تواصل معنا

التحدي 24

مهنيو الحمامات يعبرون عن رفضهم قرار تقييد نشاطهم

-

بتاريخ

عبر مهنيو الحمامات التقليدية والرشاشات عن رفضهم القاطع لقرار السلطات إغلاق الحمامات في العديد من المدن لمواجهة أزمة ندرة المياه.وذلك حسب رسالة  وجهتها الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلى الحمامات التقليدية والرشاشات، إلى وزير الداخلية، في أعقاب قرارات السلطات المحلية بتقييد أنشطة هذه الفضاءات، بسبب إشكالية المياه. ،معتبرين القرار “متسرع” و”غير مدروس” و “سيضر بعمالهم ويزيد من استهلاك الماء في المنازل”.

وقد استنكر القرار أيضا أصحاب محلات غسل السيارات بدورهم مطالبين السلطات إعادة النظر في القرار والبحث عن بدائل لا تضر بهم .

حول هذا المعطى علق جمال براوي المحلل السياسي والاقتصادي ،في البرنامج الإخباري “اش واقع ” على أثير اذاعة ام اف ام قائلا “ان مشكل ترشيد استهلاك الماء امر ضروري،.ولكن الإقدام على اتخاد هذا الاجراء بهذا الشكل، ستترتب عنه مشاكل حقيقية.لأنه  لا تقدم بدائل في مثل اتخاد قرارات من هذا المثيل. كالتفكير في خلق تعويض مثلا خاص للشغيلة التي يعد ذلك مصدر عيشها. خاصة وان شغيلة الحمامات لا تتلقى أجرا شهريا .فبتقليص أيام الاستحمام ثلاثة ايام  فسينعكس ذلك على الشغيلة في ظل غياب بدائل  واقتراحات وتعويض عن الخسائر”

وأكد المحلل السياسي جمال براوي” على ضرورة التفكير في حلول وبدائل مواكبة قبل الإقدام على هكذا قرارات ،التي من شانها ان تزيد من الاحتقان .مع ان قضية الماء قضية وطنية على جميع المغاربة المساهمة فيها .ومشكل غسيل السيارات مثله مثل مشكل الحمامات ،فعندما تقول لهذا الطرف إغلاق المحل لثلاث أيام، تدفعه ان يغسل السيارة بمأربه او في اماكن اخرى بنفس الكمية من الماء او اكثر.”

لذلك اعتبر جمال براوي ان مثل هذه القرارات الظرفية  لا تعطي حلولا موضوعية، لأنها لا تذهب إلى عمق الأمور ،وحتى عند الإقدام على مثيل هذه القرارات ،لابد من دراسة الأمر من كل جوانبه، واشراك المهنيين في تقييم الوضع ، وفق مقاربة تشاركية ،والاتفاق على بدائل يكون فيها اخف الضرر وترضي الجميع  .

التحدي 24

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

-

بتاريخ

الكاتب

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط الضوء على تنوع اللغة الإسبانية وديناميتها على المستوى الدولي.

وذكر بلاغ لسفارة إسبانيا بالمغرب أن هذا الأسبوع لا يبرز الأهمية اللغوية للإسبانية فحسب، بل يتيح كذلك فرصة للغوص أكثر في ثرائها الثقافي وإمكاناتها العلمية والاقتصادية، مضيفا أنه “مع وجود 596 مليون ناطق بها في جميع أنحاء العالم وفي توسع مستمر، فإن الإسبانية هي اللغة الثانية من حيث التواصل الدولي”.

وأضاف أن الاحتفال بالأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب يأتي بمبادرة من البلدان الأربعة عشر الناطقة بالإسبانية الحاضرة والممثلة في الرباط؛ وهي الأرجنتين والشيلي وكولومبيا وكوبا وإسبانيا وغواتيمالا وغينيا الاستوائية والمكسيك وبنما وباراغواي والبيرو وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وفنزويلا.

ويقدم البرنامج الثقافي، بحسب المصدر ذاته، العديد من الفعاليات الفنية والمؤتمرات حول مواضيع تتعلق بالأدب واللغة الإسبانيتين، إضافة إلى مقاربات مختلفة لدراسة الأدب الإسباني-الأمريكي من وجهات نظر متجددة، مثل مقاربة النوع الاجتماعي في المائدة المستديرة “فينديكتاس” حول الكاتبات الأمريكيات اللاتينيات.

كما ستستضيف جامعة محمد الخامس مؤتمرات حول الروايات الدومينيكية المعاصرة والشعر الشيلي، بالإضافة إلى يوم تكريمي للأدباء المغاربة الناطقين بالاسبانية.

وتشمل الأنشطة، أيضا، مقاربات للغة من خلال تعبيرات فنية مختلفة، مثل عرض الفيلم الدومينيكاني “كانديلا”، والحفل الموسيقي للمغنية وكاتبة الأغاني البيروفية ميريام كينيونيس، وكذا عرض حكايات الواقعية السحرية للكولومبية جوليانا مارين.

وبهدف الوصول إلى جمهور أوسع وأكثر محليا، تمت برمجة حفلين موسيقيين تشاركيين على آلة الكاجون الأفرو-بيروفية هذا العام، حيث ستقام الحفلتان في قصبة الأوداية وفي باب المريسة بسلا.

