Connect with us

مجتمع

د.محمد الخمسي يكتب :جمال براوي قلم عاش منحازا الى قضايا المواطنين

بتاريخ

محمد الخمسي

كثيرة هي الأقلام التي مرت وستمر  في الصحافة الوطنية، لكن حين تفتحص صلابتها وصدق كتابتها يصمد منها القليل، ومنها قلم جمال براوي رحمه الله .

 فقد كان الراحل قلما منحازا الى قضايا الناس بشكل عام، وقضايا الفقراء والمستضعفين بشكل خاص، كان بحكم تكوينه السياسي يتمتع برؤية اجتماعية يسارية ، حيث كان لليسار مضمون سياسي واضح، وبحكم تكوينه الاقتصادي الذي يعرف من خلاله ظروف وعيش المغاربة، ومصدر معاناتهم ، وتكاليف حياتهم، كما كان على اطلاع واسع بارتباط واشتباك الاحداث بين القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وأهمية الإرادة السياسية في تغيير المجتمع نحو مشروع وطني أفضل، يجمع بين عمق تاريخيه ، وضرورة تحديثه،

كان جمال براوي رحمه الله يدافع عن حرية تعبيره بقدر ما كان يدافع عن حرية وحق الاخرين في التعبير، ولو كانوا من اشد معارضي ارائه ، خصلة إعلامية أصبحت نادرة في عصرنا، فقد كان رحمه الله لا يؤمن بدولة الراي الواحد، والتعبير الواحد ، والمواقف الواحدة، إلا ما كان مرتبطا بشعار المملكة، أو بالوحدة الترابية، لقد كان قلما قويا في لغتين العربية والفرنسية، سخرهما بروح وطنية وذكاء متألق للدفاع عن الوحدة الترابية، ومعالجة ذلك في الرد على أطروحة الوهم برقي قانوني، وإقناع حجاجي، ومناقشة سياسية مسؤولة، كان صحافيا وإعلاميا من الجيل الذي  يعرف مسؤولية ومهمة الصحافة، وأهمية المصادر المعتمدة، عاش في صفوف اليسار بانتماء سياسي واضح زمن الوضوح في الانتماء، يدافع عن رؤيته كمغربي حر وعن أهمية المشروع الوطني الذي تحكمه قواعد الدستور، دون شطط بين المؤسسات وهيمنة سلطة على اخرى.

لقد كان وسيبقى من جيل المدرسة إلاعلامية التي لا يعميها انتماءها السياسي في إلغاء حق تعبير الآخرين، وفي حق أن الديمقراطية الحقيقة ليست افتراس الأغلبية للمعارضة، بقدر ما هي صناعة قرار تشاركي، يحترم تعدد الاراء والمصالح والتوازنات، ولدى كان يفرض على معارضيه احترام وجهة نظره لانه كان يحترم حق التعبير عن وجهة نظرهم،

لم يمنع شدة تتعدد الأمراض ولزمن طويل أن يصمد جمال براوي رحمه الله ويستمر في مهمته الإعلامية، سواء بالكتابة في مواقع ومجالات ومنابر إعلامية متعددة، او عبر المدياع من خلال MFM ، فقد كان رحمه صوت ملايين من المغاربة، الذين دافع عن حقوقهم الاجتماعية، وحمل رسائلهم السياسية بكل شجاعة ومسؤولية، و مارس جميع انواع واجناس الحقل الاعلامي بتألق وامتياز، وسيبقى نموذجا في الصبر على الابتلاء، فقد كان رحمه كلما سألته عن حاله قبل الدخول الى المباشر في برنامج “ديكريبتاج” يجيبني رحمه الله “الحمد لله” صبر وثبات أمام الام تنهد لها الجبال.

