Connect with us

اقتصاد

وزارة الاقتصاد والمالية تسجل ارتفاع  المداخيل الجبائية التي بلغت 263,24مليار درهم عند متم سنة 2023

بتاريخ

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الجبائية بلغت 263,24 مليار درهم عند متم دجنبر 2023، بارتفاع بنسبة 5,6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وبمعدل إنجاز قدره 103,1 في المئة.

 وأوردت الوزارة، في وثيقتها الإحصائية حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر دجنبر 2023، أن هذا الارتفاع تم تسجيله على الرغم من الحفاظ على الجهود المكثفة في مجال المبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، والتي بلغت في المجمل 19,7 مليار درهم، مقابل 13,3 مليار درهم برسم توقعات قانون المالية.

وحسب صنف الضريبة، سجلت الضريبة على الشركات معدل إنجاز بلغ نسبة 102,3 في المئة وارتفاعا قدره 1,5 مليار درهم (زائد 2,4 في المئة) مقارنة بسنة 2022، وذلك على الرغم من الانخفاض المسجل برسم تكملة التسوية والمداخيل المتأتية من أقساط المدفوعات، وذلك أساسا بفضل تحسن الضريبة على الشركات المطبقة على التوظيفات ذات الدخل القار والأسهم فضلا عن جهود الإدارة في مجال التدقيق الضريبي.

 ومن جهتها، حققت الضريبة على الدخل معدل إنجاز بلغ 105,8 في المئة وارتفاعا قدره 2,8 مليار درهم (زائد 5,8 في المئة)، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى التحسن الملحوظ في المداخيل الناتجة عن الضريبة على الدخل المطبقة على الأجور (زائد 2 مليار درهم) وكذا ارتفاع الضريبة على الدخل المطبقة على الخواص والأرباح العقارية بقيمة 799 و467 مليون درهم على التوالي.

 وبلغ معدل إنجاز الضريبة على القيمة المضافة الداخلية 96,1 في المئة على المستوى الصافي و106,3 في المئة على المستوى الإجمالي، مما يعكس جهود الاسترداد التي فاقت المتوقع (136,2 في المئة). ومقارنة بسنة 2022، انتعشت هذه المداخيل بـ4,7 مليار درهم (زائد 24 في المئة)، مما يعكس بالأساس انتعاش استهلاك الأسر. وبدورها، سجلت الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الواردات معدل إنجاز بلغ 97,9 في المئة وانخفاضا قدره 1,7 مليار درهم (ناقص 3,1 في المئة)، وذلك ارتباطا بانخفاض قيمة الواردات (ناقص 3,3 في المئة عند متم نونبر 2023) وكذا بالإجراءات المتخذة لدعم القطاع الفلاحي(و م ع

اقتصاد

ارتفاع  مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بنسبة 6,28 في المائة إلى 13268 وحدة خلال شهر ابريل الأخير

بتاريخ

الكاتب:

بلغ إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب 48.948 وحدة خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، بتراجع نسبته 0,71 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023،حسب الإحصائيات الشهرية لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب

وأوضحت  جمعية مستوردي  السيارات بالمغرب في احصائياتها  الشهرية  برسم شهر ابريل ،أن عدد السيارات الجديدة المسجلة من قبل الخواص  أظهر انخفاضا بنسبة 3,08 في المائة بتسجيل 43.647 وحدة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة إلى 5301 وحدة (زائد 24,29 في المائة).

وأبرزت الإحصائيات، أن  صنف سيارات الخواص هيمنت علامة “داسيا”، بحصة سوق بلغت 27,5 في المائة، أي ما يعادل 12004 وحدة مباعة عند نهاية أبريل 2024، متبوعة بعلامة “رونو” (6333 وحدة/ 14,51 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (3629 وحدة، 8,31 في المائة من حصة السوق).

أما صنف السيارات الفاخرة، بلغت حصة علامة “أودي” من السوق 3,3 في المائة بـتسجيل 1440 سيارة مباعة، متقدمة بذلك على علامة ” بي إم دبليو” (2,74 في المائة من حصة السوق/ 1198 وحدة)، تليهما “مرسيدس-بنز” (2,24 في المائة من حصة السوق/ 976 وحدة).

وأظهرت الإحصائيات أن  شهر أبريل 2024 فقط، ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بنسبة 6,28 في المائة إلى 13268 وحدة.

