Connect with us

اقتصاد

Tractafric Motors تطلق العلامة التجارية GWM في المغرب

بتاريخ

أعلنت  أمس الخميس 30ماي 2024، شركة  TractafricMotors ، الفاعِل والرائد في مجال توزيع السيارات في إفريقيا، رسميا عن إطلاق العلامة التجارية الصينية Great Wall Motors (GWM) في المغرب. وتم ذلك خلال حفل حضرته شخصيات في مجال المال والأعمال وصحفيين ومؤثرين في عالم السيارات، والذي شكّل منعطفاً حاسماً بالنسبة لشركة Tractafric Motors حسب بلاغ للشركة.

وأضاف دات البلاغ أن Tractafric Motors هي شركة تابعة لمجموعة Optorg، والتي امتدت خبرتها لقرن من الزمان في مجال التوزيع المتخصص على مستوى أفريقيا، لا سيما في توزيع المعدات الصناعية وتوزيع السيارات. وفي نهاية عام 2023، حققت شركة Optorg  رقم أعمال موحد تمثل في 909 مليون يورو فيما بلغ عدد موظفيها 1,814 .

وتتوفر الشركة ، ذات رقم أعمال يبلغ 313 مليون يورو، على 50 نقطة بيع موزعة على 25 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (بما في ذلك الكاميرون والمغرب وكوت ديفوار وغانا والسنغال ودبي)، و14 فرعاً، وتتعاون مع 30 ممثلاً مستقلاً لتوزيع العلامات التجارية مثل بي ام دوبلفي و فورد وهيونداي وميرسيديس ورونو.

وأشار البلاغ إلى أن Tractafric Motors التابعة لمجموعة ”المدى“، وباعتبارها إحدى أكبر الصناديق الاستثمارية في أفريقيا والمعروفة باستثماراتها الاستراتيجية والمستدامة في جميع أنحاء أفريقيا، تستفيد من دعم مجموعة كبرى تتمتع بقاعدة مالية صلبة.

وقال يونس العواد، المدير العام لTractafric Motors أن إطلاق GWM في المغرب يشكل منعطفاً حاسماً بالنسبة لشركة Tractafric Motors. “فمن خلال إدماج علامة تجارية مبتكرة مع موديلات متطورة تتلاءم مع الاحتياجات المتنوعة للمستهلكين المغاربة، فإننا نؤكد التزامنا بمبادئ الابتكار والجودة وإرضاء الزبون. وبفضل تقنياتها المتطورة وتصميمها العصري ومحركاتها الهجينة والكهربائية، تتناغم العلامة التجارية  GWM  بشكل تام مع توجهات السوق والتطلعات الملحة للمستهلك المغربي.“

Tractafric Motors / Great Wall Motor: شراكة استراتيجية

تأسست الشركة الصينية العريقة Great Wall Motor، الوافدة الجديدة على السوق المغربية، سنة 1984. وهي متخصصة في سيارات الدفع الرباعي وسيارات البيك أب والسيارات الخفيفة، وهي واحدة من الشركات الصينية الرائدة في صناعة السيارات، حيث تضع البحث والتطوير في صميم استراتيجيتها.

وفي عام 1998، مكّنها تدويل المجموعة من تبنّي استراتيجية تصدير مدروسة بعناية أتاحت لها التواجد في أكثر من 170 بلداً،  بأكثر من 1,000 نقطة بيع في جميع أنحاء العالم. وإلى جانب 9 مراكز للبحث والتطوير (R&D) في جميع أنحاء العالم و15 مركزاً للتصنيع في الصين، فإن GWM تعمل أيضاً على تعزيز مكانتها في السوق العالمية من خلال مصانع إنتاج متكاملة في كل من روسيا والبرازيل، بالإضافة إلى وجدات للتجميع في بلدان مثل الإكوادور، وماليزيا، وتونس، وبلغاريا.

Haval H6

ويندرج دخول شركة GWM إلى المغرب ضمن نسق توجهي أوسع للعلامات التجارية الصينية التي حظيت بموطئ قدم في السوق المغربية. وتوفر هذه العلامات التجارية لوكلاء السيارات مجموعة مركبات ذات تصميم جذاب وتجهيزات فاخرة بأسعار تنافسية، بما يتماشى تماماً مع المتطلبات المتنامية للمستهلكين المغاربة.

