Connect with us

مجتمع

المندوبية الجهوية للفلاحة :حصيلة البرامج المبرمجة في المناطق المتضررة من زلزال الحوز بلغت مراحلها النهائية

بتاريخ

أفادت المديرية  الجهوية للفلاحة بمراكش آسفي، أن حصيلة البرنامج الاستعجالي لقطاع الفلاحة بكل من إقليمي شيشاوة و الحوز، الذي تمت صياغته وتنزيله تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، جد إيجابية وتم تحقيق منجزات مهمة في القطاع.

وأبرزت المديرية في بلاغ لها ، أن الغلاف المالي الذي تم تخصيصه لمختلف المحاور بلغ 185 مليون درهم لفائدة 42000 فلاح متضرر بالمناطق المعنية.

وفي ما يتعلق بإعادة بناء الرصيد الحيواني بالمناطق المتضررة، يهدف هذا المحور إلى تمكين الكسابة المتضررين من إعادة بناء الثروة الحيوانية التي فقدوها جراء الزلزال، من خلال توزيع الشعير مجانا، وتلقيح مواشيهم من طرف مصالح المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وقد استفاد من هذه العملية حوالي 30100 كساب، حصلوا على كمية إجمالية بلغت229 ألف و200 قنطار من الشعير بغلاف مالي وصل إلى 71 مليون درهم.

وتتعلق العملية الثانية بتوزيع الأغنام والماعز مجانا على الفلاحين الذين فقدوا مواشيهم، إذ همت تم توزيع 25000 رأسا من الأغنام والماعز لفائدة 2500 كسابا بالمناطق المتضررة، بغلاف مالي بلغ 41.8 مليون درهم.

وارتباطا بمحور استصلاح وتهيئة السواقي المتضررة من الزلزال، الذي يروم الحفاظ على الأشجار المثمرة وتمكين الفلاحين من استئناف أنشطتهم بدوائر السقي الصغير و المتوسط، قامت المصالح الجهوية و الإقليمية لوزارة الفلاحة، مباشرة بعد الفاجعة، بإطلاق أوراش مستعجلة من أجل تنقية السواقي المتضررة من أجل استئناف السقي في انتظار انطلاق عملية استصلاح وتأهيل هذه السواقي.

وفي هذا الصدد، تم خلال هذه السنة إنجاز و إنهاء جميع أشغال التهيئة و الصيانة التي شملت 193 ساقية تمتد على طول 68.8 كلم، بغلاف مالي بلغ 50.8 مليون درهم، يضيف البلاغ.

وعلى مستوى محور ترميم وإصلاح وحدات تثمين المنتجات المجالية المتضررة، أشار المصدر ذاته، إلى أنه من بين الخسائر التي ألحقها الزلزال بالبنيات التحتية الفلاحية بإقليمي الحوز و شيشاوة، تم تسجيل أضرار متفاوتة بـ 26 وحدة لتثمين المنتجات المجالية.

وأوضح أن هذه الوحدات كانت قد أنجزت في إطار مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر، منها أربعة لحقتها أضرار بالغة مما أدى إلى هدمها كليا من أجل إعادة بنائها.

وأكد أنه بالنسبة للوحدات الأخرى فقد خضعت لعمليات الإصلاح والترميم حيث تم إنهاء الأشغال بأربع وحدات فيما بلغت الأوراش المتبقية مراحلها النهائية.

وخصص غلاف مالي لهذه العملية بلغ 13.7 مليون درهم لفائدة 34 تنظيما مهنيا معظمهم تعاونيات نسائية تمكنت من خلال هذا البرنامج من استئناف أنشطتها والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية.

وفي ما يرتبط بمحور إعادة تأهيل وتهيئة المسالك القروية المتضررة من الزلزال، أشار بلاغ المديرية الجهوية للفلاحة إلى أن الهدف هو فك العزلة عما يناهز 2500 فلاح على مستوى 6 دواوير، من خلال تهيئة و إعادة تأهيل 10.7 كلم على مستوى إقليم شيشاوة، بغلاف مالي بلغ 7.86 مليون درهم.

وعلى صعيد جهة مراكش آسفي، ولا سيما بالجماعات الترابية الأكثر تضررا من الزلزال على مستوى إقليمي الحوز وشيشاوة، تم خلق لجان محلية تضم أطرا من المصالح اللاممركزة لوزارة الفلاحة والسلطات المحلية والمنتخبين، عهد إليها إنجاز عمليات الإحصاء وتقييم الأضرار التي ألحقها الزلزال بالبنية التحتية الفلاحية وسلاسل الإنتاج وحصر قوائم الفلاحين المتضررين.

