Connect with us

التحدي 24

سلطات الدار البيضاء ترصد 90 مليون درهم لتحسين خدمات الدفن بمقبرة الغفران

بتاريخ

صادق مجلس عمالة الدار البيضاء، أول أمس الجمعة، على اتفاقية بين الجماعات الترابية، من بينها مجلس جماعة الدار البيضاء ومجلس عمالة مديونة، لإنشاء مجموعة الجماعات الترابية “التعاون الاجتماعي” التي ستتولى إدارة وتسيير مقبرة الغفران بمديونة.

تهدف هذه الاتفاقية، إلى توفير خدمات أفضل في مجال الدفن للمواطنين، وتحسين البنية التحتية للمقبرة، وضمان احترام المعايير الصحية والبيئية. كما تسعى إلى تحقيق الاستدامة المالية لإدارة المقبرة من خلال تنويع مصادر الدخل.

كما تهدف إلى “تجهيز وتسيير وحراسة ونظافة مقبرة الغفران، وكذا تدبير مرفق دفن أموات المسلمين بالمقبرة المتواجدة بتراب جماعة المجاطية أولاد طالب، بإقليم مديونة”.

وستقوم المجموعة الجديدة، التي ستحمل اسم “مجموعة الجماعات الترابية للتعاون الاجتماعي – مقبرة الغفران”، بالإشراف على جميع المهام المتعلقة بإدارة المقبرة، بما في ذلك أعمال الصيانة والتطهير، واستقبال الجنائز، وتنظيم عمليات الدفن، وتقديم الخدمات الإدارية.

وخصص الشركاء عبر الاتفاقية، 900 ألف درهم لإدارة مقبرة الغفران، وستعتمد مجموعة الجماعات الترابية لإدارة المقبرة، على موارد ذاتية ومساهمات من الجماعات الأعضاء لتمويل عملياتها. كما ستقوم بتحصيل رسوم على خدمات الدفن، والتي ستحدد قيمتها وفقا للخدمات المقدمة وكل مدخول آخر له صبغة قانونية.

وتتخذ مجموعة الجماعات الترابية “التعاون الاجتماعي ” مقرا لها بإدارة مقبرة الغفران المتواجدة بتراب جماعة المجاطية أولاد طالب بإقليم مديونة. وتحتفظ مجموعة الجماعات الترابية ” التعاون الاجتماعي بنفس الحقوق المكتسبة لفائدة مجموعة الجماعات التعاون الاجتماعي، كما تلتزم بكافة الواجبات المترتبة على المهام المسندة إليها.

وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بمجرد توقيعها من قبل أطراف الاتفاقية، وفق ما نصت عليه المادة الحادية عشر من الاتفاقية  المتعلقة بمجموعة الجماعات الترابية “التعاون الاجتماعي” “مقبرة الغفران.

وتعرف مقبرة الغفران اكتظاظا كبيرا على مستوى الدفن، بحيث تعرف حوالي 60 عملية دفن بشكل يومي، وهو ما دفع السلطات في وقت سابق إلى تدشين مقبرة جديدة تحمل اسم “مقبرة الإحسان” تمتد على مساحة 118 هكتار، عبارة عن هبة من أحد المحسنين.

ويرتقب أن تستوعب مقبرة الإحسان التي ستعوض الغفران، حوالي 43230 قبرا ولمدة تتجاوز 30 سنة، وبكلفة إجمالية تبلغ 75.81 مليون درهم.

التحدي 24

المغرب و الصين يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية

بتاريخ

الكاتب:

وقع المغرب والصين، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم لوضع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية يغطي الفترة ما بين 2025-2027.

ويهدف هذا البرنامج التنفيذي، الذي وقعه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ونائبة وزير الموارد المائية الصيني، تشو شينغ كينغ، إلى تبادل الخبرات وتقوية القدرات البشرية والمؤسساتية، وإعداد مشاريع للتعاون المشترك وتنسيق تنفيذ برامج التكوين المتخصص في مجالات المياه.

وبموجب هذه المذكرة، اتفق الطرفان على عقد ثلاثة اجتماعات للجنة المشتركة الصينية-المغربية المعنية بالموارد المائية، على التوالي، في سنوات 2025، و2026 و2027، وذلك بهدف الاستفادة من تجارب البلدين في مجال التخطيط والبحث والتطوير وتقييم ورصد الموارد المائية.

