اقتصاد
Tractafric Motors تطلق العلامة التجارية GWM في المغرب

أعلنت أمس الخميس 30ماي 2024، شركة TractafricMotors ، الفاعِل والرائد في مجال توزيع السيارات في إفريقيا، رسميا عن إطلاق العلامة التجارية الصينية Great Wall Motors (GWM) في المغرب. وتم ذلك خلال حفل حضرته شخصيات في مجال المال والأعمال وصحفيين ومؤثرين في عالم السيارات، والذي شكّل منعطفاً حاسماً بالنسبة لشركة Tractafric Motors حسب بلاغ للشركة.
وأضاف دات البلاغ أن Tractafric Motors هي شركة تابعة لمجموعة Optorg، والتي امتدت خبرتها لقرن من الزمان في مجال التوزيع المتخصص على مستوى أفريقيا، لا سيما في توزيع المعدات الصناعية وتوزيع السيارات. وفي نهاية عام 2023، حققت شركة Optorg رقم أعمال موحد تمثل في 909 مليون يورو فيما بلغ عدد موظفيها 1,814 .
وتتوفر الشركة ، ذات رقم أعمال يبلغ 313 مليون يورو، على 50 نقطة بيع موزعة على 25 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (بما في ذلك الكاميرون والمغرب وكوت ديفوار وغانا والسنغال ودبي)، و14 فرعاً، وتتعاون مع 30 ممثلاً مستقلاً لتوزيع العلامات التجارية مثل بي ام دوبلفي و فورد وهيونداي وميرسيديس ورونو.
وأشار البلاغ إلى أن Tractafric Motors التابعة لمجموعة ”المدى“، وباعتبارها إحدى أكبر الصناديق الاستثمارية في أفريقيا والمعروفة باستثماراتها الاستراتيجية والمستدامة في جميع أنحاء أفريقيا، تستفيد من دعم مجموعة كبرى تتمتع بقاعدة مالية صلبة.
وقال يونس العواد، المدير العام لTractafric Motors أن إطلاق GWM في المغرب يشكل منعطفاً حاسماً بالنسبة لشركة Tractafric Motors. “فمن خلال إدماج علامة تجارية مبتكرة مع موديلات متطورة تتلاءم مع الاحتياجات المتنوعة للمستهلكين المغاربة، فإننا نؤكد التزامنا بمبادئ الابتكار والجودة وإرضاء الزبون. وبفضل تقنياتها المتطورة وتصميمها العصري ومحركاتها الهجينة والكهربائية، تتناغم العلامة التجارية GWM بشكل تام مع توجهات السوق والتطلعات الملحة للمستهلك المغربي.“
Tractafric Motors / Great Wall Motor: شراكة استراتيجية
تأسست الشركة الصينية العريقة Great Wall Motor، الوافدة الجديدة على السوق المغربية، سنة 1984. وهي متخصصة في سيارات الدفع الرباعي وسيارات البيك أب والسيارات الخفيفة، وهي واحدة من الشركات الصينية الرائدة في صناعة السيارات، حيث تضع البحث والتطوير في صميم استراتيجيتها.
وفي عام 1998، مكّنها تدويل المجموعة من تبنّي استراتيجية تصدير مدروسة بعناية أتاحت لها التواجد في أكثر من 170 بلداً، بأكثر من 1,000 نقطة بيع في جميع أنحاء العالم. وإلى جانب 9 مراكز للبحث والتطوير (R&D) في جميع أنحاء العالم و15 مركزاً للتصنيع في الصين، فإن GWM تعمل أيضاً على تعزيز مكانتها في السوق العالمية من خلال مصانع إنتاج متكاملة في كل من روسيا والبرازيل، بالإضافة إلى وجدات للتجميع في بلدان مثل الإكوادور، وماليزيا، وتونس، وبلغاريا.

Haval H6
ويندرج دخول شركة GWM إلى المغرب ضمن نسق توجهي أوسع للعلامات التجارية الصينية التي حظيت بموطئ قدم في السوق المغربية. وتوفر هذه العلامات التجارية لوكلاء السيارات مجموعة مركبات ذات تصميم جذاب وتجهيزات فاخرة بأسعار تنافسية، بما يتماشى تماماً مع المتطلبات المتنامية للمستهلكين المغاربة.
