تواصل معنا

اقتصاد

وزارة الاقتصاد والمالية تسجل ارتفاع  المداخيل الجبائية التي بلغت 263,24مليار درهم عند متم سنة 2023

-

بتاريخ

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الجبائية بلغت 263,24 مليار درهم عند متم دجنبر 2023، بارتفاع بنسبة 5,6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وبمعدل إنجاز قدره 103,1 في المئة.

 وأوردت الوزارة، في وثيقتها الإحصائية حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر دجنبر 2023، أن هذا الارتفاع تم تسجيله على الرغم من الحفاظ على الجهود المكثفة في مجال المبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، والتي بلغت في المجمل 19,7 مليار درهم، مقابل 13,3 مليار درهم برسم توقعات قانون المالية.

وحسب صنف الضريبة، سجلت الضريبة على الشركات معدل إنجاز بلغ نسبة 102,3 في المئة وارتفاعا قدره 1,5 مليار درهم (زائد 2,4 في المئة) مقارنة بسنة 2022، وذلك على الرغم من الانخفاض المسجل برسم تكملة التسوية والمداخيل المتأتية من أقساط المدفوعات، وذلك أساسا بفضل تحسن الضريبة على الشركات المطبقة على التوظيفات ذات الدخل القار والأسهم فضلا عن جهود الإدارة في مجال التدقيق الضريبي.

 ومن جهتها، حققت الضريبة على الدخل معدل إنجاز بلغ 105,8 في المئة وارتفاعا قدره 2,8 مليار درهم (زائد 5,8 في المئة)، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى التحسن الملحوظ في المداخيل الناتجة عن الضريبة على الدخل المطبقة على الأجور (زائد 2 مليار درهم) وكذا ارتفاع الضريبة على الدخل المطبقة على الخواص والأرباح العقارية بقيمة 799 و467 مليون درهم على التوالي.

 وبلغ معدل إنجاز الضريبة على القيمة المضافة الداخلية 96,1 في المئة على المستوى الصافي و106,3 في المئة على المستوى الإجمالي، مما يعكس جهود الاسترداد التي فاقت المتوقع (136,2 في المئة). ومقارنة بسنة 2022، انتعشت هذه المداخيل بـ4,7 مليار درهم (زائد 24 في المئة)، مما يعكس بالأساس انتعاش استهلاك الأسر. وبدورها، سجلت الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الواردات معدل إنجاز بلغ 97,9 في المئة وانخفاضا قدره 1,7 مليار درهم (ناقص 3,1 في المئة)، وذلك ارتباطا بانخفاض قيمة الواردات (ناقص 3,3 في المئة عند متم نونبر 2023) وكذا بالإجراءات المتخذة لدعم القطاع الفلاحي(و م ع

اقتصاد

سوق ألعاب الفيديو في المغرب يسجل ارتفاع معدل انتشار المستخدمين

-

بتاريخ

الكاتب

ينذر سوق ألعاب الفيديو في المغرب  بمستقبل  ناجح بفعل تزايد حجم المبيعات وارتفاع معدل انتشار المستخدمين ،ومع النمو المطرد والشعبية المتزايدة لالعاب الفيديو  التي تعد بمستقبل  مشرق لهذه الصناعة حسب موقع Statistica.com

وحسب ما أعلنه الموقع  المذكور ففي عام 2024، من المتوقع أن يحقق سوق ألعاب الفيديو المغربي مبيعات بقيمة 227.30 مليون دولار أمريكي، أي حوالي 2 مليار درهم، لكن هذه ليست سوى بداية الارتفاع النيزكي. ومع معدل نمو سنوي متوقع يبلغ 9.39% للفترة 2024-2027، يقدر الخبراء أن يصل حجم السوق إلى 297.50 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، أي ما يقارب 3 مليارات درهم

لا يقتصر الأمر على زيادة حجم المبيعات فحسب، بل أيضًا عدد المستخدمين. ومن المتوقع أن يصل سوق ألعاب الفيديو المغربية إلى 8.4 مليون مستخدم بحلول عام 2027، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة. ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع معدل انتشار المستخدمين من 19.5% في عام 2024 إلى 21.2% بحلول عام 2027.

