Connect with us

التحدي 24

 وزارة الفلاحة توقع  مذكرة تفاهم لتنظيم الدورة 33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا بالمغرب

بتاريخ

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، قصد تنظيم الدورة 33 لمؤتمر “الفاو” الإقليمي لإفريقيا بالمغرب.

وتحدد هذه المذكرة، التي وقع عليها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وممثل “الفاو” ، جون سيناهون، بنود الشراكة بين الطرفين. كما ترسي التدابير الضرورية لإنجاح الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي التي ستعقد تحت شعار “نظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة”.

وسينعقد المؤتمر الإقليمي على مرحلتين، الأولى على شكل جلسة افتراضية مخصصة لكبار الموظفين، من 27 إلى 29 مارس المقبل، وستتناول الجوانب التقنية المتعلقة بالأمن الغذائي وتحويل النظم الغذائية والزراعية في إفريقيا، أما المرحلة الثانية فتتمثل في عقد المؤتمر الوزاري من 18 إلى 20 أبريل المقبل بالرباط.

وسيشارك في هذا الاجتماع أعضاء منظمة الأغذية والزراعة بالمنطقة الإفريقية، وبعض المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، وكذا منظمات بين- حكومية، فضلا عن ممثلين عن المجتمع المدني. وستجري الأشغال باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والبرتغالية.

ويرتقب أن يعرف المؤتمر مشاركة وزراء الفلاحة والقطاعات الوزارية الأساسية في تحويل النظم الغذائية، مثل المالية والتجارة والصناعة والغابات والصيد البحري والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة.

وستوفر الدورة الـ33، باعتبارها منصة استراتيجية، للمشاركين فرصة فريدة من نوعها لتقاسم الممارسات الفضلى، واستكشاف شراكات جديدة ومناقشة الفرص والحلول المبتكرة لتحويل النظم الغذائية الزراعية.

ويطمح المؤتمر إلى بلورة توجهات إقليمية حول تحويل النظم الغذائية الزراعية في إفريقيا، حيث ستركز المناقشات على الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031.

وتهدف خارطة الطريق هذه إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال الحد من الفقر ومن الجوع ومن عدم المساواة، ولاسيما عبر تطوير نظم غذائية زراعية أكثر نجاعة وشاملة وقادرة على التكيف ومستدامة.

وسيترأس المغرب المؤتمر الإقليمي في دورته الثالثة والثلاثين. وقد تم اختيار المملكة لاستضافة الدورة خلال الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر التي استضافتها غينيا الاستوائية من 11 إلى 14 أبريل 2022(و م ع بتصرف

التحدي 24

الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان بأكادير

بتاريخ

الكاتب:

بالموروث الثقافي

انطلقت تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بمدينة أكادير الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان. 

ويمثل هذا المعرض الدولي فرصة للاحتفال بهذه الشجرة الفريدة، باعتبارها رمزا مميزا للمملكة المغربية، حيث يجمع بين الاحتفال بالموروث والتقاليد المرتبطة بهذه الشجرة ويحرص على تثمين الابتكار في تعزيز تأقلم وصمود هذا المورد الثمين، في وجه التغيرات المناخية المتزايدة.

وشكل حفل الافتتاح الرسمي، الذي جرى بحضور كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووالي جهة سوس-ماسة، سعيد أمزازي، وكذا المديرة العامة للوكالةالوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة اليعقوبي، انطلاقة رسمية لهذه الدورة التي تتميز بروح التبادل والاستكشافوالاحتفال. 

كما يجمع المعرض الدولي لشجرة الأركان هذا العام، الفاعلين المحليين والوطنيين في سلسلة الأركان، بهدف استكشاف الفرص والتحديات والابتكارات في هذا القطاع الحيوي.

وسيشكل المعرض مناسبة لتسليط الضوء على الدور الحيوي لشجرة الأركان في التنمية المستدامة وتمكين الساكنة المحلية، خاصة النساء، مع استكشاف الفرص الاقتصادية والتطويرية لمنتجات جديدة ومبتكرة، من خلال التبادل والتعاون بين المستثمرين والتعاونيات وأصحاب تجمعات المصالح الاقتصادية والمهنيين الفاعلين في سلسلة الأركان.

وتشكل القرية النموذجية لأكادير جوهرة معمارية ومسرحا لهذه الدورة الثالثة من المعرض ، حيث تتيح للزوار الانغماس الكامل في عالم شجرة الأركان. كما يشكل المعرض منصة ديناميكية لتسليط الضوء على موروث شجرة الأركان الذي يعود لآلاف السنين، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث التطورات التكنولوجية في هذا المجال.

كما تتاح للزوار فرصة الاكتشاف المباشر للمنتجات الحرفية وابتكارات الصناعة التقليدية المحلية، كما يتم تقديم عروض توضيحية لطرق استخراج منتجات الأركان واستخلاص زيتها الثمينة بشكل يدوي، إضافة إلى عرض منتجات أخرى محلية وطبيعية تنتمي طبيعيا لمحمية المحيط الحيوي لشجرة الأركان الممتدة على 8 أقاليم في ثلاث جهات. 