وتنص المذكرة أيضا على عقد اجتماع تقني ودراسة ميدانية من أجل عرض إنشاء البنيات التحتية للنقل المائي في المغرب وصيانتها، بالإضافة إلى ندوة لتقييم تبادل الخبرات بين الطرفين.

 وبهذه المناسبة، أشار السيد بركة، في تصريح للصحافة، إلى أن هذه الشراكة تندرج في إطار العلاقات المتينة التي تربط البلدين، والتي تظهر رغبة كبيرة في تعزيز تعاونهما الثنائي.

وشدد على أهمية هذه المذكرة التي تتعلق، في إطار أجندة دقيقة تشمل الثلاث سنوات المقبلة، بإشكالية نقل المياه بطريقة تقليدية وغير تقليدية، ومكافحة الجفاف والفيضانات، بالإضافة إلى إدارة أكثر تكاملا للمياه والحفاظ على المياه الجوفية.(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

المغرب يوقع اتفاقيتي شراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان التطبيقات النووية

بتاريخ

الكاتب:

وقع المدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، حميد مراح، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، أمس الاثنين في فيينا، على اتفاقيتي شراكة مهمتين.

 وتتعلق الاتفاقية الأولى بالتجديد الثاني، للفترة 2025-2029، للاعتراف بالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية كمركز دولي متعاون في استخدام التقنيات النووية والنظائر المشعة في ثلاثة مجالات: إدارة الموارد المائية وحماية البيئة والتطبيقات الصناعية.

 أما الاتفاقية الثانية فتهم تطوير المهارات والقدرات في مجالات الأمان الإشعاعي وأمن النقل والنفايات المشعة والأمن النووي.

وتهدف هاتين الاتفاقيتين إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للمغرب في مجال التنمية السوسيو اقتصادية من خلال إدارة مستدامة أفضل لموارده، مع الاستمرار في تقاسم معارفه وخبراته، لا سيما مع البلدان الإفريقية.

 وبهذه المناسبة، قدم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية  مراح جائزتين تقديرا للمركز الوطني للطاقة الذرية للطاقة الذرية كمركز متعاون مع الوكالة في مجال التطبيقات النووية السلمية.(عن وم ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

منظمة الصحة العالمية: اختبارات جدرى القردة محدودة في الدول التي يتفشى فيها المرض

بتاريخ

الكاتب:

أفادت منظمة الصحة العالمية إن تغطية إجراء الفحوصات المخبرية للكشف عن حالات الإصابة بفيروس جدري القردة لا تزال منخفضة في بعض المناطق النائية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد مركز حالة الطوارئ الصحية.

 وأكدت المنظمة، في أحدث تقرير لها عن تفشي مرض جدري القردة، أن “التغطية لإجراء فحوص في جمهورية الكونغو الديمقراطية لا تزال منخفضة بسبب القدرة المحدودة”، مشيرة إلى أن معدل الوفيات بسبب جدري القردة يمثل 0.5 في المائة من الإصابات المؤكدة خلال السنة الجارية، أي 25 وفاة من بين 5 آلاف و160 إصابة، و3.3 في المائة من بين الإصابات المشتبه فيها، سواء التي اختبرت أو لم تختبر، أي 717 وفاة من بين 21 ألف و835 حالة.

وسجلت أنه “بسبب محدودية إجراء فحوص مخبرية في المناطق النائية، ف حص نحو 40 في المائة فقط من جميع الحالات المشتبه فيها سنة 2024 مقابل 9 في المائة سنة 2023، وأظهرت نحو 55 في المائة من الاختبارات نتائج إيجابية”.

 ولفتت المنظمة إلى أن الدول الثلاث التي أبلغت عن أكبر عدد من الإصابات حتى الثامن من شتنبر الجاري كانت جمهورية الكونغو الديمقراطية، تليها بوروندي (1489 حالة مشتبها فيها بدون وفيات)، ونيجيريا (935 حالة مشتبها فيها بدون وفيات).(عن و م ع)

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024