من بين مختلف قطاعات سوق ألعاب الفيديو، تهيمن الألعاب القابلة للتنزيل، حيث يبلغ حجم السوق 105.00 مليون دولار أمريكي في عام 2024. ويسلط هذا الاتجاه الضوء على ارتفاع الطلب على الألعاب التي يمكن الوصول إليها عبر المنصات الرقمية.

بالمقارنة مع السوق العالمية، على الرغم من أن المغرب لا يزال متخلفا عن عمالقة مثل الصين من حيث الإيرادات، فإن النمو المطرد والشعبية المتزايدة لألعاب الفيديو في المملكة تعد بمستقبل مشرق لهذه الصناعة.

مع متوسط ​​إيرادات لكل مستخدم يقدر بـ 30.22 دولارًا أمريكيًا في عام 2024، يُظهر سوق ألعاب الفيديو المغربي ليس فقط الطلب المتزايد ولكن أيضًا القوة الشرائية المتزايدة بين مستخدميه.

بالإضافة إلى ذلك، يشهد مشهد ألعاب الفيديو في المغرب ازدهارًا، مع ظهور عدد متزايد من الاستوديوهات المحلية التي تلبي الطلب المتزايد على ألعاب الهاتف المحمول وغيرها من ألعاب المنصات.

اكمل القراءة

اقتصاد

زيادة في عائدات صادرات المغرب من الخضراوات الطازجة  رغم الظرفية المناخية المعاكسة

-

بتاريخ

الكاتب

أظهر المغرب طوال 2023، زيادة قوية في عائدات صادراته في قطاع الخضروات الطازجة، حيث حققت  صادرات الخضروات  ما يقرب من 1.6 مليار دولار أمريكي – بزيادة قدرها 12% عن العام السابق، وهو رقم أعلى بنسبة 50% تقريبًا من متوسط ​​الخمس سنوات. وعلى الرغم من الظرفية المناخية المعاكسة التي أدت إلى انخفاض بنسبة 14% في كمية صادرات المغرب من الخضار الطازجة إلى 1.06 مليون طن، فإن هذا الرقم لا يزال يمثل زيادة بنسبة 5% مقارنة بمتوسط ​​السنوات الخمس الماضية،حسب تقرير لموقع ايست فروت

وذكر موقع ايست فروت في مقال منشور بصفحته أن” الطماطم الدفيئة ظلت حجر الزاوية في عائدات التصدير في المغرب. وفي عام 2023، اقترب عائدها المالي من 1.2 مليار دولار، وهو ما يشكل ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات المغرب من الخضار الطازجة. ومع ذلك، واجه القطاع تحديات كبيرة بسبب درجات الحرارة غير العادية في الصيف ، مما أدى إلى انخفاض صادرات الطماطم الدفيئة بنسبة 11٪ إلى 660 ألف طن. ومع ذلك، حافظ المغرب على مكانته كثالث أكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم ، بعد المكسيك وهولندا فقط.”

وتابع التقرير قائلا”حافظ الفلفل الحلو على مكانته الثانية في إيرادات التصدير ضمن قطاع الخضروات. أظهرت هذه الفئة، وخاصة ضمن الخضروات الدفيئة، نموًا ملحوظًا في أحجام الصادرات المادية . وفي سنة 2023، توسعت صادرات المغرب من الفلفل الحلو بنسبة 4% لتصل إلى 174 ألف طن، فيما ارتفعت قيمتها النقدية بنسبة 55% لتصل إلى 230 مليون دولار.”

وسجل الوقع أن” الكوسة والقرع  احتلتا أعلى ثلاث فئات من الخضروات الطازجة من حيث إيرادات التصدير، على الرغم من حصة اليقطين الضئيلة. ومن اللافت للنظر أن صادرات الكوسة ظلت مستقرة نسبيًا على أساس سنوي من حيث الكمية والقيمة. وصدر المغرب 47 ألف طن من الكوسة والقرع بقيمة 45 مليون دولار سنة 2023″.