 تغمد الله جمال براوي بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وخالص العزاء والمواساة لأسرته وأصدقائه، ولكل المغاربة الذين كانوا يشعرون بأنه صوت إعلامي حر من أعماق هذا الوطن

رأي

أي جودة في التعليم مع الاكتظاظ في الاقسام ؟ (تحليل)

بتاريخ

الكاتب:

محمد الخمسي

لا تلتقي الجودة في التعليم مع الاكتظاظ في الاقسام، فهذه مسلمة بالمعنى الرياضي عند  كل من مارس التعليم في أي مستوى من المستويات، ونسعى في المقالة إلى توضيح هذا الثأثير السلبي على المستوى الدراسي للتلاميذ وعلى المستوى الصحي والنفسي للمنظومة التربوية، بحيث يقلل الاكتظاظ من القدرة على التركيز، واستيعاب المعلومات، وهو أمر ضروري في العملية التعليمية، فالاكتظاظ سبب رئيسي لخلق صعوبة التواصل من جهة،  وبسبب ما ينشأ من  بيئة  فوضوية وما يرافقها من إنفلات التركيز وسوء السلوك من جهة أخرى يصبح الحديث عن ضبط القسم الإيقاع والتركيز امر شبه مستحيل ، هذا الوضع الناشئ عن الاكتظاظ يؤدي إلى تدهور التحصيل التعليمي والتربوي، وهو ما يبرر- بل يجبر- الأسر على اللجوء للدروس الخصوصية المكلفة،  بقصد الدعم وسد الفراغات لدى أبنائهم.

تفشل كل الطرق التعليمية والمحاولات والاجتهاد أمام صخرة الاكتظاظ في القسم، ويصعب استخدام المرافق التعليمية، وضع ينتج عنه أيضا  عجز في تنفيذ الأنشطة المدرسية، وحتما انهيار أول لبنات الجودة التي تعتمد حسن التأثير، ونقل الخبرات والمهارات والتعلمات، غاية يستحيل تحقيقها في أقسام يفوق تعدادها 40 تلميذا.

إن انخفاض مستوى التركيز والاستيعاب مع  صعوبة تلقي المعلومة وقدرة التلميذ على استيعابها، يؤدي إلى انخفاض التركيز في القسم كما أشرنا لكن يتدهور أيضا معها التحصيل الذي يجعل الاختبارات دون جدوى، بل ويؤدي الى التضخم في التقييم وللتغطية عن العجز في التحصيل وفشل الاختبارات، مما يؤثر سلباً على نتائجهم النهائية، ويجعل المغرب عند تقييم المؤسسات والمنظمات المتخصصة تكتشف الحقيقة الحتمية مع الاكتظاظ.