ستمكن الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين Tractafric Motors وGreat Wall Motor هذه الأخيرة من الاستفادة من خبرة Tractafric Motors المتميزة وشبكتها الواسعة، مما يضمن دخولاً قوياً وناجحاً إلى السوق المغربية، فضلاً عن توفير تجربة مثالية للزبناء.
وتقدم GWM، العلامة التجارية الجديدة التي أطلقتها شركة Tractafric Motors، مجموعة من الطرازات المبتكرة والمتطورة التي تتميز بأحدث التقنيات وبتصميمها العصري ومحركاتها الهجينة أو الكهربائية، بما في ذلك Haval Jolion HEV وHaval H6 وTank 300 وOra Funky Cat. وتمتاز هذه السيارات بتصميمها العصري وتجهيزاتها الفاخرة ومحركاتها الهجينة والضمانات طويلة الأمد وتوافر قطع الغيار. وهو عرض يمنح المستهلك المغربي بديلاً ذا جودة عالية وبأسعار تنافسية.
وفيما يلي تفاصيل الطرازات المبتكرة من علامة GWM التي تم تقديمها خلال حفل الاطلاق :
تقدم GWM مجموعة من الطرازات المبتكرة ذات التصميم العصري والتكنولوجيا المتطورة والمحركات الهجينة أو الكهربائية، بما في ذلك Haval Jolion وH6 HEV، وOra 03 الكهربائية بالكامل، وTank 300 و500، وWY 03 و05، وWY 03 و05، وWEY 03 و05، وسيارة Pick-Up POER ذات القمرة الواحدة والمزدوجة ، وهي الطراز الوحيد الذي يعمل بالديزل في المجموعة.
بفضل تصميمها العصري والأنيق، تمتاز سيارة Haval Jolion HEV المدمجة متعددة الاستخدامات بخطوط ديناميكية تمنحها حضوراً أنيقاً على الطريق. وبفضل رحابتها ومعايير السلامة العالية، فإنها تعمل بمحرك فعال يعمل بنظام نقل الحركة الهجين (Dedicated Hybrid Transmission) بقوة 190 حصاناً وبعزم دوران 320 نيوتن متر.
تعتبر سيارة Jolion ، الموجهة في المقام الأول إلى الأزواج الشباب والسيدات خياراً مثالياً للتنقل في المدينة والتنزه على الطرقات. ومن خلال رسالة ”Live, Love, Drive“ والتزامها بتمكين المرأة، فإن سيارة Haval Jolion تُعدّ مثالية لرحلات نهاية الأسبوع والأنشطة اليومية داخل المناطق الحضرية.
أما بالنسبة لسيارة Haval H6، التي تندرج أيضاً ضمن فئة سيارات SUV، فهي مصممة للعائلات. حيث توفر تصميماً أنيقاً ومساحة داخلية واسعة بالإضافة إلى أحدث التقنيات والمتانة الموثوقة، مما يجعلها مثالية للرحلات العائلية والرحلات الحضرية. وتعكس رسالتا ” Intelligence in Motion“ و ” Family Drive“ سعي الشركة لتلبية متطلبات النزهات العائلية والرحلات الطويلة وأنشطة السفر.
وبالنسبة لسيارة Ora 03، فهي أول مركبة من علامة Ora التجارية، وهي سيارة واعدة بوسائل تنقل كهربائية من الدرجة الأولى وذات تقنية عالية وسهلة الاستخدام. تُعرَف أيضاً باسم Funky Cat، حيث تُعيد هذه السيارة، التي تُعرف أيضاً باسم Funky Cat، الطراز القديم إلى الواجهة. وبفضل تصميمها الذي لا يقاوم وتقنياتها المتطورة ومداها الكهربائي الذي يبلغ 420 كم، تُعدّ الرفيق المثالي للمرأة العصرية التي تبحث عن وسيلة تنقل كهربائية عملية وصديقة للبيئة. وتجسد سيارة Ora 03 المخصصة للرحلات الحضرية والتنقل اليومي رسائل مثل ”The Latest EV in Town“ و”Future Ready“، مستهدفةً بذلك الفتيات من المدن الشغوفات بالموضة والفن والتكنولوجيا.
