاوزت الإنتاجية أكثر من 800,000 حاوية معالجة (مكافئة لعشرين قدما) في الشهر.
كما حققت حركة الشاحنات نموا بدورها، حيث تمت معالجة 477.993 شاحنة نقل دولي في سنة 2023، أي بزيادة قدرها 4.1٪ مقارنة بسنة 2022، إذ شهدت حركة المنتجات الصناعية زيادة كبيرة بنسبة 14.3٪ مقارنة بسنة 2022 ، وهو ما يعوض انخفاض حركة المنتجات الزراعية بنسبة 7.7٪، حسب المصدر ذاته.
على صعيد آخر، قامت محطتي السيارات بالمركب المينائي طنجة المتوسط بمناولة ما مجموعه 578.446 سيارة سنة 2023، بزيادة قدرها 21% مقارنة بسنة 2022. وتشمل هذه الحركة بالأساس 341.758 سيارة موجهة للتصدير،من إنتاج مصنعي Renault بملوسة و SOMACA بالدار البيضاء، بالإضافة إلى 176.208 سيارة موجهة بدورها للتصدير أنتجها مصنع Stellantis بالقنيطرة.
وأشارت حصيلة المركب المينائي إلى ارتفاع حركة البضائع السائبة الصلبة والسائلة، حيث سجلت حركة البضائع السائبة السائلة نموا بنسبة 6% مقارنة بسنة 2022، لتصل إلى إجمالي 9,838,157 طنا من المحروقات التي تمت مناولتها، كما شهدت حركة البضائع السائبة الصلبة ارتفاعا بنسبة 44% مقارنة بالسنة الماضية، ليصل إجمالي ما تمت معالجتها إلى 581,042 طنا.
وعادت حركة المسافرين إلى نشاطها الاعتيادي، إذ استقبل المركب المينائي طنجة المتوسط 2,700,747 مسافرا سنة 2023، مسجلا بذلك نموا بنسبة 30% مقارنة بسنة 2022. حيث استعاد نشاط المسافرين كامل ديناميته المسجلة قبل أزمة كوفيد-19.
وكشفت حصيلة المركب المينائي طنجة المتوسط عن أن مجموع الوزن الطني سجل ارتفاعا واضحا، إذ قام المركب المينائي طنجة المتوسط بمعالجة 122 مليون طن من البضائع، مسجلا ارتفاعا قدره 13,6% مقارنة مع سنة 2022، منه 21% في الاستيراد/التصدير.
وبذلك، يضيف المصدر ذاته، تكون هذه الحركة الإجمالية المسجلة هي الأعلى في مضيق جبل طارق وعبر البحر الأبيض المتوسط، فيما تمثل أيضا أكثر من نصف المجموع الطني المعالج على مستوى الموانئ المغربية.
أما على مستوى حركة الملاحة البحرية، فقد سجلت ارتفاعا خلال سنة 2023، حيث رست 16,900 سفينة بالمركب المينائي طنجة المتوسط، بنمو بنسبة 17% مقارنة مع سنة 2022، بما فيها 1113 سفينة عملاقة (بحجم يفوق 290 مترا)، أي بنمو 16% عن سنة 2022.
و م ع
اقتصاد
بلغت قيمة مشتريات اسبانيا من الفلفل المغربي في موسم 2024/2025 ما قيمته 135.79 مليون يورو

بلغ إجمالي حجم الفلفل الذي اشتراه المشترون الإسبان في الموسم 2024-2025 الى 113.11 مليون كيلوغرام، بقيمة 152.79 مليون يورو. واشتروا 103.97 مليون كيلوغرام من المغرب، و2.87 مليون كيلوغرام من البرتغال، و2.15 مليون كيلوغرام من فرنسا، و1.32 مليون كيلوغرام من هولندا وفق موقع هارتونفو
وذكر الموقع المذكور في تقرير له ان ” إجمالي كمية الفلفل التي استوردتها إسبانيا في الحملة التي اختتمت مؤخرًا، بلغت نسبة واردات المغرب 91.92%، أي ما يعادل 103.97 مليون كيلوغرام. وبلغت قيمة مشتريات الفلفل من المغرب في حملة 2024/2025 ما قيمته 135.79 مليون يورو، بمتوسط سعر 1.31 يورو للكيلو، متجاوزةً بذلك جميع الأرقام السابقة.
وأضاف الموقع” وبالنظر إلى نسبة مشتريات الفلفل من المغرب، يُعدّ هذا البلد رائدًا في الواردات الإسبانية من هذه الخضار. وقد ارتفعت واردات الفلفل من المغرب بنسبة 161% خلال الحملات العشر الماضية.”
وبحسب ترتيب البلدان اشار المصدر في تقريره انه “خلال الحملة 2024/2025، كانت البرتغال ثاني أكبر مورد للفلفل إلى إسبانيا، بواقع 2.87 مليون كيلوغرام، تمثل 2.54 في المائة من الإجمالي، تم بيعها إلى إسبانيا بقيمة 5.22 مليون يورو ومتوسط سعر 1.82 يورو للكيلو.”
وتأتي فرنسا حسب المنصة ذاتها ” في المركز الثالث، حيث زودت إسبانيا بـ2.15 مليون كيلوغرام من الفلفل خلال الحملة، بنسبة 2.54 في المائة من الإجمالي، بمبلغ 5.22 مليون يورو، وبمتوسط سعر 1.82 يورو للكيلو.
وجاءت هولندا في المرتبة الرابعة بمبيعات إجمالية من الفلفل إلى إسبانيا بلغت 1.32 مليون كيلوغرام، بقيمة 2.17 مليون يورو، ومتوسط سعر 1.63 يورو للكيلو.”
وابرزت المنصة التي تهتم بالفلاحة انه “في حملة 2024/2025، اشترت إسبانيا أكبر كمية من الفلفل في التاريخ من دول أخرى، بإجمالي 113.11 مليون كيلوغرام بقيمة 152.79 مليون يورو، بمتوسط سعر 1.35 يورو للكيلو، وفقًا للتقرير الذي أعدته شركة Hortoinfo باستخدام بيانات من الخدمة الإحصائية Estacom (وكالة Icex-Tax)، برمز 070960 من التعرفة المتكاملة للمجتمعات الأوروبية – TARIC، وهي أرقام تتوافق مع الفترة بين 1غشت و31 يوليو من كل حملة
اقتصاد
بنك المغرب:تراجع سعر صرف الدرهم بـ 0.6 في المائة مقابل الدولار ما بين 9 و15 أكتوبر الجاري