وخلص البلاغ إلى أنه بناء على مخرجات هذا التشخيص والتقييم الميداني من طرف اللجان المختلطة، تم إعداد البرنامج الاستعجالي لقطاع الفلاحة من أجل تقديم الدعم السريع للفلاحين وتأهيل وتطوير الأنشطة الفلاحية بالمناطق المتضررة من الزلزال

رأي

أي جودة في التعليم مع الاكتظاظ في الاقسام ؟ (تحليل)

بتاريخ

الكاتب:

محمد الخمسي

لا تلتقي الجودة في التعليم مع الاكتظاظ في الاقسام، فهذه مسلمة بالمعنى الرياضي عند  كل من مارس التعليم في أي مستوى من المستويات، ونسعى في المقالة إلى توضيح هذا الثأثير السلبي على المستوى الدراسي للتلاميذ وعلى المستوى الصحي والنفسي للمنظومة التربوية، بحيث يقلل الاكتظاظ من القدرة على التركيز، واستيعاب المعلومات، وهو أمر ضروري في العملية التعليمية، فالاكتظاظ سبب رئيسي لخلق صعوبة التواصل من جهة،  وبسبب ما ينشأ من  بيئة  فوضوية وما يرافقها من إنفلات التركيز وسوء السلوك من جهة أخرى يصبح الحديث عن ضبط القسم الإيقاع والتركيز امر شبه مستحيل ، هذا الوضع الناشئ عن الاكتظاظ يؤدي إلى تدهور التحصيل التعليمي والتربوي، وهو ما يبرر- بل يجبر- الأسر على اللجوء للدروس الخصوصية المكلفة،  بقصد الدعم وسد الفراغات لدى أبنائهم.

تفشل كل الطرق التعليمية والمحاولات والاجتهاد أمام صخرة الاكتظاظ في القسم، ويصعب استخدام المرافق التعليمية، وضع ينتج عنه أيضا  عجز في تنفيذ الأنشطة المدرسية، وحتما انهيار أول لبنات الجودة التي تعتمد حسن التأثير، ونقل الخبرات والمهارات والتعلمات، غاية يستحيل تحقيقها في أقسام يفوق تعدادها 40 تلميذا.

إن انخفاض مستوى التركيز والاستيعاب مع  صعوبة تلقي المعلومة وقدرة التلميذ على استيعابها، يؤدي إلى انخفاض التركيز في القسم كما أشرنا لكن يتدهور أيضا معها التحصيل الذي يجعل الاختبارات دون جدوى، بل ويؤدي الى التضخم في التقييم وللتغطية عن العجز في التحصيل وفشل الاختبارات، مما يؤثر سلباً على نتائجهم النهائية، ويجعل المغرب عند تقييم المؤسسات والمنظمات المتخصصة تكتشف الحقيقة الحتمية مع الاكتظاظ.