ومن جهة أخرى، تستقطب سيارة Tank 300، المرتقب دخولها السوق المغربية في يوليوز المقبل، المغامرين وعشاق الإثارة. حيث يمتاز هذا الطراز بالرحابة والتصميم الجريء والتكنولوجيا المتطورة بالإضافة إلى معايير أمان عالية المستوى، ما يجعل منها رفيقاً مثالياً للمغامرات على الطرق الوعرة والرياضات الصعبة. ومع رسائل مثل ”See You Out There“ و”Start the Adventure with New Standards“، تم تصميم Tank 300 خصيصاً للمغامرات على الطرق الوعرة والرياضات المثيرة.
أما سيارة الدفع الرباعي تانك 500، فهي سيارة ذات مكانة مرموقة. تتوفر على 7 مقاعد، وتحظى بالمهابة سواء داخل المدينة أو على الطرق الوعرة. كما تتميز بالقوة الهائلة والتجهيزات الفاخرة، بالإضافة إلى أنها مزوّدة بمحرك V6 سعة 3.0 لتر، مزدوج التوربو، يولد قوة 355 حصاناَ، لتتمكن من الانطلاق في كل مكان وفي أفضل الظروف.

POER pick-up Diesel
وهذا ليس كل شيء. فبعد إطلاق هذه السيارات، تخطط Tractafric Motors أيضاً لإطلاق العلامة التجارية WEY في السوق المغربية في شهر يوليوز.
وهذا ليس كل شيء. فبعد إطلاق هذه السيارات، تخطط Tractafric Motors أيضاً لإطلاق العلامة التجارية WEY في السوق المغربية في شهر يوليوز. وهي علامة تجارية متطورة لسيارات الطرق الوعرة، أطلقتها شركة Great Wall Motor سنة 2017، وتروم WEY تقديم سيارات الدفع الرباعي الفاخرة ذات التكنولوجيا المتطورة والتصميم الرائد. وتتميز سيارتا الدفع الرباعي WEY 03 وWEY 05 بجودة تصميمها ولمساتها النهائية الراقية، وذلك بفضل مكانتها الراقية وطموحاتها التي تتناسب مع أدائها. وبفضل المحركات الهجينة القابلة للشحن التي تجمع بين القوة والكفاءة، فإنها ستنال استحسان الزبائن الحريصين على استكشاف عالم من الفخامة بمعايير حصرية. على متنها مجموعة من أحدث التقنيات، تمنح ومتعة القيادة، لتقدم تجربة تُحدث تغييراً جذرياً في الرموز وتترك بصمتها في الحياة اليومية.
POER pick-up Diesel، والتي تعمل بمحرك فعال للغاية بسعة 2 لتر وبقوة 150 حصاناً، تجمع بعبقرية بين الكفاءة والراحة التي توفرها سيارات الدفع الرباعي 4×2 أو 4×4 مع سعة حمولة شاحنة خفيفة. تتوفر على مقصورة فردية أو مزدوجة، وتتميز بنظام تعليق أمامي مزدوج ومحور خلفي بنوابض صفائحية مقواة ونظام توجيه كهربائي و ناقل حركة يدوي مريح بست سرعات. تقدم جميع الطرازات في مجموعة GWM ضمانًا لمدة 6 سنوات وجميعها حاصلة على درجة 5 نجوم في اختبار التصادم ANCAP.