ستمكن الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين Tractafric Motors وGreat Wall Motor هذه الأخيرة من الاستفادة من خبرة Tractafric Motors المتميزة وشبكتها الواسعة، مما يضمن دخولاً قوياً وناجحاً إلى السوق المغربية، فضلاً عن توفير تجربة مثالية للزبناء.

وتقدم GWM، العلامة التجارية الجديدة التي أطلقتها شركة Tractafric Motors، مجموعة من الطرازات المبتكرة والمتطورة التي تتميز بأحدث التقنيات وبتصميمها العصري ومحركاتها الهجينة أو الكهربائية، بما في ذلك Haval Jolion HEV وHaval H6 وTank 300 وOra Funky Cat. وتمتاز هذه السيارات بتصميمها العصري وتجهيزاتها الفاخرة ومحركاتها الهجينة والضمانات طويلة الأمد وتوافر قطع الغيار. وهو عرض يمنح المستهلك المغربي بديلاً ذا جودة عالية وبأسعار تنافسية.

وفيما يلي تفاصيل الطرازات المبتكرة من علامة GWM التي تم تقديمها خلال حفل الاطلاق :

تقدم GWM مجموعة من الطرازات المبتكرة ذات التصميم العصري والتكنولوجيا المتطورة والمحركات الهجينة أو الكهربائية، بما في ذلك Haval Jolion وH6 HEV، وOra 03 الكهربائية بالكامل، وTank 300 و500، وWY 03 و05، وWY 03 و05، وWEY 03 و05، وسيارة Pick-Up POER ذات القمرة الواحدة والمزدوجة ، وهي الطراز الوحيد الذي يعمل بالديزل في المجموعة.

بفضل تصميمها العصري والأنيق، تمتاز سيارة Haval Jolion HEV المدمجة متعددة الاستخدامات بخطوط ديناميكية تمنحها حضوراً أنيقاً على الطريق. وبفضل رحابتها ومعايير السلامة العالية، فإنها تعمل بمحرك فعال يعمل بنظام نقل الحركة الهجين (Dedicated Hybrid Transmission) بقوة 190 حصاناً وبعزم دوران 320 نيوتن متر.

تعتبر سيارة Jolion ، الموجهة في المقام الأول إلى الأزواج الشباب والسيدات خياراً مثالياً للتنقل في المدينة والتنزه على الطرقات. ومن خلال رسالة ”Live, Love, Drive“ والتزامها بتمكين المرأة، فإن سيارة Haval Jolion  تُعدّ مثالية لرحلات نهاية الأسبوع والأنشطة اليومية داخل المناطق الحضرية.

أما بالنسبة لسيارة Haval H6، التي تندرج أيضاً ضمن فئة سيارات SUV، فهي مصممة للعائلات. حيث توفر تصميماً أنيقاً ومساحة داخلية واسعة بالإضافة إلى أحدث التقنيات والمتانة الموثوقة، مما يجعلها مثالية للرحلات العائلية والرحلات الحضرية. وتعكس رسالتا ” Intelligence in Motion“ و ” Family Drive“ سعي الشركة لتلبية متطلبات النزهات العائلية والرحلات الطويلة وأنشطة السفر.

وبالنسبة لسيارة Ora 03، فهي أول مركبة من علامة Ora التجارية، وهي سيارة واعدة بوسائل تنقل كهربائية من الدرجة الأولى وذات تقنية عالية وسهلة الاستخدام. تُعرَف أيضاً باسم Funky Cat، حيث تُعيد هذه السيارة، التي تُعرف أيضاً باسم Funky Cat، الطراز القديم إلى الواجهة. وبفضل تصميمها الذي لا يقاوم وتقنياتها المتطورة ومداها الكهربائي الذي يبلغ 420 كم، تُعدّ الرفيق المثالي للمرأة العصرية التي تبحث عن وسيلة تنقل كهربائية عملية وصديقة للبيئة. وتجسد سيارة Ora 03 المخصصة للرحلات الحضرية والتنقل اليومي رسائل مثل ”The Latest EV in Town“ و”Future Ready“، مستهدفةً بذلك الفتيات من المدن الشغوفات بالموضة والفن والتكنولوجيا.