وسيختتم الأسبوع بالقراءة التقليدية لمقتطفات من رواية “دون كيشوت” يليها حفل للموسيقى الأفرو-لاتينية وعرض للرقص الاستوائي التقليدي. وفي الوقت نفسه، سيقام معرض “نيبريخا، فخر كونك نحويا” في معهد ثيربانتيس. وأشار البلاغ إلى أنه سيتم نشر جميع أنشطة هذا الأسبوع على صفحات مراكز معهد ثيربانتيس في الرباط، وكذا على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للسفارات المنظمة للحدث، داعيا للانضمام إلى هذا الاحتفال بـ “لغة تبني الجسور وتوفر فرصا ثقافية وعلمية واقتصادية كبيرة للشعب المغربي(عن و م ع

اكمل القراءة

التحدي 24

تمويل فرنسي لدعم مشاريع محاربة الإجهاد المائي

-

بتاريخ

الكاتب

أطلقت سفارة فرنسا بالرباط، دعوتها لعام 2024 لتقديم مشاريع حول موضوع “المياه والتنوع البيولوجي” من أجل دعم المبادرات الرامية إلى نشر الممارسات الجيدة المتعلقة بإدارة الموارد المائية.

ويتزامن هذا الإعلان مع الجفاف الذي يضرب المغرب للسنة السادس على التوالي. ويتمثل الهدف في تقديم الدعم المالي للجهود المبذولة لرفع مستوى الوعي حول ندرة المياه واستخدامها المسؤول. وتساهم السفارة الفرنسية في جهود المملكة لتدبير ندرة المياه من خلال تمويل العديد من المبادرات التي تركز على موضوع “المياه والتنوع البيولوجي”.

وتستهدف الدعوة لتقديم المشاريع ائتلافات متعددة الجهات الفاعلة مثل الجمعيات ومراكز البحث ومؤسسات التعليم العالي والمدارس والمؤسسات العمومية الأخرى، التي ستجري أنشطة البحث والتوعية والوقاية والتكوين لتعزيز رفع وعي المواطنين واعتماد ممارسات صديقة للبيئة.

اكمل القراءة

التحدي 24

فلاحة.. التنسيق النقابي يحتج على تأخر إخراج القانون الأساسي لمكاتب الاستثمار

-

بتاريخ

الكاتب

قرر التنسيق النقابي لشغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي خوض إضراب وطني يومي 17 و18، و24 و 25 أبريل الجاري، احتجاجا على “تدني القدرة الشرائية للشغيلة جراء تجميد الأجور والتماطل الحاصل في إخراج القانون الأساسي المتفق عليه مع وزارة الفلاحة إلى حيز الوجود”.

ويطالب التنسيق النقابي المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي بالمساهمة المادية في تمويل التقاعد التكميلى لفائدة الشغيلة، ورفع الحيف عن شغيلة المكتب المنخرطة في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عبر مراجعة شروط الاستفادة من معاش التقاعد. وأكد التنسيق النقابي أنه “سيواصل برنامجه النضالي إلى حين المصادقة على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية الذي طال انتظاره ولازال مؤقتا منذ سنة 1975”.

اكمل القراءة

آخر المقالات

سياسة9 ساعات

إعادة انتخاب  راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

أعيد، اليوم الجمعة، انتخاب راشيد الطالبي العلمي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لمجلس النواب، لما تبقى من الولاية البرلمانية...

مجتمع11 ساعة

إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” تفند ما نشر بخصوص تسمم 90 سجينا

نفت إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” ما تم تداوله ببعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص “تعرض 90 سجينا للتسمم...

سياسة12 ساعة

مجلس المستشارين يفتتح أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

افتتح مجلس المستشارين، اليوم الجمعة، أشغال دورته الثانية برسم السنة التشريعية 2023 – 2024 وذلك خلال جلسة عمومية انعقدت طبقا...

مجتمع13 ساعة

تراجع عدد المسافرين في جل محطات النقل الطرقي ب 50في المائة حسب بعض المهنين

على غرار السنوات الفارطة التي تشهد اقبالا مكتفا على محطات النقل الطرقي خصوصا في الاعياد الدينية  كعيد الفطر لما لهذه...

مجتمع14 ساعة

طنجة:توقيف شخص وحجز مبالغ مالية ناهزت 8ملايين ونصف مليون درهم يشتبه كونها من عائدات ترويج المخدرات

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الجمعة، من حجز خمسة كيلوغرامات من مخدر الكوكايين وضبط مبالغ مالية...

اقتصاد15 ساعة

سوق ألعاب الفيديو في المغرب يسجل ارتفاع معدل انتشار المستخدمين

ينذر سوق ألعاب الفيديو في المغرب  بمستقبل  ناجح بفعل تزايد حجم المبيعات وارتفاع معدل انتشار المستخدمين ،ومع النمو المطرد والشعبية...

رياضة16 ساعة

الاتفاق على تنظيم المباريات الثلاث الأولى لكأس العالم 2030 في الأوروغواي والبارغواي والأرجنتين

تم يوم الخميس في مدينة لوكي الباراغوايانية التي تحتضن مقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) التوقيع على الاتفاق الذي...

مجتمع17 ساعة

رسميا ..الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT 1)  يوم الأحد 14 أبريل

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه سيتم الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT 1)، وذلك بإضافة ستين (60) دقيقة إلى...

مجتمع18 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الجمعة 12 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة12 ابريل الجاري، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية،...

التحدي 24يوم واحد

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024