اقتصاد
المغرب بعزز حضوره في سوق المنتجات الطازجة الدنماركية مع نمو مطرد في صادرات الطماطم

على مدار السنوات التسويقية الثلاث الماضية، ضاعف المغرب شحناته من الطماطم إلى الدنمارك ستة أضعاف تقريبًا.حيث بلغت صادراته 1660 طنًا متريًا خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة التسويقية الحالية (يوليو 2024 – يونيو 2025). ويمثل هذا زيادة بنسبة 32% مقارنةً بالسنة التسويقية 2023/2024، وزيادة بنسبة 67% مقارنةً بالسنة التسويقية 2022/2023حسب ما أفاد موقع ايست فروت
وذكر الموقع المذكور انه ” رغم أن الدنمارك ليست من بين أبرز وجهات الطماطم المغربية – على عكس فرنسا والمملكة المتحدة وهولندا – إلا أن حصتها في إجمالي هيكل صادرات الطماطم المغربية لا تزال أقل من 1%. ومع ذلك، يُبرز هذا التوجه التصاعدي المستمر الدنمارك كسوق نمو واعدة، مما يُسهم في استراتيجية المغرب الأوسع نطاقًا لتنويع وجهات التصدير.”
وأضاف تقرير الموقع انه “تم تصدير الطماطم المغربية إلى الدنمارك شهريًا على مدار السنوات التسويقية الثلاث الماضية، دون أي ذروات موسمية ملحوظة. على سبيل المثال، بلغت صادرات الطماطم ذروتها في الموسم التسويقي 2022/2023 في فبراير، بينما شهد الموسم التسويقي 2023/2024 أعلى شحناتها في أبريل. ومن المثير للاهتمام أن شهر أكتوبر سجل أدنى حجم تصدير في الموسم التسويقي 2023/2024، إلا أن صادرات أكتوبر في الموسم التسويقي الحالي وصلت إلى مستوى قياسي.
وأكد موقع ايست فروت انه “ا تزال هولندا وإسبانيا الموردَين الرئيسيَين للطماطم إلى الدنمارك، على الرغم من أن حجم صادراتهما – وكذلك إجمالي واردات الدنمارك من الطماطم – آخذ في الانخفاض في السنوات الأخيرة. في المقابل، تواصل حصة المغرب في السوق نموها. في السنة المالية 2021/2022، شكلت الطماطم المغربية أقل من 1% من واردات الدنمارك؛ وبحلول السنة المالية 2023/2024، ارتفعت هذه النسبة إلى 3.7%، وبعد الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية الحالية، تجاوزت 5%. ومن بين المنافسين الرئيسيين للمغرب في السوق الدنماركية فرنسا وألمانيا وإيطاليا. وفي ظل الاتجاهات الحالية، من المرجح أن يتفوق المغرب على إيطاليا في حجم الصادرات ويدخل قائمة أكبر خمسة موردي طماطم إلى الدنمارك لأول مرة.”
يشار أن المغرب الدولة غير الأوروبية الوحيدة التي زودت الدنمارك بالطماطم خلال العامين التسويقيين الماضيين.علاوة على ذلك، سجل المغرب رقما قياسيا جديدا في صادرات الطماطم إلى النرويج خلال السنة المالية الحالية ، وهو ما يؤكد مجددا الإمكانات الاستراتيجية للسوق الاسكندنافية للمنتجات المغربية.
اقتصاد
اسبانيا وفرنسا يزيدان مشترياتهما من البطيخ الأحمر من المغرب

في السنوات العشر الماضية، من 2015 إلى 2024، ارتفعت مبيعات البطيخ الأحمر الإسباني إلى فرنسا بنسبة 4.87 في المائة بينما زادت المبيعات المغربية بنسبة 155.08 في المائة،حسب موقع هورتونفو
وافاد الموقع المذكور في تقرير في الموضوع أن ” فرنسا اشترت 99.98 مليون كيلوغرام من البطيخ الأحمر من إسبانيا، و61.13 مليون كيلوغرام من المغرب، و19.45 مليون كيلوغرام من إيطاليا.من جانبها، اشترت المملكة المتحدة 80.21 مليون كيلوغرام من إسبانيا، و55.47 مليون كيلوغرام من البرازيل، و13.46 مليون كيلوغرام من كوستاريكا، و9.94 مليون كيلوغرام من المغرب.”
