التحدي 24
بعض قواعد الاختيار لما بعد البكالوريا

لا يشك احد ان المنعطفات بعد البكالوريا تقرر في مصير التلاميذ والاسر، ويتبعها قدر من النجاح او الفشل ، والاهم هل يكون هناك تناسب بين الاختيارات والقدرات والنجاح في المسار؟ أو التعثر وحرق سنوات كان يمكن ربحها بقليل من الشجاعة والاستشارة والحوار بين الاسرة والتلميذ وذوي الخبرة والتجربة؟
ومساهمة في ربح الوقت، وتوفير امكانات مالية في زمن ارتفاع التكاليف، بحيث كثير من الاسر أصبحت ترهقها دراسة ابناءها بعد الباكالوريا، ـساهم هذه الاستشارة في محاولة الإجابة عن السؤال أعلاه من خلال تحليل بعض العناصر في صيغة توجيهات وقواعد يستأنس بها في الاختيار.
يمكن الانطلاق من جملة من النصائح العملية للاختيار والتوجيه ما بعد الباكالوريا في المغرب، ذلك ان مرحلة اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا لها الأهمية القصوى والفترة التي تسبق الجامعة او المدارس العليا تفرض أسئلة حول التخصصات الدراسية المتوفرة، سواء ما تعلق بالمدارس العليا المغربية المختلفة، والتي تشترط في معظمها عتبة من النقاط في مواد اساسية قد لا تتوفر للجميع، أو في من قررت أو قرر متابعة الدراسة بالخارج.
وسعيا الى توفير افضل الحظوظ قبل التخرج وبعد التخرج لابد من معرفة انسب التخصص الذي له افق العمل والتشغيل، وفي نفس الوقت مقدور عليه بالإمكانات المالية و المؤهلات العلمية، فكل اختيار عشوائي الى حد العبث من خلال التفكير بمنطق القطيع يؤثر على مستقبل من تختار، فكل قول من مثل كل اصدقائي اختاروا هذا المسار! فسأختار نفس مسارهم اختيار عاطفي لا أثر للصواب فيه، او فكرة اريد تلبية رغبة أحد الوالدين أصبحت فكرة متجاوزة في عصر المعلومات والاستشارة، أو فقط لأن هذا التخصص مطلوب الان في سوق الشغل، وان كان هذا المبرر الاخير له وجاهته واعتباره الان، الا ان ما هو مطلوب اليوم قد لا يكون مطلوبا بعد سنوات!
تمثل عملية التوجيه المدرسي احد المفاتيح المساعدة بناء على اسئلة صريحة وشجاعة، فالمهمة الأساسية في التوجيه هي إرشاد الطالب للتخصص والجامعة الأنسب لقدراته وميولته، وفي نفس الوقت المنسجمة مع المرونة والاستجابة لحاجات السوق او التي تعطي كثير من المؤشرات ان المغرب سيحتاج اليها مستقبلا، من مثل الطاقة النظيفة بكل تنوعاتها، او تدبير المياه وماله علاقة بصيانة المحطات المائية أو علوم الكيمياء الفوسفاط او الصناعات الغذائية او التكنلوجيا الحديثة، او ما يعتمد على المهن الصحية والتأطير الاجتماعي، او مؤسسات العسكرية والأمنية الحديثة التي تحتاج الى عقول وسواعد في نفس الوقت، وما يتوفر الان من معلومات يساعد على التوضيح ويعطيك الإشارة الكبرى للاختيار، وما ذكر فقط للإشارة وليس التفضيل.
نقف عند القواعد الاربعة للاختيار:
1ـ قاعدة البحث في التفاصيل لكل اختيار،
لاشك ان العناوين الكبرى عند الاختيارات لا تعطي معلومة كافية، عن والمطلوب توفر معلومات مفيدة داخل كل تخصص دراسي، من هنا لابد من الدخول في بعض التفاصيل، للمعرفة مسبقا أي تخصص سيتجه إليه الطالب بعد الجامعة، ولتفادي التسرع، من الجيد القيام ببحث مطول عما يقدمه هذا التخصص وهنا يستؤنس بالمواقع وزيارة المؤسسات و استشارة من خاض تجربة ذلك التخصص ونجح فيه وربما حتى من فشل فيه.
2ـ تبقى المؤسسة التعليمية التي درس بها التلميذ تمثل مصدر الاستشارة،
وخاصة أساتذة الثانوي الذين يربطون بين التخصص والقدرات خاصة في المواد الأساسية التي يعتمدها التخصص، فليس من المفيد اختيار الانجليزية إذا كان المستوى ضعيف جدا، فقد يتعثر المسار الدراسي بسبب هذا الضعف وكان الأولى اختيار مسار اخر او التفرغ سنة للرفع من مستوى اللغة الانجليزية قبل بداية مشوار الدراسة وهو مثال فقط للفهم والاستئناس.