ا فاد بنك المغرب في نشرته الاسبوعية ، با ن سعر صرف الدرهم تراجع بنسبة 0.6 في المائة مقابل الدولار الأمريكي والأورو على السواء، خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2025.
واوضح بنك المغرب. ا ن الا صول الاحتياطية الرسمية بلغت 420.5 مليار درهم في 10 أكتوبر الجاري، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة من أسبوع لآخر، وبنسبة 16.3 في المئة على ا ساس سنوي.
وبخصوص تدخلات البنك المركزي، فقد بلغ حجمها 133.1 مليار درهم في المتوسط اليومي، موزعة على التسبيقات لأجل 7 أيام بقيمة 56 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (43,5 مليار درهم)، والقروض المضمونة (33,4 مليار درهم) وتسبيقات ل24 ساعة (170 مليون درهم).
وعلى مستوى السوق بين الا بناك، ارتفع متوسط حجم التداول اليومي إلى 4.5 مليار درهم، في حين استقر المعدل بين الا بناك عند 2,25 في المائة.
وخلال طلب العروض ليوم 15 أكتوبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 16 أكتوبر الجاري)، ضخ بنك المغرب مبلغ 75.9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 ا يام.
وبخصوص سوق البورصة، تراجع مو شر “مازي” بنسبة 3.5 في المئة خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري، ليبلغ أداؤه منذ مطلع السنة الجارية 23.2 في المائة. وشمل هذا الانخفاض معظم القطاعات، إذ سجلت “الأبناك” تراجعا بنسبة 4.4 في المائة، و”المباني ومواد البناء” بنسبة 2.7 في المائة، و”الصحة” بنسبة 7.9 في المائة، و”خدمات النقل” بنسبة 3.4 في المائة، و”المشاركة والإنعاش العقاريين” بنسبة 6.2 في المائة و”الاتصالات” بنسبة 2.6 في المائة. وبخصوص الحجم الا سبوعي للمبادلات، فقد بلغ 1.7 ملايير درهم مقابل 2.7 ملايير درهم قبل أسبوع، تم إنجازها، بالأساس، على مستوى السوق المركزي للأسهم. (عن و م ع)
اقتصاد
المغرب صدّر 1500 طن من بذور البطاطس خلال موسم 2024/2025

وفقًا لمؤشر متتبع التجارة العالمية التابع لمكتب الصرف المغربي، صدّر المغرب 1500 طن من بذور البطاطس خلال موسم 2024/2025 (يوليو/تموز إلى يونيو/حزيران)، بقيمة تقارب مليون دولار. ويُعد هذا الحجم رقمًا قياسيًا للبلاد، ويضاعف إجمالي الشحنات خلال المواسم الخمسة السابقة وفق موقع ايست فروت
وحسب منصة ايست فروت “يعدّ المغرب من أكبر ثلاثة منتجين للبطاطس في شمال أفريقيا، إلا أن جزءًا كبيرًا من بذوره يُستورد من أوروبا. وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية، تجاوزت واردات بذور البطاطس 50 ألف طن في الموسم، مما يجعلها ثاني أكبر سلعة فواكه وخضراوات مستوردة في البلاد بعد التمور.”
وأضاف الموقع”في غضون ذلك، كانت صادرات بذور البطاطس من المغرب ضئيلة حتى هذا العام، ولم تتجاوز 300 طن إلا مرة واحدة خلال موسم 2014/2015. لذا، قد يشير الارتفاع الحاد في حجم الصادرات خلال الموسم الماضي إلى تطوير الإنتاج المحلي من البذور عالية الجودة لتقليل الاعتماد على الواردات.”
واشار موقع ايست فروت “كانت فرنسا وإسبانيا الوجهتين الرئيسيتين لتصدير بذور البطاطس المغربية لموسم 2024/2025، حيث استحوذتا معًا على 76% من إجمالي الصادرات. شُحنت حوالي 12% من المنتج إلى البرتغال، بينما اشترت دول أفريقية، مثل السنغال وموريتانيا، أقل بقليل من 10%. كما صُدّرت بذور البطاطس إلى بلجيكا والإمارات العربية المتحدة.
-
التحدي 24قبل سنتين
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل سنتين
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
رأيقبل 8 أشهر
الدكتور الخمسي يكتب: “التحدي من اجل البقاء..”
-
رأيقبل سنة واحدة
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
بالفيديوقبل 11 شهر
البرلماني الكيحل: الاحتفاء بذكرى المسيرة هاد العام هو احتفاء بـ “ما بعد الحدث” (فيديو)
-
مغاربة العالمقبل 10 أشهر
مكتب الصرف:تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تفوق 108 ملايير درهم عند متم نونبر
-
رأيقبل 7 أشهر
قنوات تلفزية عاجزة عن الابداع!