وفي حالة إسبانيا، ذكر موقع هورتونفو انه في عام 2024، وحسب بيانات الأمم المتحدة، اشترت 28.7 مليون كيلوغرام من البطيخ من المغرب، و23.99 مليون كيلوغرام من السنغال، و12.29 مليون كيلوغرام من موريتانيا، و5.18 مليون كيلوغرام من البرازيل، و3.75 مليون كيلوغرام من البطيخ من إيطاليا.
وفي المجموع، تم استيراد 3,910.43 مليون كيلوغرام من البطيخ على مستوى العالم في عام 2024، بقيمة 2,262.34 مليون يورو، بمتوسط سعر 0.58 يورو للكيلو. من بين أكبر 15 مستورداً للبطيخ في عام 2024، اشار الوقع ذاته “كانت السويد الأعلى دفعاً بواقع 0.82 يورو/كجم، تليها المملكة المتحدة بواقع 0.81 يورو/كجم، والنمسا بواقع 0.80 يورو، وفرنسا بواقع 0.78 يورو، وألمانيا بواقع 0.75 يورو، وإسبانيا بواقع 0.71 يورو/كجم مقابل البطيخ المستورد، وهولندا بواقع 0.70 يورو، وبولندا بواقع 0.60 يورو، وكندا بواقع 0.59 يورو، والولايات المتحدة بواقع 0.56 يورو/كجم
اقتصاد
هذه أبرز النقاط الواردة في بحث الظرفية لبنك المغرب خلال الفصل الثاني من سنة 2025

أكشف بنك المغرب في نشرته الأخيرة حول نتائج البحث الفصلي للظرفية ، برسم الفصل الثاني من سنة 2025:وهذه ابرز النقاط الواردة فيها :
اعتبرت غالبية كبيرة من الصناعيين (71 في المائة) المناخ العام للأعمال في قطاع الصناعة “عاديا”، في حين وصفه 16 في المائة منهم بـ”غير الملائم”.
• اعتبر 87 في المائة من الصناعيين أن شروط التموين كانت “عادية”، بينما اعتبرها 13 في المائة منهم أنها “صعبة”.
• أوضحت 78 في المائة من المقاولات أن عدد المشتغلين ظل مستقرا، فيما أفادت 18 في المائة بارتفاعه.
• بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، تتوقع 83 في المائة من المقاولات استقرار في عدد المشتغلين و16 في المائة ارتفاعه. • أفاد 57 في المائة من الصناعيين بأن تكلفة إنتاج الوحدة ظلت مستقرة، مقابل 28 في المائة الذين أشاروا إلى ارتفاعها.
• اعتبر 77 في المائة من الصناعيين أن وضعية الخزينة كانت “عادية”، بينما وصفها 19 في المائة منهم بـ”الصعبة”. • اعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عادي” بالنسبة لـ 80 في المائة من المقاولات الصناعية في حين وصفه 16 في المائة منها بـ”الصعب”.
• عرفت كلفة القروض البنكية ركودا حسب 74 في المائة من الصناعيين، مع تسجيل زيادة لدى 19 في المائة منهم. • أفاد الصناعيون باستقرار نفقات الاستثمار، وتمويلها بنسبة 78 في المائة من صناديق ذاتية و22 في المائة عن طريق القروض.
• بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع الصناعيون ارتفاع نفقات الاستثمار في مجموع الفروع باستثناء فرع “الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية” إذ يرتقب ركودها
-
التحدي 24قبل 12 شهر
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل سنة واحدة
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل سنة واحدة
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
رأيقبل سنة واحدة
“بداية باردة لإعادة تسخين العلاقة بين المغرب وفرنسا”
-
رأيقبل 5 أشهر
فرصة تاريخية ليكسب المغرب أوراقا لصالحه.. (تحليل)
-
بالفيديوقبل 9 أشهر
البرلماني الكيحل: الاحتفاء بذكرى المسيرة هاد العام هو احتفاء بـ “ما بعد الحدث” (فيديو)
-
رأيقبل 6 أشهر
الدكتور الخمسي يكتب: “التحدي من اجل البقاء..”