Connect with us

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد6 أكتوبر

بتاريخ

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الأحد، أن تتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية بالسهول الأطلسية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس مع تكون ضباب محلي خلال الصباح بالسواحل ما بين تزنيت وطرفاية.

ومن المرتقب، كذلك، نزول زخات رعدية مصحوبة ببرد وهبات رياح قوية بالأطلسين الكبيير والمتوسط والمناطق المجاورة والهضاب العليا الشرقية.

 كما ستكون الأجواء حارة نوعا بالمناطق المتواجدة غرب الأطلسين الكبير والمتوسط الجنوب، وأقصى جنوب المملكة، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق السواحل الوسطى وشمال الأقاليم الصحراوية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا مابين 08 درجات و12 درجة بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 22 و28 درجة بالجنوب-الشرقي، وأقصى جنوب البلاد، ومابين 18 و 22 درجة بباقي ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا فستكون في ارتفاع.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية و بالبوغاز، وقليل الهيجان مابين طرفاية والداخلة، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل

مجتمع

الرباط…. إنزال وطني لطلبة كلية الطب تنديدا بقمعهم مطالبين باقالة ميراوي

بتاريخ

الكاتب:

شهدت مدينة الرباط مساء اليوم إنزال وطني لطلبة كلية الطب رافعين شعارات من قبيل ديكاج ميراوي وأخرى تندد بالقمع الي تعرض له الطبية من تدخل وحشي في حقهم

قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان مواصلة مقاطعة الامتحانات،واستنكرت اللجنة، في بلاغ لها، ما وصفته بـ”الاعتداءات المعنوية والجسدية في صفوف الطلبة والأطباء وذويهم”، واعتبرت أن “البرمجة المتجددة للامتحانات بطريقة أحادية بمثابة محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط المملكة التي نتشبث بها، وسيكون مصيرها كسابقاتها من الدورات

وناشدت اللجنة “حكماء الوطن التدخل العاجل لحل أزمة عمرت طويلا، وإرجاع الطلبة إلى مدرجاتهم وتداريبهم، وإنقاذ ما تبقى من التكوين الطبي”.

وأبرزت اللجنة الممثلة للطلبة أن “المتابعات القضائية والتهم التي كان ضحيتها عدد كبير من الطلبة والأطباء الداخليين” تشكل حسب وصفها “منعطفا خطيرا في تاريخ النضالات المطلبية الطلابية السلمية، وخصوصا في هذه الأزمة التي عمّرت طويلا”

اكمل القراءة

مجتمع

الممثلة نعيمة المشرقي في ذمة الله

بتاريخ

الكاتب:

توفيت اليوم السبت، بمدينة الدار البيضاء، الممثلة نعيمة المشرقي، حسب ما علم لدى عائلتها.

 وتعد الراحلة من الوجوه المسرحية والسينمائية البارزة، حيث أبانت عن موهبة متميزة من خلال مجموعة من الأعمال في المسرح مع أشهر الفرق الوطنية كفرقة المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية.   كما سطع نجم اسم الراحلة في مجال التلفزيون، حيث قامت بأداء أدوار رئيسية في عدد من المسلسلات من بينها سلسلة “عائلة رام دام”.

 وفي مجال السينما شاركت الراحلة في حوالي 20 فيلما مطولا مغربيا وأجنبيا، فضلا عن العديد من الأفلام القصيرة والمطولة المغربية مثل “عرس الدم”، و “لالة حبي”، و”معركة الملوك الثلاثة”.

 وخاضت الراحلة نعيمة المشرقي أيضا تجربة فريدة في التنشيط التلفزيوني حيث قدمت ما بين سنتي 2000 و 2004 البرنامج التعليمي والتثقيفي (ألف لام) على القناة الأولى الذي كان مخصصا لمحاربة الأمية.

 وكانت الراحلة أيضا سفيرة للنوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف).

اكمل القراءة

مجتمع

وضعية قطاع الدواجن محور مباحثات بين  صديقي ومهنيي الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن

بتاريخ

الكاتب:

تمحور اللقاء الذي جمع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ،محمد الصديقي،ومهني الفيدرالية لقطاع الدواجن ، أمس الجمعة ،حول وضعية قطاع الدواجن وتجويد مستوى الانتاج.

وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ حول زيارة صديقي إلى مركز التكوين لقطب الدواجن “AVIPOLE” بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بعين الجمعة بالدار البيضاء، بأن “المباحثات همت الوضع الراهن في قطاع الدواجن والجهود المبذولة على مستوى جميع سلاسل إنتاج الدواجن من أجل توفير التزويد المنتظم للسوق الوطنية”.

وأورد المصدر ذاته، في السياق ذاته، أن المهنيين أبلغوا أن أسعار بيع دجاج اللحم عادت إلى الانخفاض ابتداء من الأسبوع الماضي.

وخلال هذه الزيارة، استعرضت الفيدرالية حصيلة منجزات مركز التكوين لقطب الدواجن. وبذلك، نظمت الفيدرالية بمركز التكوين “AVIPOLE” منذ افتتاحه إلى غاية نهاية غشت 2024، دورات تكوينية لفائدة 2962 مهنيا من بلدان غرب إفريقيا و5299 مهنيا وطنيا و1634 طالبا من المدارس والمعاهد الزراعية.

 كما قدمت الفيدرالية مشاريع الشراكة والتعاون في مجال البحث والتطوير مع منظمة الأغذية والزراعة ومؤسسة “PRIMA”.

 ويتعلق الأمر بمشروع (PRIMA-SCALA MEDI)، الذي يهدف إلى تحسين استدامة وجودة إنتاج الدواجن من خلال استغلال قدرة السلالات المحلية على التكيف في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك بغية الحفاظ على السلالات المحلية من الدجاج البلدي في المغرب.

أما في ما يتعلق بمشروع الشراكة والتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة، فإنه يروم دعم النساء القرويات المتضررات من زلزال الحوز من خلال العودة إلى أنشطتهن في مجال تربية الدجاج البياض.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024