ومن جهة أخرى، تستقطب سيارة Tank 300، المرتقب دخولها السوق المغربية في يوليوز المقبل، المغامرين وعشاق الإثارة. حيث يمتاز هذا الطراز بالرحابة والتصميم الجريء والتكنولوجيا المتطورة بالإضافة إلى معايير أمان عالية المستوى، ما يجعل منها رفيقاً مثالياً للمغامرات على الطرق الوعرة والرياضات الصعبة. ومع رسائل مثل ”See You Out There“ و”Start the Adventure with New Standards“، تم تصميم Tank 300 خصيصاً للمغامرات على الطرق الوعرة والرياضات المثيرة.

أما سيارة الدفع الرباعي تانك 500، فهي سيارة ذات مكانة مرموقة.  تتوفر على 7 مقاعد، وتحظى بالمهابة سواء داخل المدينة أو على الطرق الوعرة. كما تتميز بالقوة الهائلة والتجهيزات الفاخرة، بالإضافة إلى أنها مزوّدة بمحرك V6 سعة 3.0 لتر، مزدوج التوربو، يولد قوة 355 حصاناَ، لتتمكن من الانطلاق في كل مكان وفي أفضل الظروف.

POER pick-up Diesel

وهذا ليس كل شيء. فبعد إطلاق هذه السيارات، تخطط Tractafric Motors أيضاً لإطلاق العلامة التجارية WEY في السوق المغربية في شهر يوليوز.

وهذا ليس كل شيء. فبعد إطلاق هذه السيارات، تخطط Tractafric Motors أيضاً لإطلاق العلامة التجارية WEY في السوق المغربية في شهر يوليوز. وهي علامة تجارية متطورة لسيارات الطرق الوعرة، أطلقتها شركة Great Wall Motor سنة 2017، وتروم WEY تقديم سيارات الدفع الرباعي الفاخرة ذات التكنولوجيا المتطورة والتصميم الرائد. وتتميز سيارتا الدفع الرباعي WEY 03 وWEY 05 بجودة تصميمها ولمساتها النهائية الراقية، وذلك بفضل مكانتها الراقية وطموحاتها التي تتناسب مع أدائها. وبفضل المحركات الهجينة القابلة للشحن التي تجمع بين القوة والكفاءة، فإنها ستنال استحسان الزبائن الحريصين على استكشاف عالم من الفخامة بمعايير حصرية. على متنها مجموعة من أحدث التقنيات، تمنح ومتعة القيادة، لتقدم تجربة تُحدث تغييراً جذرياً في الرموز وتترك بصمتها في الحياة اليومية.

POER pick-up Diesel، والتي تعمل بمحرك فعال للغاية بسعة 2 لتر وبقوة 150 حصاناً، تجمع بعبقرية بين الكفاءة والراحة التي توفرها سيارات الدفع الرباعي 4×2 أو 4×4 مع سعة حمولة شاحنة خفيفة. تتوفر على مقصورة فردية أو مزدوجة، وتتميز بنظام تعليق أمامي مزدوج ومحور خلفي بنوابض صفائحية مقواة ونظام توجيه كهربائي و ناقل حركة يدوي مريح بست سرعات.  تقدم جميع الطرازات في مجموعة GWM ضمانًا لمدة 6 سنوات وجميعها حاصلة على درجة 5 نجوم في اختبار التصادم ANCAP.

اقتصاد

المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 3,7 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2024

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الرابع من سنة 2024 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا في معدل نموه بلغ 3,7 بالمائة عوض 4,2 بالمائة خلال نفس الفصل من سنة 2023.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الرابع من سنة 2024 أن الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وتفاقم الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وأضافت أن الأنشطة غير الفلاحية بالحجم سجلت ارتفاعا بنسبة 4,4 بالمائة في حين عرف النشاط الفلاحي انخفاضا بنسبة 4,9 بالمائة.

وسجلت القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، انخفاضا بنسبة 4,7 بالمائة في الفصل الرابع من سنة 2024 مقابل انخفاض قدره 0,1 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2023.

وعزت المندوبية هذه النتيجة إلى الانخفاض القوي لأنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 4,9 بالمائة عوض ارتفاع بنسبة 1 بالمائة وإلى ارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 0,8 بالمائة عوض انخفاض بنسبة 19,2 بالمائة.

ومن جهتها، سجلت القيمة المضافة للقطاع الثانوي تباطؤا في معدل نموها منتقلة من 6,9 بالمائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية إلى 4,9 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2024.