اكمل القراءة

اقتصاد

هل سيؤدي إلغاء رسوم الجمارك الموريتانية على الشاحنات المغربية إلى غلاء أسعار الخضر ؟

بتاريخ

الكاتب:

من المرتقب أن تعود الصادرات المغربية من الخضر والفواكه إلى دولة موريتانيا إلى حالتها العادية ابتداء من اليوم الجمعة 03 ماي الجاري، وذلك عقب إصدار السلطات الموريتانية في الفاتح من نفس الشهر لقرار يقضي بإلغاء الرسوم الجمركية التي كانت فرضتها على الخضر والفواكه المغربية ابتداء من يناير الماضي.

ومن شأن هذا القرار الجديد الذي اتخذته السلطات الموريتانية أن يعيد التوازن إلى السوق الداخلية بهذا البلد التي عرفت منذ شهر يناير الماضي نوعا من التذبذب في وفرة الخضر والفواكه، إذ إن عددا من المصدرين المغاربة توقفوا عن تحويل سلعهم إلى السوق الموريتانية بعدما قررت السلطات هناك رفع الرسوم الجمركية على الخضر والفواكه المغربية بأكثر من في 100 المائة.

ومباشرة بعدما قررت سلطات موريتانيا إلغاء القرار الذي اتخذته منذ فاتح يناير الماضي، تنفس عدد من المصدرين المغاربة والمنتجي الصعداء، خصوصا وأن كثيرين منهم كانوا يحولون سلعهم إلى السوق الداخلية فقط، بعدما توقفوا عن تصديرها نحو موريتانيا.

من جهة أخرى اعتبر مهنيو أسواق الجملة بالمغرب أن من شأن هذا القرار أن يؤثر على استقرار أسعار الخضر والفواكه، لتُعاود الارتفاع بعد استئناف التصدير، كما سيؤدي إلى استنزاف المنتوجات المحلية خصوصا بالنسبة للخضر الأساسية كالبطاطس والطماطم والبصل.

ومن المتوقع أن يعود مرة أخرى، الجدل حول ارتفاع أسعار الخضر الأساسية ببلوغ بعض الخضر إلى مستوى الأسعار “المُشتعل” الذي كانت علية قبل قرار رفع قيمة الرسوم الجمركية الموريتانية.

اكمل القراءة

اقتصاد

مجلس المنافسة يقر بوجود تواطؤ في تحديد أسعار السردين

مجلس المنافسة

بتاريخ

الكاتب:

أكد مجلس المنافسة  أن التحريات الأولية التي أجرتها مصالح التحقيق التابعة له خلصت  إلى احتمال وجود اتفاق حول تحديد الأسعار بين عدد من الفاعلين الاقتصاديين في سوق توريد سمك السردين، والذي من شأنه أن يعرقل المنافسة في السوق المذكورة ويضر بمصالح المستهلك

وقال في بلاغ له  أنه طبقا لمقتضيات المادة 4 من القانون رقم قانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة كما تم تغييره وتتميمه، اتخذ المجلس باقتراح من مقرره العام بالنيابة، قرارا بالمبادرة للنظر في الممارسات المذكورة وفتح تحقيق بشأن السير التنافسي لهذه السوق، وذلك قصد التأكد من مدى مطابقتها لمقتضيات القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه

وتجدر الإشارة إلى أن المادة 6 من القانون رقم 12-104 السالف ذكره،« تحظر الأعمال المدبرة أو الاتفاقيات أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى:

 1- الحد من دخول السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة من لدن منشآت أخرى

 2- عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها ….»

ويأتي اتخاذ المجلس لهذه المبادرة في إطار ممارسته لمهامه واختصاصاته الدستورية والقانونية الرامية إلى ضبط المنافسة في الأسواق وحماية مصالح المستهلكين، لاسيما فيما يتعلق بالمواد الأساسية التي لها أثر مهم على قدرتهم الشرائية خصوصا بعد ارتفاع أتمنة السردين بشكل كبير أتر على المواطن

وفي الأخير، اكد  أنه لابد من الإشارة إلى أن قرار الإحالة الذاتية المذكور هو إجراء مسطري يهم فتح تحقيق في الأفعال المذكورة، مع مراعاة القرار النهائي الذي سيتخذه المجلس في الموضوع

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024