إن فشل التواصل التربوي في أقسام تفوق 40 تلميذا تقلل من عملية التفاعل، ويصعب معها إكتشاف المستويات وتحقيق الاهتمام بالتلميذ الذي يعرف صعوبات خاصة، ونصبح أمام الانتقاء الطبيعي في التعليم أي البقاء لأقوى، ولا يمكن ولا يسمح الزمن برصد الصعوبات و معالجتها وتقديم ما يكفي من  الزمن للمد بما يحتاجون إليه َخاصة التلاميذ الذين ظهرت عليهم صعوبات من الايام الاولى.
إن الاكتظاظ يحيل الى انكسار خوارزمية مهمة في العملية التعليمية، فمعها أي حالة الاكتظاظ يصعب القيام بعملية التقييم التربوي، و تقييم المستويات التعليمية الحقيقية للتلاميذ  ومعالجة ثغرات التحصيل الدراسي عندهم  واكتشاف درجة ومستوى لإنجاز لديهم،  ومعرفة جهود التلميذ الخاصة مع تحديد نجاعة الطرائق والوسائل التعليمية المستعملة.
هذا الاكتظاظ يصعب معه وضع الأصبع على مدى جودة مضامين المقررات الدراسية أو الحديث بجدية ومسؤولية عن جودة التعلمات لدى التلميذ.
هذا الاكتظاظ حاجز عملي إجرائي أمام نزاهة وموضوعية التقييم التربوي، كما يفشل أيضا مهمة ووظيفة تصحيح إنتاجات التلاميذ، فكيف يمكن لمدرس مسندة إليه فصول مكتظة ومرتفعة الأعداد إذا أخذنا بالتعليم الاعدادي القيام بعملية تصحيح نزيه وموضوعي لمئات  الاوراق؟ وكيف سيركز  على المحتويات والمضامين و الأخطاء والتمكمن من القواعد أو القدرة على الاستقلال في  الافكار أو امتلاك  أسلوب تعبير، علما بأن إكراهات الادارة التربوية من مواعيد إرجاع الأوراق ومسك النقط تزيد الامر تعقيدا على المستوى الاجرائي، وهنا تنهار فكرة جودة التعليم أمام صعوبة تحقيق النزاهة والموضوعية في التقييم.
إن الاكتظاظ طريق مضمون إلى فشل العملية التربوية حيث تكاد تقترب مهمة المؤسسة إلى ما يقوم به الامن بالحراسة النظرية، إذ يتكفل بمراقبتهم إلى أن ينتهي الزمن المدرسي ليسلمهم الى الاسر مع ما يرافق ذلك من إجهاد نفسي، وقلق وتوتر عصبي تأكده المعطيات والبيانات الصحية للاطر التربوية والادارية، فقد أصبحنا أمام حالات تعد بالمئات ولن نجازف إذا قلنا بالالاف لمن أصبحن وأصبحوا يعانون من أمراض نفسية وجسمية.
والخلاصة هي أن الاكتظاظ يعطل كل مكونات منظومة التربية والتكوين المادية والبشرية، ويخرب العمليات التربوية والتعليمية من إنجاز الدروس، والتقييم التربوي، والتصحيح، والتوجيه، وأن الحديث عن الجودة في التعليم يتطلب رفع سيف الاكتظاظ، هذا الحد الادنى من أجل إيجاد ظروف العمل التربوية  المسؤولة والنزيهة غير معطلة للارتقاء بالتحصيل الدراسي.
إن ضمان الجودة التعليمية  يمر عبر أبواب كثيرة أولها بابها وجود أقسام في حدود معقولة لا تتجاوز ثلاثين تلميذا، وطبعا هذا السقف نعلم أنه يتطلب موارد بشرية وبنايات مدرسية، وإعداد العدد الكافي من قاعات الدروس لاستقبال أعداد التلاميذ في جميع المستويات وضمان تمدرسهم في ظروف إنسانية مريحة تضمن ليس مقعدا دراسيا فقط ولكن تضمن أيضا ظروفا دراسية منصفة تعطي مضمونا لمعني الجودة.

اكمل القراءة

مجتمع

طائرة طبية تنقل طفلا مصابا بمرض نادر من زاكورة باتجاه الرباط

بتاريخ

الكاتب:

تم صباح اليوم الأربعاء نقل طفل يبلغ من العمر 3 سنوات من دوار أولاد الحاج بجماعة تِنزولين، إقليم زاكورة، يعاني من مرض نادر، إلى قسم الإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي بالرباط على متن طائرة طبية مجهزة بكافة الوسائل الضرورية.

و اوضح مصدر مطلع  لنه جرى هذا التدخل العاجل، بتنسيق بين السلطات المحلية والإقليمية والمندوبية الإقليمية للصحة ومصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتحت إشراف فريق طبي متخصص يضم طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير وممرضا مختصا، بحضور والدَي الطفل، لضمان تكفل سريع وملائم بالحالة الحرجة للطفل.

ونوه متابعون بهذا التحرك السريع،  الذي يعكس الجهود المستمرة لضمان حق المواطنين في الولوج إلى خدمات صحية متقدمة، والذي يأتي في إطار تعزيز الرعاية الطبية الطارئة للأطفال والمرضى ذوي الحالات النادرة.

اكمل القراءة

مجتمع

نشرة انذارية:زخات رعدية مصحوبة بهبات رياح مرتقبة اليوم الأربعاء بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه يرتقب تسجيل زخات رعدية (من 20 إلى 30 ملم) مصحوبة بهبات رياح، اليوم الأربعاء، بعدد من مناطق المملكة.

 وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل هذه الزخات الرعدية بكل من عمالات وأقاليم ميدلت، مراكش، أزيلال، الحوز، تارودانت، بني ملال، الرحامنة، شيشاوة، من الساعة الثانية بعد الزوال إلى التاسعة ليلا.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024