لا شك ان سنوات الثانوي الثلاثة تشكل صورة موضوعية عن امكانات التلميذ مستقبلا فهم على دراية بما يجيده وقدراته وقابلية نطوره وما هي المواد التي يبرع فيها، وعند قراءة المعدلات على زمن ممتد سيساعد على بناء صورة موضوعية وربطها بالاختبارات المستقبلية. بل يعرف الأساتذة النفس والقدرة والانتقام في الدراسة مستقبلا كل هذه مؤشرات تسهل على الطالب اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا.
3ـ المعلومات من خلال الملتقيات الوطنية / الدولية،
أصبح هناك تقليد محمود يجعل التلميذ الطالب يتابع مما ينعقد من لقاءات دولية للطلبة المغاربة حيث تستضيف عارضين من مدارس عليا مغربية وأخرى أجنبية، تساعد هذه الملتقيات على تقديم صور عن آفاق الدراسة طبعا لا تخلو من دعاية واشهار ولكن تبقى الذكاء الطالب والأسرة معرفة قدر من الحقيقة والاهم هو معرفة مجموعة من التخصصات الدراسية المطلوبة ومتطلبات كل جامعة، وسنوات الدراسة ومعادلات الشواهد وتكلفتها التقديرية. ان هذه الملتقيات هي فرصة للطالب قصد الحصول على مزيد من الوضوح حول مستقبله الدراسي. كما أن هذه الفعاليات تعرف أيضا وجود مؤسسات التوجيه المدرسي في المغرب التي بإمكانها تقديم الدعم للطلبة.
ولا شك ان هناك من يريد إكمال الدراسات العليا في الخارج. لهذا، من البداية على الطالب تحديد رغبته والبحث عن الفرص المتاحة مبكرا. والاعداد النفسي والمالي والدراسي من الاساسيات لضمان نجاح الاختيار.
4 البحث بالمواقع والاعلام وشبكات التواصل ومنصات المؤسسات،
تعتبر المواقع الالكترونية كنز فيما يتعلق بالمؤسسات من خلال المقارنة بالتصنيف و مناصب الشغل، وكذلك من خلال اجور خريجي هذه المؤسسات وبعض شخصياتها التي تساهم في صناعة القرار محليا او وطنيا او دوليا، وقد تكون بعض الجامعات في الآداب والفنون والسينما والمسرح عالم عجيب متميز وفرصة من اكتشف مفتاحها اكتشف التفرد والتميز في المستقبل وهنا يمكن ان نشير الى علوم الاثار والاركيولوجيا وعلوم معالجة المخطوطات وعلوم الإثنيوغرافيا، المهم تجاوز الاختيارات التقليدية المعروفة والاختبار بفضول وشوق لان العالم يتغير يوميا.
محمد الخمسي
التحدي 24
هجمات سيبرانية .. اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحذر بشأن مخاطر استخدام البيانات ذات الطابع الشخصي المنشورة

تحرص اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي على تحسيس كافة فئات العموم بشأن المخاطر المرتبطة باستخدام البيانات ذات الطابع الشخصي، التي قد تكون مسربة أو منشورة على قنوات غير مرخصة، وذلك على إثر سلسة هجمات سيبرانية أدت، على الخصوص، إلى تسريب معطيات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وذكرت اللجنة، في بلاغ لها، بأن المعالجة القانونية للبيانات الشخصية تستند إلى الموافقة الصريحة للشخص المعني، أو إلى إطار قانوني مسموح به بموجب القانون رقم 08-09، مضيفة أن كل معلومة متحصل عليها خارج هذا الإطار تعتبر غير مشروعة، ويشكل استعمالها مخالفة.
وفي هذا الصدد، أشارت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إلى أنها تتمتع، على وجه الخصوص، بصلاحيات التحري والتحقيق، بموجب المادة 30 من القانون 09-08 ، الذي يخولها التحقق من أن المسؤولين عن معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي يقومون بهذه المعالجة وفقا للقانون 09-08، وأن المعطيات ذات الطابع الشخصي المعالجة محمية على نحو مطابق لأحكام المادة 24 من القانون 09-08.
وعلى هذا الأساس، وطبقا للمهام المنوطة بها، تؤكد اللجنة استعدادها لتلقي ومعالجة شكاوى كل شخص ذاتي يعتبر نفسه ضحية لتسريب أو نشر غير قانوني للمعطيات الشخصية، وستفتح تحقيقا للتأكد من مدى مطابقة معالجة البيانات المذكورة لمقتضيات القانون رقم 09-08 ونصوصه التطبيقية، خاصة في ضوء عمليات التحقق الأولية المنجزة من قبل بعض الفاعلين، والتي مكنت من رصد بعض الوثائق المسربة، المنسوبة إلى هذا الهجوم السيبراني، والتي تبين أنها مضللة وغير دقيقية أو مبتورة في كثير من الأحيان.(عن و م ع)
التحدي 24
حسن طارق يعقد لقاء تواصليا مع المندوبين الجهويين وممثلي مؤسسة الوسيط بجهات المملكة

عقد وسيط المملكة، حسن طارق، اليوم الخميس بالرباط، لقاء تواصليا مع المندوبين الجهويين وممثلي المؤسسة بجهات المملكة.