واحتل خيار الدفيئة المركز الرابع، حيث ساهمت الصادرات بمبلغ 23 مليون دولار في الاقتصاد. وواصل الخيار إظهار النمو الأكثر ديناميكية بين فئات التصدير، مع زيادة بنسبة 60% خلال العام. وجاء بعد الخيار العديد من الخضر والأعشاب (مثل البقدونس والطرخون)، حيث حقق 14 مليون دولار، كما ساهم الجزر والبصل والذرة الحلوة ومجموعة متنوعة من أصناف البراسيكا بشكل كبير في أرقام الصادرات.

اكمل القراءة

اقتصاد

الاقتصاد الوطني عاجز عن إنقاذ 1,2 مليون مغربي من البطالة

-

بتاريخ

الكاتب

ما زالت عجلة النمو الاقتصادي في المغرب تدور ببطء شديد، ذلك أن معدلات النمو المحققة حتى الآن بعيدة عما وعدت به الحكومة منذ انطلاق ولايتها قبل عامين (فوق 4 في المئة)، وهو ما يجعل الاقتصاد الوطني عاجزا عن خلق ما يكفي من مناصب الشغل لامتصاص البطالة التي تضرب اليوم أزيد من 1.2 مليون مواطن نشيط أغلبهم من الشباب والنساء وحملة الشهادات.

وتفيد آخر الأرقام التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل النمو المسجل خلال الفصل الأول من العام الجاري بالكاد وصل إلى 2.9 في المئة بسبب تراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي. ويرتقب أن يصل النمو الاقتصادي الوطني إلى 2,7 في المئة خلال الفصل الثاني من 2024 حسب التغير السنوي، عوض 23 في المئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

اكمل القراءة

آخر المقالات

سياسة8 ساعات

إعادة انتخاب  راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

أعيد، اليوم الجمعة، انتخاب راشيد الطالبي العلمي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لمجلس النواب، لما تبقى من الولاية البرلمانية...

مجتمع10 ساعات

إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” تفند ما نشر بخصوص تسمم 90 سجينا

نفت إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” ما تم تداوله ببعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص “تعرض 90 سجينا للتسمم...

سياسة11 ساعة

مجلس المستشارين يفتتح أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

افتتح مجلس المستشارين، اليوم الجمعة، أشغال دورته الثانية برسم السنة التشريعية 2023 – 2024 وذلك خلال جلسة عمومية انعقدت طبقا...

مجتمع12 ساعة

تراجع عدد المسافرين في جل محطات النقل الطرقي ب 50في المائة حسب بعض المهنين

على غرار السنوات الفارطة التي تشهد اقبالا مكتفا على محطات النقل الطرقي خصوصا في الاعياد الدينية  كعيد الفطر لما لهذه...

مجتمع12 ساعة

طنجة:توقيف شخص وحجز مبالغ مالية ناهزت 8ملايين ونصف مليون درهم يشتبه كونها من عائدات ترويج المخدرات

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الجمعة، من حجز خمسة كيلوغرامات من مخدر الكوكايين وضبط مبالغ مالية...

اقتصاد14 ساعة

سوق ألعاب الفيديو في المغرب يسجل ارتفاع معدل انتشار المستخدمين

ينذر سوق ألعاب الفيديو في المغرب  بمستقبل  ناجح بفعل تزايد حجم المبيعات وارتفاع معدل انتشار المستخدمين ،ومع النمو المطرد والشعبية...

رياضة15 ساعة

الاتفاق على تنظيم المباريات الثلاث الأولى لكأس العالم 2030 في الأوروغواي والبارغواي والأرجنتين

تم يوم الخميس في مدينة لوكي الباراغوايانية التي تحتضن مقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) التوقيع على الاتفاق الذي...

مجتمع16 ساعة

رسميا ..الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT 1)  يوم الأحد 14 أبريل

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه سيتم الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT 1)، وذلك بإضافة ستين (60) دقيقة إلى...

مجتمع17 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الجمعة 12 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة12 ابريل الجاري، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية،...

التحدي 24يوم واحد

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024