ويعرف المعرض تقديم عروض يومية لتقاليد الطهي باستعمال زيت الأركان، مرفوقة بأهازيج وموسيقى المنطقة، مما يشكل تجربة ثرية لجميع الزوار من مختلف الأعمار والدول.

يقدم المعرض أيضًا برامج وورشات تعليمية وممتعة لعموم الزوار، بما في ذلك الأنشطة التربوية والتجول داخل أروقة القرية النموذجية، حيث تَعرض أكثر من 100 تعاونية ومجموعة مصالح اقتصادية. 

وتسلط المعارض التفاعلية، داخل القرية، الضوء على الموروث الثقافي والطبيعي لشجرة الأركان، كما تم تخصيص فضاءات للأطفال، تجمع بين الورشات والحكايات الشعبية، بهدف التوعية والتحسيس بأهمية الحفاظ على هذه المنظومة البيئية الفريدة.

ومن خلال جمعها بين المعارف والمهارات الموروثة، وتثمينها للابتكار، في جو تفاعلي وتحسيسي بأهمية ضمان الاستدامة لمحمية المحيط الحيوي للأركان، تشكل هذه الدورة الثالثة من المعرض الدولي للأركان  تجربة ستبقى عالقة في الأذهان.

اكمل القراءة

التحدي 24

1.3 مليون سائح يصل المغرب في أبريل في رقم قياسي

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن القطاع السياحي المغربي سجل رقما قياسيا تجاوز 1.3 مليون سائح توافدوا على المراكز الحدودية خلال شهر أبريل 2024، مسجلا بذلك نموا ملحوظا بنسبة 17 في المائة مقارنة بأبريل 2023.

وأشارت الوزارة في بلاغ، إلى أن هذا النمو الاستثنائي يعكس الديناميكية الإيجابية التصاعدية التي يعرفها القطاع، مبرزة أن هذا النمو يشمل السياح الأجانب بنسبة 15 في المائة، والمغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 20 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته أنه خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، سجل المغرب توافد 4.6 مليون سائحا بنمو نسبته 14 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، و بزيادة قدرها 567.000 وافد إضافي.

وشكل توافد السياح الأجانب محركا رئيسيا لهذا النمو، حيث ارتفع بنسبة 15 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، مما يعادل حوالي 340،000 سائح أجنبي إضافي،شكلوا 56 في المائة من الوافدين الإجماليين، بزيادة نقطة واحدة عن السنة الماضية.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، تصريحها أن « هذه النتائج الاستثنائية تفتح الباب أمام آفاق واعدة لموسم الصيف 2024 وللسنة ككل. حيث نستمر في برامج خارطة طريق السياحة، وتعزيز جهودنا مع جميع الشركاء، بالإضافة إلى تعاوننا مع الفاعلين المهنيين في تحقيق نتائج إيجابية أخرى ».

وأضافت الوزيرة « نحن مستمرون في هذه الطريق ونواصل تنفيذ البرامج الجهوية والوطنية لخارطة الطريق، التي من المتوقع أن تمكننا من استقبال 15.5 مليون سائح بحلول نهاية سنة 2024 ».

اكمل القراءة

التحدي 24

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تدعو إلى مسيرة شعبية حاشدة بالرباط  تنديدا   بالعدوان المستمر ضد الشعب الفلسطيني

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع

بتاريخ

الكاتب:

 دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين الى مسيرة حاشدة بالرباط تنديدا بالجرائم المستمرة في قطاع غزة بعد قرار حكومة الصهاينة بدأ اجتياح  رفح  واستمرار فصول الجريمة النكراء والإبادة الجماعية التي يواصلها جيش الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في غزة مع تكثيفها على المدينة ، وتوسع مجازره واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية ومنطقة النقب وغيرها من المناطق بفلسطين المحتلة، وفقا لخطة أمريكية متدرجة ومناورات صهيونية خسيسة تتخذ المفاوضات غطاء لتمديد واستطالة أمد العدوان والتدمير واستباحة الدم الفلسطيني

ويأتي هذا التصعيد الإجرامي للكيان الصهيوني حسب البلاغ  عبر  تكثيف القتل بدم بارد للمدنيين الفلسطينين العزل، خاصة النساء والأطفال والشيوخ والطواقم الطبية بعدما انكشف الوجه الحقيقي للصهاينة والدي أصبح  محط إدانات سياسية رسمية متصاعدة للعديد من الدول، وإدانات شعبية غير مسبوقة عبر مختلف أرجاء العالم كما تعكس ذلك التظاهرات الشبابية والطلابية التي أصبحت تملأ شوارع العالم في مختلف القارات من جهة أخرى

ودعت الجبهة كافة الفصائل الطلابية لتحمل مسؤوليتها التاريخية بمساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة على غرار ما يجري في مختلف الجامعات عبر العالم، وتجسيد موقف الإتحاد الوطني لطلبة المغرب باعتبار القضية الفلسطينية قضية وطنية وبمواصلة دعم الصمود والكفاح الفلسطيني بكافة الأشكال والوسائل النضالية الممكنة، وإلى الاستنفار القوي وملء الشوارع تنديدا بالعدوان الصهيوني المشتد على مدينة رفح واقتحام معبرها وعلى باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وإلى الاستعداد لتنظيم مسيرة وطنية كبرى بالرباط دعما للصمود الفلسطيني

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024