وذكر بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة أن هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار الدورية العادية للتتبع والتنسيق والتشاور، حرصا على تعبئة الامتدادات الترابية لمؤسسة الوسيط كآليات للقرب، شكل مناسبة لتأكيد أهمية الانخراط المتواصل لكل مكونات منظومة الوساطة المؤسساتية في الدفاع عن المواطنة الارتفاقية والديمقراطية الإدارية، وفي النهوض بثقافة سيادة القانون ومبادئ العدل والإنصاف، وقيم التخليق والشفافية.
وأوضح المصدر ذاته أن حسن طارق أكد، في كلمة بالمناسبة، أن الوسيط فاعل مؤسساتي محكوم بأفق النجاعة وبمقاربة الأثر في دينامية السياسات الإدارية.
وشدد حسن طارق، في هذا الصدد، على أهمية خيار الحوار المؤسساتي، مذكرا بأن بلاغ الديوان الملكي بمناسبة التعيينات الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ركز على ضرورة إعطاء دينامية جديدة لمهام المؤسسات الدستورية المستقلة، مع تعزيز تفاعلها مع مختلف المؤسسات الوطنية.
وأبرز وسيط المملكة،في اللقاء ، ارتباط الطلب على الوساطة المؤسساتية في الجهات، بمستوى تفعيل ورش الجهوية واللامركزية وخاصة مسار اللاتمركز، داعيا المندوبين والممثلين الجهويين إلى بذل جهود أكبر في الانفتاح والتواصل وبناء شراكات مع المجتمع المدني والجامعة
التحدي 24
مرصد أوكايمدن:اكتشاف حصري لبقايا مستعر أعظم جديد يعرف باسم “سكايلا”

أعلن مرصد أوكايمدن (إقليم الحوز) مؤخرا، عن اكتشاف وبشراكة مع شبكة دولية من الفلكيين المحترفين والهواة، بقايا مستعر أعظم جديد يعرف باسم “سكايلا“.
وذكر المرصد التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش في بلاغ، أن هذا الاكتشاف الاستثنائي أنجز بفضل جودة السماء الفلكية في موقع مرصد أوكايمدن، ويجسد نجاح برنامج التعاون “برو-آم” بين الفلكيين المحترفين والهواة، الذي انطلق سنة 2021 في المرصد.
وأوضح أن “سكايلا” الذي اكتشف على ارتفاع غير معتاد في خط العرض المجري في كوكبة القيطس، يعد من البقايا النجمية الخافتة جدا، حيث لا يظهر إشعاعات واضحة في نطاق الأشعة السينية أو موجات الراديو، وتم التعرف عليه فقط من خلال خيوط دقيقة لانبعاثات الهيدروجين ألفا في صور ضيقة النطاق وعميقة.
وأضاف المرصد أن “هذا البنى الفضائية يمتد على مساحة ت قارب 1.5 درجة في السماء، وقد ظل غير مكتشف لعقود بسبب طبيعته الدقيقة وموقعه في منطقة هادئة من الوسط بين النجمي”، مشيرا إلى أنه تم التحقق من صحة هذا الاكتشاف من طرف الخبير العالمي في بقايا المستعرات العظمى البروفيسور روبرت فيسن من كلية دارتموث.
كما أسفر المشروع، بحسب المرصد، عن تحديد سديم كوكبي جديد مرشح للاكتشاف أ طلق عليه اسم “خار بديس”، في إشارة رمزية إلى الكائنات الأسطورية “سكايلا” و”خار بديس”، ما يضفي بعدا علميا وثقافيا على هذا الإنجاز.
و م ع
-
التحدي 24قبل 8 أشهر
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل سنة واحدة
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل 9 أشهر
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
رأيقبل سنة واحدة
“بداية باردة لإعادة تسخين العلاقة بين المغرب وفرنسا”
-
اقتصادقبل سنة واحدة
رقم معاملات قياسي بأزيد من 800 مليار درهم في القطاع الصناعي (فيديو ووثائق)
-
التحدي 24قبل 4 أشهر
عبد الحق نجيب يُكرَّم بجائزة الاستحقاق الفكري لعام 2024 من الاتحاد الدولي للكتّاب العرب
-
مجتمعقبل 9 أشهر
اندلاع حريق بوحدة متخصصة في صناعة المناديل الورقية بالمنطقة الصناعية ببرشيد