وتميزت بتباطؤ القيم المضافة لأنشطة؛ الصناعات الاستخراجية إلى 6,5 بالمائة عوض 16,1 بالمائة؛ والصناعة التحويلية إلى 3,7 بالمائة عوض 7,4 بالمائة، وإلى ارتفاع أنشطة؛ البناء والأشغال العمومية بنسبة 7 بالمائة عوض 2,9 بالمائة؛ والكهرباء والغاز والماء، وشبكات التطهير ومعالجة النفايات بنسبة 5,7 بالمائة عوض 3,6 بالمائة.

وبالمقابل، حققت القيمة المضافة للقطاع الثالثي ارتفاعا بنسبة 4,2 بالمائة عوض 3,3 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2024.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع أنشطة الفنادق والمطاعم بنسبة 12,8 بالمائة عوض 8,2 بالمائة؛ والخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية والضمان الاجتماعي بنسبة 3,9 بالمائة عوض 1 بالمائة؛ والتجارة وإصلاح المركبات بنسبة 3,1 بالمائة عوض 1,8 بالمائة؛ وخدمات التعليم والصحة والعمل الاجتماعي إلى 2,7 بالمائة عوض 1,5 بالمائة، وإلى تباطؤ القيم المضافة لأنشطة؛ البحث والتطوير والخدمات المقدمة للمقاولات إلى 5,3 بالمائة عوض 5,9 بالمائة؛ والنقل والتخزين إلى 4,6 بالمائة عوض 5,3 بالمائة؛ والخدمات المالية والتأمينية إلى 4,3 بالمائة عوض 5,5 بالمائة؛ والإعلام والاتصال إلى 2 بالمائة عوض 4,3 بالمائة؛ والأنشطة العقارية إلى 1,9 بالمائة عوض 3,3 بالمائة.

وفي المجموع، عرفت القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا في معدل نموها منتقلة من 4,3 بالمائة في نفس الفصل من السنة الماضية إلى 4,4 بالمائة.

وفي هذه الظروف، واعتبارا لارتفاع حجم الضريبة على المنتوجات صافية من الإعانات بنسبة 6,7 بالمائة، سجل الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم ارتفاعا نسبته 3,7 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2024 عوض 4,2 بالمائة سنة من قبل.

بالأسعار الجارية، عرف الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعا بلغ 6,2 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2024، عوض 8,4 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مما نتج عنه زيادة في المستوى العام للأسعار بنسبة 2,5 بالمائة عوض من 4,2 بالمائة.

اكمل القراءة

اقتصاد

الطماطم الكرزية المغربية تستعيد نشاط رواجها إلى الأسواق الأوروبية

بتاريخ

الكاتب:

بعد أن شهدت الطماطم الكرزية المغربية التي وصلت الى الاسواق الاوروبية ، تراجعا خلال الأسابيع القليلة الماضية، لا تزال الكميات وفيرة في المغرب،مما يزيد من توقعات  بعودة وتيرة العمليات الى  طبيعتها  بعد انتهاء شهر رمضان ،حسب ما أوردت منصة فريش بلازا.

وذكرت المنصة المذكورة أن”  شهر مارس  شهد تباطؤًا في إجمالي صادرات المغرب. والسبب ليس نقص الإنتاج ، بل تباطؤ العمليات في معظم مصانع التعبئة والتغليف خلال شهر رمضان. فشهر رمضان يعني ساعات عمل أقل ونقصًا في الأيدي العاملة. وسيستمر هذا الوضع حتى الأسبوع الأول من أبريل، ونتوقع أن نعود إلى عملياتنا الاعتيادية بحلول منتصف الأسبوع المقبل “.وفق ماذكرت اميمة بن وتابت  مديرة التصدير  الاقليمية  في شركة اوفريش  

و أوضحت المتحدة للمنصة “نحصد حاليًا كميات كبيرة، وخاصةً من طماطم الكرز الطويلة. وقد أدت التغيرات المناخية إلى زيادة المحصول بدءًا من 15 مارس/آذار، بدلًا من أبريل/نيسان المعتاد. وهذه ظاهرة لاحظناها خلال الموسمين الماضيين، كما يضيف ابن وثابت.

أدى انخفاض الصادرات المغربية إلى أوروبا إلى خلق فجوة في السوق، وخاصةً في ألمانيا، وفقًا لما ذكرته وكالة “أغري ماروك” المغربية المتخصصة.