إن فشل التواصل التربوي في أقسام تفوق 40 تلميذا تقلل من عملية التفاعل، ويصعب معها إكتشاف المستويات وتحقيق الاهتمام بالتلميذ الذي يعرف صعوبات خاصة، ونصبح أمام الانتقاء الطبيعي في التعليم أي البقاء لأقوى، ولا يمكن ولا يسمح الزمن برصد الصعوبات و معالجتها وتقديم ما يكفي من  الزمن للمد بما يحتاجون إليه َخاصة التلاميذ الذين ظهرت عليهم صعوبات من الايام الاولى.
إن الاكتظاظ يحيل الى انكسار خوارزمية مهمة في العملية التعليمية، فمعها أي حالة الاكتظاظ يصعب القيام بعملية التقييم التربوي، و تقييم المستويات التعليمية الحقيقية للتلاميذ  ومعالجة ثغرات التحصيل الدراسي عندهم  واكتشاف درجة ومستوى لإنجاز لديهم،  ومعرفة جهود التلميذ الخاصة مع تحديد نجاعة الطرائق والوسائل التعليمية المستعملة.
هذا الاكتظاظ يصعب معه وضع الأصبع على مدى جودة مضامين المقررات الدراسية أو الحديث بجدية ومسؤولية عن جودة التعلمات لدى التلميذ.
هذا الاكتظاظ حاجز عملي إجرائي أمام نزاهة وموضوعية التقييم التربوي، كما يفشل أيضا مهمة ووظيفة تصحيح إنتاجات التلاميذ، فكيف يمكن لمدرس مسندة إليه فصول مكتظة ومرتفعة الأعداد إذا أخذنا بالتعليم الاعدادي القيام بعملية تصحيح نزيه وموضوعي لمئات  الاوراق؟ وكيف سيركز  على المحتويات والمضامين و الأخطاء والتمكمن من القواعد أو القدرة على الاستقلال في  الافكار أو امتلاك  أسلوب تعبير، علما بأن إكراهات الادارة التربوية من مواعيد إرجاع الأوراق ومسك النقط تزيد الامر تعقيدا على المستوى الاجرائي، وهنا تنهار فكرة جودة التعليم أمام صعوبة تحقيق النزاهة والموضوعية في التقييم.
إن الاكتظاظ طريق مضمون إلى فشل العملية التربوية حيث تكاد تقترب مهمة المؤسسة إلى ما يقوم به الامن بالحراسة النظرية، إذ يتكفل بمراقبتهم إلى أن ينتهي الزمن المدرسي ليسلمهم الى الاسر مع ما يرافق ذلك من إجهاد نفسي، وقلق وتوتر عصبي تأكده المعطيات والبيانات الصحية للاطر التربوية والادارية، فقد أصبحنا أمام حالات تعد بالمئات ولن نجازف إذا قلنا بالالاف لمن أصبحن وأصبحوا يعانون من أمراض نفسية وجسمية.
والخلاصة هي أن الاكتظاظ يعطل كل مكونات منظومة التربية والتكوين المادية والبشرية، ويخرب العمليات التربوية والتعليمية من إنجاز الدروس، والتقييم التربوي، والتصحيح، والتوجيه، وأن الحديث عن الجودة في التعليم يتطلب رفع سيف الاكتظاظ، هذا الحد الادنى من أجل إيجاد ظروف العمل التربوية  المسؤولة والنزيهة غير معطلة للارتقاء بالتحصيل الدراسي.
إن ضمان الجودة التعليمية  يمر عبر أبواب كثيرة أولها بابها وجود أقسام في حدود معقولة لا تتجاوز ثلاثين تلميذا، وطبعا هذا السقف نعلم أنه يتطلب موارد بشرية وبنايات مدرسية، وإعداد العدد الكافي من قاعات الدروس لاستقبال أعداد التلاميذ في جميع المستويات وضمان تمدرسهم في ظروف إنسانية مريحة تضمن ليس مقعدا دراسيا فقط ولكن تضمن أيضا ظروفا دراسية منصفة تعطي مضمونا لمعني الجودة.

اكمل القراءة

مجتمع

طائرة طبية تنقل طفلا مصابا بمرض نادر من زاكورة باتجاه الرباط

بتاريخ

الكاتب:

تم صباح اليوم الأربعاء نقل طفل يبلغ من العمر 3 سنوات من دوار أولاد الحاج بجماعة تِنزولين، إقليم زاكورة، يعاني من مرض نادر، إلى قسم الإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي بالرباط على متن طائرة طبية مجهزة بكافة الوسائل الضرورية.

و اوضح مصدر مطلع  لنه جرى هذا التدخل العاجل، بتنسيق بين السلطات المحلية والإقليمية والمندوبية الإقليمية للصحة ومصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتحت إشراف فريق طبي متخصص يضم طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير وممرضا مختصا، بحضور والدَي الطفل، لضمان تكفل سريع وملائم بالحالة الحرجة للطفل.

ونوه متابعون بهذا التحرك السريع،  الذي يعكس الجهود المستمرة لضمان حق المواطنين في الولوج إلى خدمات صحية متقدمة، والذي يأتي في إطار تعزيز الرعاية الطبية الطارئة للأطفال والمرضى ذوي الحالات النادرة.

اكمل القراءة

مجتمع

نشرة انذارية:زخات رعدية مصحوبة بهبات رياح مرتقبة اليوم الأربعاء بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه يرتقب تسجيل زخات رعدية (من 20 إلى 30 ملم) مصحوبة بهبات رياح، اليوم الأربعاء، بعدد من مناطق المملكة.

 وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل هذه الزخات الرعدية بكل من عمالات وأقاليم ميدلت، مراكش، أزيلال، الحوز، تارودانت، بني ملال، الرحامنة، شيشاوة، من الساعة الثانية بعد الزوال إلى التاسعة ليلا.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024