Connect with us

مجتمع

تقرير..مجلس  المنافسة أصدر 206 قرارات ورأيين خلال سنة 2023 في سياق ضبط الاسواق

بتاريخ

كشف التقرير السنوي لسنة 2023 لمجلس المنافسة  أنه في سياق ضبط الأسواق فقد  أصدر 206 قرارات ورأيين ،بحسب اختصاصه.

وفي هذا السياق، مكن تحليل تدفق الملفات التي عالجها مجلس المنافسة، برسم سنة 2023 من الإشارة إلى أن 208 قرارات، التي تم إغلاقها في إطار أشغال مختلف تشكيلات مجلس المنافسة، تندرج ضمن الرصيد الموروث عن السنوات السابقة، علاوة على 206 قرارات جديدة.

وأضاف أن سنة 2023 اتسمت كذلك بالحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بالرباط والقاضي برفض طلب الطعن في القرار الذي اتخذه المجلس في حق الهيئة الوطنية للخبراء المحاسبين، والذي تقدمت به هذه المنظمة المهنية.

ويؤيد هذا الحكم القرار عدد 80/ق/2022 الصادر في 28 يوليوز 2022، والذي فرض بموجبه المجلس عقوبة مالية على الهيئة لاعتماد ونشر توجيه يقضي بإلزامية تطبيق معيار الميزانية الزمنية والأتعاب، يحدد بموجبه الحد الأدنى المتوسط لاحتساب أتعاب الخبراء المحاسبين عند إنجازهم لمهام التدقيق المحاسبي والمالي والتعاقدي.

وبخصوص تصفية ملفات التركيزات الاقتصادية، تظهر الحصيلة عند متم سنة 2023 نسبة تصفية ملفات بلغت 91,5 في المائة.

وفي هذا التاريخ، وصل رصيد طلبات الترخيص لعمليات التركيز الاقتصادي، قيد الدراسة، إلى 19 ملفا، منها عملية استفادت، بناء على طلب معلل للأطراف المعنية على إثر دراسة الملف من الاستثناء المتعلق بالأثر الواقف، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 14 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

وطبقا لأحكام المادة 6 من القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة، كما تم تغييره وتتميمه، والمواد 18 و19 و20 من المرسوم التطبيقي للقانون رقم 104.12، كما تم تغييره وتتميمه، باشرت مصالح التحقيق عدة مساطر للتحقيق، شملت بالخصوص تنظيم جلسات استماع وطلبات معلومات وكذا إجراء اختبارات للأسواق.

وفي ما يهم التحقيق في طلبات الترخيص لعمليات التركيز الاقتصادي، تم عقد أكثر من 200 جلسة استماع بهدف دراسة هذه العمليات وتقييم آثارها المحتملة على الوضع التنافسي للأطراف وعلى البنية التنافسية للأسواق المعنية المحددة.

وهمت هذه الجلسات أطراف العمليات الخاضعة للتحقيق، والقطاعات الوزارية الوصية على القطاعات ذات الصلة بالأسواق المعنية، والهيئات المكلفة بالتقنين، ومختلف المتدخلين الخواص في القطاعات والمجالات المعنية. بالإضافة إلى ذلك، تم توجيه أكثر من 300 طلب معلومات من لدن مصالح التحقيق التابعة لمجلس المنافسة، سواء في إطار اختبارات السوق أو الطلبات الموجهة للإدارات أو التمثيليات المهنية(عن و م ع)

مجتمع

زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، بأن زخات رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن زخات رعدية قوية، تتراوح ما بين 50 و80 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، ستهم أقاليم السمارة وأسا الزاك وطاطا وزاكورة و ورزازات وتنغير والرشيدية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أقاليم تارودانت وأزيلال وميدلت وفكيك، ستشهد زخات رعدية قوية تتراوح ما بين 20 و 50 ملم، مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح، وذلك من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

اكمل القراءة

مجتمع

إدانة القاضية المتقاعدة مليكة العامري ب 3 سنوات حبسا نافذا

بتاريخ

الكاتب:

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، مساء الخميس، حكما بإدانة القاضية المتقاعدة مليكة العامري بـ3 سنوات حبسا نافذا، وغرامة قدرها 2000 درهم.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى شريط فيديو نشرته القاضية المتقاعدة على وسائل التواصل اإجتماعي، بخصوص ملف عقاري يخص غائلتها، تحدثت فيه عن ملابسات الملف وقالت فيه إن “القضاء يحتضر” وبأنه “دخل غرفة الإنعاش”، وذكرت اسماء شخصيات قضائية رفيعة نسبت إليها أفعالا خطيرة.

وكانت المحكمة، أجلت عدة مرات جلسة المحاكمة، آخرها كان في غشت الماضي، وذلك لمواصلة إجراءات المحاكمة بسبب غياب المتهمة التي قالت ابنتها في تصريح صحفي، إنها ترقد بمستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي للعلاج بعد تدهور وضعها الصحي قبيل اعتقالها

وتعود تفاصيل الملف إلى ادعاء قاضية سابقة بأن مافيا عقارية استولت على أرض والدها، والتي تقدر قيمتها بـ 38 مليار سنتيم. وتشير القاضية إلى أن الورثة باعوا الأرض إلى شركة خاصة، لكن الشركة لم تتمم أداء المبلغ بعد نزاع حصل بسبب حكم قضائي مكن شخصا ليس له علاقة بالورثة من الحصول على حكم يضمن له حق الشفعة في الأرض.

اكمل القراءة

مجتمع

تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية مصحوبة بالبرد.. وزارة التجهيز والماء تدعو مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر

بتاريخ

الكاتب:

دعت وزارة التجهيز والماء جميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة في بلاغ بهذا الخصوص أنه “على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بأقاليم كل من ﺍﻟﺴﻤﺎﺭﺓ وﺃﺳﺎ-ﺍﻟﺰﺍﻙ وﺯﺍﻛﻮﺭﺓ وﺗﻨﻐﻴﺮ وﺍﻟﺮﺷﻴﺪﻳﺔ وﻭﺭﺯﺍﺯﺍﺕ ﻭﻃﺎطا وﺗﺎﺭﻭﺩﺍﻧﺖ وﻓﻜﻴﻚ ابتداء من اليوم الخميس، فإنها تهيب بجميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية”.

وللمزيد من المعلومات، يضيف المصدر ذاته، يرجى الاتصال بمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق على الرقم الهاتفي التالي

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024