وعلق المُصدّر قائلاً: “الطلب مرتفع بشكل واضح. نتلقى العديد من الطلبات من أسواق مختلفة في غرب وشرق أوروبا. وسنكون مستعدين لتلبية هذه الطلبات من خلال برامج متاحة ابتداءً من الأسبوع المقبل”.

وتشهد هذه الفترة أيضًا ارتفاعًا في أسعار الطماطم الكرزية . وتقول: “على الرغم من الطلب الكبير، لم أرفع أسعاري خلال شهر رمضان، نظرًا لارتفاع حجم الطلب. إنها مسألة أيام قليلة فقط قبل أن يعود السوق إلى طبيعته”.

اكمل القراءة

اقتصاد

مقارنة شهرية للطماطم المصدرة من قبل إسبانيا وهولندا والمغرب وتركيا في موسم 2023-2024تضع المغرب في الرتبة الثانية

بتاريخ

الكاتب:

أظهرت  مقارنة  نشرها موقع هورتونفو بين صادرات الطماطم بين إسبانيا وهولندا والمغرب وتركيا خلال موسم 2023/2024، من 1 سبتمبر 2023 إلى 31 غشت  2024، كيف تتصدر هولندا صادرات تلك الدول الأربع، مع المغرب في المرتبة الثانية، وإسبانيا في المرتبة الثالثة، وتركيا في المرتبة الرابعة.

وذكر موقع  هورتونفو أنه “خلال الفترة التي تم تحليلها، صدرت هولندا 923.9 مليون كيلوغرام من الطماطم، بقيمة 1,773.31 مليون يورو، بمتوسط ​​سعر 1.92 يورو للكيلو. وكان شهر يوليو هو الشهر الذي شهد أعلى حجم لصادرات الطماطم الهولندية بواقع 128.18 مليون كيلوجرام، يليه شهر مايو بواقع 112.18 مليون كيلوجرام ثم شهر أغسطس بواقع 111.85 مليون كيلوجرام.”

واشار المصدر نفسه  انه قد “بلغ حجم الطماطم التي صدرها المغرب خلال هذه الفترة 694.45 مليون كيلوغرام، بقيمة 1.029.13 مليون يورو، ومتوسط ​​سعر 1.48 يورو للكيلو. وبلغت صادرات المغرب من الطماطم ذروتها في يناير بـ101.77 مليون كيلوغرام، تلاه ديسمبر بـ88.27 مليون كيلوغرام، ثم فبراير بـ85.04 مليون كيلوغرام. وكانت الأشهر التي سجلت أدنى الصادرات المغربية هي سبتمبر بـ20.31 مليون كيلوغرام، وأغسطس بـ29.25 مليون كيلوغرام، ويونيو بـ29.64 مليون كيلوغرام.

وبحسب بيانات كومتريد يؤكد موقع هورتو نفو “بلغت صادرات الطماطم الإسبانية 633.33 مليون كيلوغرام خلال موسم 2023/2024، بقيمة 1,087.48 مليون يورو ومتوسط ​​سعر 1.72 يورو للكيلو. وكان شهر فبراير هو الشهر الذي صدرت فيه إسبانيا أكبر كمية من الطماطم، بواقع 108.81 مليون كيلو، يليه شهر مارس بـ103.11 مليون كيلو، ثم شهر أبريل بـ84.7 مليون كيلو. من ناحية أخرى، كان شهر سبتمبر هو الشهر الذي صدرت فيه إسبانيا أقل عدد من الطماطم، 10.89 مليون كيلوغرام فقط؛ وفي يوليو صدرت 16.28 مليون كيلو، وفي أغسطس 16.5 مليون كيلو. وفي حالة تركيا،  ذكر الموقع أن صادراتها ”  من الطماطم  بلغت 555.36 مليون كيلوغرام خلال موسم 2023/2024، وتم بيعها بقيمة 437.38 مليون يورو بمتوسط ​​سعر 0.79 يورو للكيلو. وبلغت صادرات الطماطم التركية ذروتها في ديسمبر/كانون الأول، حيث وصلت إلى 63.03 مليون كيلو، وفي أبريل/نيسان إلى 60.97 مليون كيلو، وفي مارس/آذار إلى 59.52 مليون كيلو. وكان شهر يونيو/حزيران هو الشهر الأقل من حيث حجم صادرات الطماطم التركية، بواقع 8.72 مليون كيلوغرام، ويونيو/حزيران بواقع 13.16 مليون كيلوغرام

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024